Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور مؤسسات تعليم الكبار فى التنمية المستدامة فى إطار المشاركة المجتمعية :
المؤلف
عبد العاطي، نوها السيد محمد
هيئة الاعداد
باحث / نوها السيد محمد عبد العاطي
مشرف / طلعت عبد الحميد فايق
مشرف / فاطمة الزهراء سالم محمود
مشرف / دينا خالد سليمان محمود
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
165ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

أولًا: المقدمة:
يعيش العالم الآن تطورات عظيمة أثرت بشكٍل كبير في مجريات حياتنا، والتي انعكست تطوراته على جميع نواحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية، مما أدى إلى الاهتمام المكثف بعمليتي التعليم والتعلم، لذا فقد اهتمت الحكومات والمجتمعات المعاصرة بمشاركة المؤسسات والهئيات المختلفة بتطوير جودة التعليم بما يواكب العصر ويتماشى مع التغيرات السريعة والمتنامية، وذلك من أجل تحقيق أهداف العملية التربوية وتنمية المجتمع في مجالات الحياة المختلفة؛ حيث تتشكل هوية المجتمع ككل بأفراده ومؤسساته ودرجة تقدمه بل وسلامته بقدر ما فيه من علاقات تسير بوعي ووضوح هدفها الأعلى هو تنمية المجتمع.
ومن أهم العوامل التي تحدد للدول أنها على الطريق الصحيح للتنمية هي درجة مشاركة المؤسسات المنظمة من قِبل الدولة في أمورها المختلفة خاصًة الإنتاج والخدمات وصنع القرارات والتوجيه في الاستثمار والاستهلاك الصحة والأمن وفي الفرص التعليمية والثقافية، وبما أن التعليم هو المكون الأساسي لرأس المال الثقافي والعلمي والمعرفي للمجتمعات، فأصبح تعليم الكبار مبدًأ تربويًا أخذت به الدول المتقدمة حيث ترعى كبارها وتعلمهم شتىّ العلوم والمعارف وتدرب العاملين منهم ليعملوا على زيادة الإنتاج وتحسين ظروف حياتهم المعيشية والعملية والاجتماعية ”والتعليم المستمر هو التعليم مدى الحياة ليس محدود زمانًا أو مكانًا، فهو تعليم مستمر من معين المعرفة لكل فئات المجتمع دون قيد أو شرط.
مشكلة الدراسة وتساؤلاتها البحثية:
على الرغم من التطورات السريعة والمتقدمة في العديد من مجالات الحياة المختلفة، إلا أنه مازال هناك ضعف في دور مؤسسات تعليم الكبار في تطوير التنمية المستدامة الأمر الذي فرض على المؤسسات والهيئات الحكومية وضع سياسات وطرق وخطط ذات جودة عالية، يمكن من خلالها التعامل مع التطورات والمتغيرات السريعة التي تطرأ على المجتمع من أجل تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية المرغوب تحقيقها ورصد الواقع الفعلي لاسهام المؤسسات والهيئات في تحقيق المشاركة المجتمعية في التعليم؛ ومن هنا تكمن مشكلة الدراسة في إبراز دور مؤسسات تعليم الكبار داخل المجتمع المصري في إطار متطلبات أهداف التنمية المستدامة في تحقيق المشاركة المجتمعية.
وتحاول الدراسة الحالية الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي:
”ما دور مؤسسات تعليم الكبار في التنمية المستدامة في إطار المشاركة المجتمعية؟”.
ويتفرع من السؤال الرئيسي للدراسة عدة أسئلة بحثية فرعية، وهي كما يلي:
1- ما الإطار المفاهيمي لمؤسسات تعليم الكبار واسهامتها في التنمية المستدامة؟
2- ما الأصول الفلسفية والاجتماعية لتعليم الكبار؟
3- ما دور المشاركة المجتمعية في مجال تعليم الكبار في ضوء بعض التجارب العالمية والأقليمية والمحلية؟
4- ما واقع دور مؤسسات تعليم الكبار فى التنمية المستدامة فى اطار المشاركة المجتمعية؟
5- ما التصور المقترح لتفعيل دور مؤسسات تعليم الكبار في التنمية المستدامة في إطار المشاركة المجتمعية؟
أهداف الدراسة:
هدف الدراسة الحالية إلى إبراز دور مؤسسات تعليم الكبار في التنمية المستدامة في إطار المشاركة المجتمعية، وذلك من خلال:
1- التعرف على الإطار المفاهيمي لمؤسسات تعليم الكبار واسهامتها في التنمية المستدامة.
2- التعرف على الأصول الفلسفية والاجتماعية لتعليم الكبار.
3- التعرف على دور المشاركة المجتمعية في مجال تعليم الكبار في ضوء بعض التجارب العالمية والأقليمية والمحلية.
4- التعرف على دور مؤسسات تعليم الكبار فى التنمية المستدامة فى اطار المشاركة المجتمعية.
5- وضع التصور المقترح لتفعيل دور مؤسسات تعليم الكبار في التنمية المستدامة في إطار المشاركة المجتمعية.
