Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمطان لحشد المصادر (الموجه، الحر) ببيئة تعلم اجتماعي عبر الويب وفاعليتهما في اكتساب كفايات تصميم المواقف التعليمية وتنمية مهارات التعلم الاجتماعي لدى الطالبات المعلمات /
المؤلف
خميس، ريم محمد عطية.
هيئة الاعداد
باحث / ريم محمد عطية خميس
مشرف / عبد اللطيف الصفي الجزار
مشرف / زينب حسن حامد السلامي
مناقش / وليد يوسف محمد ابراهيم
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
315ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

ملخص الرسالة باللغة العربية
مقـدمـة:
تشهد تكنولوجيا التعليم اهتماما ملحوظا في تطوير بيئات التعلم الاجتماعي ومتغيرات تصميمها ومخرجات التعلم من تلك البيئات، وعندما يقع الفرد في أية مشكلة، أو يحتاج إلى معلومات حول شيء ما، فإنه يبحث فيها ويتجول هنا وهناك، يعرف رأي هذا ورأي ذاك حول هذا الموضوع، ليستفيد من خبراتهم. فمثلاً إذا أراد الفرد فهم مفهوم ما، أو يحدد كفايات أو مهارات معينة، فإنه يبحث عنها، ويسأل الخبراء والمتخصصين، ويسأل الباحثين المجربين له، يأخذ رأيهم، لكي يستفيد من خبراتهم. يطلق على هذا المدخل اسم حشد المصادر Crowdsourcing. ومن الممكن أن يكون الحشد مجموعة واسعة من الأفراد الذين لديهم أفكار حرة أو مفتوحة أي يمكن لأي شخص أبداء رأي، أو فكرة عامة، أو مغلقة، أو موجهه مما يعني أن هناك عملية تدقيق وتوجيه للحشد (Adamczyk, et al., 2012). وقد أظهرت الدراسات الحديثة وبعض التطبيقات في الكليات والجامعات أن حشد المصادر يمكن أن يكون مثمرًا في التعليم لكل من الطلاب والمعلمين عند الاستفادة الفعلية من بيئات التعلم الإلكتروني الاجتماعي القائم على الويب، ونماذجه وخصائصه واستراتيجياته بما يتماشى مع خصائص الويب 2، لتوظيف حشد المصادر في سياق تعليمي (Weld, et al., 2012). وتُعد بيئات التواصل والتعلم الاجتماعي من أهم تطبيقات الويب 2، التي تسمح بتبادل الآراء والخبرات التعليمية وتنمية مهارات التعلم الاجتماعي. ويسعى البحث الحالي إلى فاعلية تصميم حشد المصادر من حيث التوجيه، في بيئة تعلم اجتماعي لتنمية بعض مخرجات التعلم.
وعلى ذلك، يمكن تحديد مشكلة البحث وصياغتها في العبارة التالية:
” توجد حاجة إلى تطوير نمطين لحشد المصادر (الموجه، الحر) ببيئة تعلم اجتماعي عبر الويب والكشف عن فاعليتهما في اكتساب كفايات تصميم المواقف التعليمية وتنمية مهارات التعلم الاجتماعي”.
أسئلة البحث:
وفي ضوء صياغة مشكلة البحث، قامت الباحثة بصياغة السؤال الرئيسي التالي:
”كيف يمكن تطوير نمطين لحشد المصادر (الموجه، الحر) ببيئة تعلم اجتماعي عبر الويب وفاعليتهما في اكتساب كفايات تصميم المواقف التعليمية وتنمية مهارات التعلم الاجتماعي؟”
ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية:
(1) ما كفايات تصميم المواقف التعليمية القائمة على حشد المصادر ببيئة تعلم اجتماعي عبر الويب؟
(2) كيف يمكن بناء استراتيجية حشد مصادر قائمة على حل المشكلات ببيئة تعلم اجتماعي؟
(3) ما مهارات التعلم الاجتماعي اللازمة لحشد المصادر ببيئة تعلم اجتماعي عبر الويب؟
(4) ما معايير تصميم نمطين لحشد المصادر (الموجه، الحر) ببيئة تعلم اجتماعي عبر الويب في اكتساب كفايات تصميم المواقف التعليمية وتنمية مهارات التعلم الاجتماعي؟
(5) ما التصميم التعليمي لنمطين حشد المصادر (الموجه، الحر) ببيئة تعلم اجتماعي عبر الويب وفاعليتهما في اكتساب كفايات تصميم المواقف التعليمية وتنمية مهارات التعلم الاجتماعي، باستخدام أحد نماذج التصميم التعليمي وفقًا للمعايير المحددة؟
(6) ما أثر استخدام نمطين لحشد المصادر (الموجه، الحر) ببيئة تعلم اجتماعي عبر الويب وفاعليتهما في اكتساب كفايات تصميم المواقف التعليمية؟
(7) ما أثر استخدام نمطين لحشد المصادر (الموجه، الحر) ببيئة تعلم اجتماعي عبر الويب في تنمية مهارات التعلم الاجتماعي؟
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى الآتي:
(1) معرفة كفايات تصميم المواقف التعليمية القائمة على حشد المصادر ببيئة تعلم اجتماعي عبر الويب.
