Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام شبكات التفكير البصري في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير البصري وتقليل العبء المعرفي لدى طلاب المرحلة الإعدادية/.
الناشر
جامعة عين شمس.كلية التربية.قسم المناهج و طرق التدريس.
المؤلف
يونس ،محمد محسن عثمان.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محسن عثمان يونس
مشرف / محمد عبد الرازق عبد الفتاح
مشرف / شيماء أحمد محمد
الموضوع
شبكات التفكير البصرى. التفكير البصرى. العبء المعرفي.
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
284ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية التفكير البصرى وتقليل العبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال مجموعة من الأنشطة المرتبطة بمنهج العلوم والمعدة في ضوء شبكات التفكير البصرى، ولتحقيق هذا الهدف تمَ إعداد اختبار تفكير البصرى ومقياس عبء المعرفي ودليل المعلم لتدريس وحدة ”المادة وخواصها”، وكذلك إعداد كتاب الطالب بشكل يحقق فلسفة شبكات التفكير البصرى ليتوافق مع دليل المعلم. كما اختيرت مجموعتي البحث (الضابطة والتجريبية) من تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وتم التطبيق القبلي و البعدي لأدوات البحث عليهما.
تمت معالجة البيانات إحصائيا للتوصل إلى النتائج التي أشارت إلى فاعلية شبكات التفكير البصرى في تنمية التفكير البصرى وتقليل العبء المعرفي لمادة العلوم لدى المجموعة التجريبية، وفى ضوء النتائج خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات تتمثل في إدراج شبكات التفكير البصرى لتنمية مهارات التفكير البصرى وتقليل العبء المعرفي لدى الطلاب في مقررات العلوم المختلفة.
الكلمات المفتاحية: شبكات التفكير البصرى – التفكير البصرى – العبء المعرفي – العلوم