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة الحالية في:
أ‌- الأهمية النظرية: من خلال:
1- تنبثق أهمية هذه الدراسة من كونها تبحث عن دور مؤسسات تعليم الكبار في التعليم والتعلم ومدى تأثيرها على اختيار المناهج والوسائل التعليمية المناسبة.
2- محاولة التعرف على مؤسسات تعليم الكبار، والكشف عن دورها المدرسة في التعليم وآليات التعاون بين المؤسسات والهيئات الحكومية عامًة ومؤسسات تعليم الكبار خاصًة للمساعدة في تحقيق التنمية المستدامة وتفعيل المشاركة المجتمعية لتحقيق الأهداف المرغوبة الوصول إليها.
3- يعد تعليم الكبار من المجالات التي تحتل أهمية كبيرة بالنسبة لمؤسسات المجتمع المدني، ويعاني من العديد من أوجه القصور والمشكلات التي تحتاج إلي تفعيل دورها لكيفية مواجهتها وحلها.
ب‌- الأهمية التطبيقية: وذلك من خلال:
1- الوقوف على دور مؤسسات تعليم الكبار في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة واتاحة فرص التعلم المستمر للجميع ومشاركة الكبار في تنمية المجتمع من خلال تدريبهم وتأهيلهم للعمل والإنتاج.
2- توضيح أهمية مؤسسات تعليم الكبار في تحقيق التنمية المستدامة وتفعيل المشاركة المجتمعية لتحقيق الأهداف المرغوبة الوصول إليها.
3- افادة الباحثين في فتح أفاقًا جديدة للراغبين في الدراسة في هذا المجال مما يثرى المكتبة المصرية بمزيد من الدراسات والأبحاث.
حدود الدراسة:
التزم الدراسة الحالية بالحدود التالية:
1- حدود بشرية: عينة من بعض قيادات مؤسسات تعليم الكبار والتي تكونت من (30) قياديًا من قيادات بعض مؤسسات تعليم الكبار بمحافظة القاهرة.
2- حدود موضوعية: اقتصرت الدراسة الحالية على التنمية المستدامة في إطار المشاركة المجتمعية.
3- حدود مكانية: اقتصرت الدراسة علي (4) مؤسسات من مؤسسات تعليم الكبار التابعة لمحافظة القاهرة؛ وذلك بغرض التنوع بينهم، وعرض أدوارهم المختلفة، حيث أن كل مؤسسة من هذه المؤسسات تتعامل مع فئة معينة من أفراد المجتمع وتقوم بدور مختلف عن الأخرى.
4- حدود زمنية: تم تطبيق الدراسة الحالية في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2021/2022م).
منهج الدراسة:
اعتمد الدراسة الحالية على:
1- المنهج الوصفي التحليلي: ”وهو المنهج الذي يجيب على أسئلة من، وماذا، وأين، ومتى، كيف؛ والهدف الرئيسي من هذا المنهج هو وصف بيانات وخصائص ما قيد الدراسة، وتم استخدامه في هذه الدراسة لملائمته لطبيعة الدراسة، حيث جمع البيانات،وتحليلها، ومعالجتها، وتفسيرها”. (أبو النصر،131،2004)
وقد استخدمته الباحثة فيما يلي:
- مراجعة نتائج البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة.
- إعداد الإطار النظري للبحث.
أداة الدراسة:
لتحقيق الهدف من الدراسة فقد اعتمدت الباحثة على:
- استمارة مقابلة وجهت لقيادات ورؤساء بعض مؤسسات تعليم الكبار للتعرف على دور مؤسسات تعليم الكبار في التنمية المستدامة.
مصطلحات الدراسة:
تم تحديدها من خلال الإطار النظري والأدبيات والدراسات والبحوث السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة، وبيانها علي النحو التالي:
- التنمية المستدامة:
تناولت الباحثة التعريف الإجرائي التالي للتنمية المستدامة أنها عملية التعلم المستمر التي تشمل جميع جوانب الحياة المختلفة والتي تهدف إلى اكساب المتعلمين مهارات ومعارف ومعلومات، تساعدهم على الانخراط في المجتمع والعمل على بناءه وتطويره والعمل على حل المشكلات واحتوائها من أجل تحسين نوعية الحياة في المجتمع بما يضمن حقوق الأجيال القادمة في تلبية احتياجاتهم الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.
- تعليم الكبار:
تناولت الباحثة التعريف الإجرائي التالي لتعليم الكبار أنها مجموعة من الخبرات أو البرامج التعليمية المتخصصة التي يكتسبها الكبار الذين يرغبون في مواصلة التعليم لرفع مستواهم الاجتماعي والمهني والثقافي، الذي يعمل على زيادة المشاركة المجتمعية التي تسهم في التواصل الجيد والفعَّال داخل المجتمع مما يساعدهم على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
- المشاركة المجتمعية:
تناولت الباحثة التعريف الإجرائي التالي للمشاركة الاجتماعية أنها مدى مشاركة مؤسسات تعليم الكبار في التعاون مع قوى المجتمع والبيئة المحيطة لتقديم مجموعة من الخدمات الضرورية واللازمة لأفراد المجتمع وذلك من أجل الارتقاء والنهوض بالعملية التعليمية، وزيادة فاعلية المؤسسات التعليمية في تحقيق الأهداف التنموية المرجوة منها بأعلى قدر كافي من الكفاءة والإيجابية.