(2) معرفة مهارات التعلم الاجتماعي اللازمة أثناء حشد المصادر ببيئة تعلم اجتماعي عبر الويب
(3) قائمة معايير تصميم نمطين لحشد المصادر (الموجه، الحر) ببيئة تعلم اجتماعي عبر الويب لاكتساب كفايات تصميم المواقف التعليمية وتنمية مهارات التعلم الاجتماعي.
(4) تصميم نمطين لحشد المصادر أحداهما قائم على حشد المصادر الموجه والآخر قائم على حشد المصادر الحر.
(5) معرفة أثر نمطين حشد المصادر (الموجه، الحر) على تصميم المواقف التعليمية.
(6) معرفة أثر نمطين حشد المصادر (الموجه، الحر) ببيئة تعلم الكترونية على تنمية مهارات التعلم الاجتماعي.
منهج البحث:
اتبع البحث منهج البحث التطويري (Developmental Research Method)، وهو كما عرفه الجزار (Elgazzar, 2014) بأنه تكامل مناهج البحث التالية:
● منهج البحث الوصفي التحليلي الذي يبحث في جوانب التحصيل والمعايير، للإجابة عن السؤال الفرعي الأول والسؤال الفرعي الثاني والثالث.
● منهج التطوير المنظومي (Systems Development Method) وذلك لتصميم نموذج عبد اللطيف الجزار للتصميم التعليمي لتطوير المواقف التعليمية بنمصي حشد المصادر (الموجه، الحر) ببيئة تعلم الكترونية، والإجابة عن السؤال الفرعي الرابع.
● منهج البحث التجريبي، وذلك عند تطبيق تجربة البحث للكشف عن فاعلية استخدام نمطي حشد المصادر (الموجه، الحر) ببيئة تعلم الكترونية، لتصميم المواقف التعليمية وتنمية مهارات التعلم الاجتماعي، والإجابة عن السؤالين الفرعيين الخامس والسادس.
أهمية البحث:
تتمثل أهمية هذا البحث في:
(1) يوجه نظر الباحثين إلى أهمية استخدام حشد المصادر في التعليم من خلال تطبيقه في هذا البحث بنمطيه الموجه والحر.
(2) يوجه نظر الباحثين في مجال تكنولوجيا التعليم بمداخل وأساليب تعليمية جديدة، لتصميم وتطوير بيئات التعليم الإلكترونية عبر الويب.
(3) المساهمة في تطوير برامج إعداد المعلم بكليات التربية، من خلال توظيف مداخل تعليمية جديدة وشيقة.
(4) الاستفادة من كفايات تصميم المواقف التعليمية القائمة على حشد المصادر ببيئة تعلم اجتماعي عبر الويب.
(5) الاستفادة من مهارات التعلم الاجتماعي اللازمة أثناء حشد المصادر ببيئة تعلم اجتماعي عبر الويب
(6) الاستفادة من قائمة معايير تصميم نمطين لحشد المصادر (الموجه، الحر) ببيئة تعلم اجتماعي عبر الويب في اكتساب كفايات تصميم المواقف التعليمية وتنمية مهارات التعلم الاجتماعي
عينة البحث:
تكونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الفرق التربوية اللائي يدرسن مقرر تكنولوجيا التعليم (2).
متغيرات البحث:
وتشمل المتغيرات التالية:
(1) المتغير المستقل:
نمطين لحشد المصادر: الأول حشد المصادر الموجه. والثاني حشد المصادر الحر.
(2) المتغيرات التابعة:
أ- كفايات تصميم المواقف التعليمية.
ب- مهارات التعلم الاجتماعي.
