Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير نظم القبول بالجامعات المصرية الحكومية
في ضوء خبرات بعض الدول /
المؤلف
غنيم، غادة عبد الله حسين.
هيئة الاعداد
باحث / غادة عبد الله حسين غنيم
مشرف / جمال علي خليل الدهشان
مناقش / احمد كامل الرشيدى
مناقش / صبحي شعبان علي شرف
الموضوع
الجامعات والكليات- مصر. التعليم الجامعى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
270 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
15/10/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 285

from 285

Abstract

تعتبر نظم القبول في مؤسسات التعليم العالي عنصرًا مهمًا في كل مؤسسة لأنها تساعد على إنجاز مهمتها، ولهذا يشكل الاطلاع على نماذج من سياسات القبول المستخدمة في التعليم العالي. (حمود، 2010، ص8). وتتنوع سياسات ونظم وإجراءات القبول تنوعًا كبيرًا في مؤسسات التعليم العالي في بلدان العالم وفقًا لظروف كل منها وإمكاناتها، ولكل سياسة توجهها وأهدافها، وهي جميعًا تستهدف قبول وتوزيع المتقدمين مع خصوصية في حجم المقبولين وتنوع فرص وشروط وأسباب وإجراءات كل سياسة. (الخشاب، والأشعب، 2001، ص34- 35). وعلى ضوء ذلك، استهدفت الدراسة الحالية: تطوير نظم القبول بمؤسسات التعليم العالي، وذلك من خلال التعرف على واقع نظام قبول طلاب المرحلة الثانوية بالجامعات الحكومية المصرية، والكشف عن الأسباب والعوامل التي تحول دون وصول نظام القبول إلى أهدافه والارتقاء به، والتعرف على التجارب الدولية وتحليلها وتقييمها لاختيار ما يناسب المجتمع المصري، وتحسين مستوى التفاعل بين مدخلات نظم القبول والمتمثلة في المدارس ومؤسسات التعليم العالي والطلاب بما يحقق طموحات الأفراد وأهداف المجتمع. وقد اعتمدت الدراسة الحالية على استخدام المنهج الوصفي للوقوف على واقع نظم القبول بمؤسسات التعليم العالي في مصر، كما ستعتمد المنهج المقارن نظرًا لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها. وقد اقتصدرت اقتصرت الدراسة الحالية على حدود: دراسة نظم القبول والالتحاق بجامعات كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة كدول متقدمة في مجال التعليم العالي لديها خبرات ومعايير متعددة وفعالة في نظم القبول والالتحاق بمؤسسات التعليم العالي.كما اقتصرت الدراسة على نظم قبول الطلاب بالجامعات الحكومية المصرية وسبل تطويرها- في ضوء خبرات بعض الدول- باعتبارها تمثل الجزء الأكبر من قطاع التعليم الجامعي بمصر. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج المتعلقة بآليات الاستفادة من خبرات كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة في تطوير نظم القبول والالتحاق بالجامعات الحكومية المصرية وذلك ضمن محاور: أ) التعليم الثانوي الفني؛ ب) التعليم الثانوي العام؛ ج) إدارة القبول؛ د) الفاحصين لطلبات القبول؛ هـ) تخطيط القبول؛ و) شروط الالتحاق؛ ز) معايير الانتقاء والتفضيل؛ ح) تكلفة وتمويل التعليم الجامعي؛ ط) الإتاحة؛ ك) موائمة الخريجين لسوق العمل؛ ل) التخصصات النظرية والعملية؛ م) نظام القبول وجودة التعليم العالي. وأوضحت النتائج ما يتعلق بكل عنصر منها، ثم اختتمت الدراسة بتقديم التوصيات التربوية وذلك بهدف تطوير نظم القبول بالجامعات المصرية الحكومية على ضوء ما أسفرت عنه النتائج.