الإطار التنظيمي للدراسة:
تستند الدراسة الحالية على الفصول التالية:
1- الفصل الأول: الإِطار العام للدراسة حيث تناول مقدمة، والدراسات السابقة، ومشكلة الدراسة وتساؤلاتها البحثية، وأهداف الدراسة، وأهمية الدراسة، وحدود الدراسة، ومنهج الدراسة، وأداة الدراسة، ومصطلحات الدراسة، والإطار التنظيمي للدراسة.
2- الفصل الثاني: الإطار المفاهيمي لمؤسسات تعليم الكبار واسهامتها في التنمية المستدامة وتم عرضه من خلال ثلاث محاور: المحور الأول: المفاهيم الأساسية لتعليم الكبار والمشاركة المجتمعية؛ فيما ركز المحور الثاني على دوائر العلاقات بين تعليم الكبار والمشاركة المجتمعية؛ واهتم المحور الثالث بدور تعليم الكبار في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
3- الفصل الثالث: الأصول الفلسفية والاجتماعية لتعليم الكبار متضمنة التظريات الكلاسيكية والمعاصرة في تعليم الكبار؛ والتطبيقات التربوية للنظريات الكلاسيكية والمعاصرة والتي يمكن الاستفادة منها في تعليم الكبار.
4- الفصل الرابع: المشاركة المجتمعية في مجال تعليم الكبار في ضوء بعض التجارب العالمية والإقليمية والمحلية وتم عرضه من خلال محورين المحور الأول: التجارب العالمية والإقليمية والمحلية في تدعيم المشاركة المجتمعية في مجال تعليم الكبار؛ المحور الثاني: السياسات التعليمية المتبعة في التعليم وتعليم الكبار.
5- الفصل الخامس: فركز على الدراسة الميدانية (الإجراءات- النتائج ومناقشــتها) من خلال ثلاث محاور تضمن المحور الأول: إجراءات الدراسة الميدانية؛ وركز المحور الثاني: على تحليل نتائج الدراسة الميدانية ومناقشاتها؛ وفيما ركز المحور الثالث: على خلاصة واستنتاجات الدراسة الميدانية.
6- الفصل السادس: التصور المقترح لتفعيل دور مؤسسات تعليم الكبار في التنمية المستدامة في اطار المشاركة المجتمعية وذلك من خلال: أولًا: فلسفة التصور المقترح، ثانيًا: أهداف التصور المقترح، ثالثًا: منطلقات التصور المقترح؛ رابعًا: محاور التصور المقترح، خامسًا: متطلبات وآليات التصور المقترح، سادسًا: معوقات تنفيذ التصور المقترح، سابعًــا: توصيات الدراسة، ثامنًا: بحوث مقترحة للدراسات المستقبلية..
توصيات الدراسة:
في ضوء نتائج الدراسة توصى الباحثة بالآتي:
- الحرص على اختيار الكفاءات الإدارية والكوارد التي تتولى قيادة مؤسسات تعليم الكبار بقوة وحكمة وحزم للتمكن من تحقيق التنمية المستدامة.
- توفير مناخ إيجابي داخل المؤسسات التعليمية يسهم في تنمية العلاقات القيم والأخلاق بين المتعلمين.
- تنمية مهارات العاملين في مؤسسات تعليم الكبار ومؤسسات المجتمع المدني في مجال تحقيق التنمية المستدامة من خلال تكثيف الدورات التدريبية لهم.
- الاستعانة بالخبراء المتخصصين من كافة التخصصات في كل مؤسسات الدولة المدنية.
- عقد الدورات الدراسية في مؤسسات المجتمع المدني للمساهمة في كل ما يتعلق بالتطور الفكري في مختلف العلوم والفنون الحربية والمدنية.
- زيادة الاهتمام والمتابعة للمتعلمين والعمل على سد منابع الأمية والتي تشمل مشروع المتسربين من التعليم بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
- تقديم الدورات التأهيلية للقيادات المرشحة من هيئات الدولة المدنية والقيادات العسكرية أيضًا حتى تصبح مؤهلة للدور القيادي بالدولة.
بحوث مقترحة للدراسات المستقبلية:
في ضوء نتائج وتوصيات الدراسة يقترح إجراء البحوث التالية:
1- دور معلم تعليم الكبار أثناء الخدمة في تحقيق التنمية المستدامة.
2- متطلبات إعداد معلم الكبار لتحقيق المشاركة المجتمعية في ضوء أهداف التنمية المستدامة.
3- دور مؤسسات تعليم الكبار تحقيق معايير الجودة الشاملة في طرق التعليم (دراسة تحليلية).
4- دور مؤسسات المجتمع المدني في تحقيق التنمية المستدامة في ضوء رؤية مصر 2030.