التصميم التجريبي للبحث:
استخدمت الباحثة التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعة التجريبية الممتدة (المجموعتين مع القياس القبلي والبعدي)، حيث يتم اختيار عينة البحث، وتقسيمها إلى مجموعتين تجريبيتين متكافئتين، ثم تطبيق الاختبار القبلي على المجموعتين، ثم تطبيق المتغير المستقل على كل مجموعة (المعالجة التجريبية)، ثم تطبيق الاختبار التحصيلي البعدي، ومقياس التعلم الاجتماعي وبطاقة تقييم المنتج، كما يوضحه شكل (1).
شكل (1)
التصميم التجريبي للبحث
المجموعة القياس القبلى
O1 المتغيير المستقل
X القياس البعدى
O2
ت1
المجموعة التجريبية الأولى
1.الاختبار القبلي للجانب المعرفي.
2. مقياس التعلم الاجتماعي. X1:
حشد المصادر الموجه 1. الاختبار التحصيلي البعدي للجانب المعرفي.
2. مقياس التعلم الاجتماعي.
3. بطاقة تقييم المنتج.
ت2
المجموعة التجريبية الثانية X2:
حشد المصادر الحر
حيث:
O1: هو القياس القبلي لكل من المجموعة التجريبية الأولى التي تستخدم حشد المصادر الموجه، والمجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم حشد المصادر الحر.
X: هو المعالجة التجريبية لقياس أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة، حيث:
X1: هو بيئة تعلم اجتماعي بنمط حشد المصادر الموجه.
X2: هو بيئة تعلم اجتماعي بنمط حشد المصادر الحر.
O2: هو القياس البعدي.
فروض البحث:
للإجابة عن أسئلة البحث وحل مشكلته، وضعت الباحثة الفروض التالية:
(1) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (حشد المصادر الموجه) في الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي للجانب المعرفي لتصميم المواقف التعليمية، لصالح الاختبار التحصيلي البعدي.
(2) يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (حشد المصادر الحر) في الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي للجانب المعرفي لتصميم المواقف التعليمية، لصالح الاختبار التحصيلي البعدي.
(3) لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (حشد المصادر الموجه) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (حشد المصادر الحر) في الاختبار التحصيلي البعدي للجانب المعرفي لتصميم المواقف التعليمية.
(4) لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (حشد المصادر الموجه)، ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (حشد المصادر الحر) في الكسب في التحصيل للجانب المعرفي لتصميم المواقف التعليمية.
(5) لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (حشد المصادر الموجه) في الاختبار التحصيلي البعدي ودرجة التمكن 90% من الدرجة الكلية للاختبار.
(6) لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (حشد المصادر الحر) في الاختبار التحصيلي البعدي ودرجة التمكن 90% من الدرجة الكلية للاختبار.
(7) يُحقق حشد المصادر (الموجه، الحر) ببيئة التعلم الالكتروني حجم تأثير أكبر من (0.14) في الجانب المعرفي لتصميم المواقف التعليمية.
(8) لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (حشد المصادر الموجه) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (حشد المصادر الحر) في بطاقة تقييم المنتج للجانب المعرفي لتصميم المواقف التعليمية.
(9) لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (حشد المصادر الموجه) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (حشد المصادر الحر) في مقياس التعلم الاجتماعي.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على:
(1) تصميم المواقف التعليمية في مقرر تكنولوجيا التعليم (2)، أحد مقررات تكنولوجيا التعليم والمعلومات بالخطة الدراسية للشعب التربوية، بكلية البنات، جامعة عين شمس.
(2) الفرقة الثانية تربوي بكلية البنات، جامعة عين شمس، للعام الدراسي 2020.
(3) حدود تطويرية: يتم تطبيق نموذج عبد اللطيف الجزار(Elgazzar, 2014) للتصميم التعليمي لتطوير المقرر الإلكتروني بنمطي حشد المصادر (الموجه، الحر) في مرحلة التقويم البنائي ومطابقة التصميمين لمعايير التصميم التعليمي.
أدوات البحث:
قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث التالية:
(1) الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لكفايات تصميم المواقف التعليمية.
(2) بطافة تقييم المنتج للجانب المهاري لكفايات تصميم المواقف التعليمية.
(3) مقياس مهارات التعلم الاجتماعي.
خطوات البحث:
لتحقيق أهداف البحث، اتبعت الباحثة الخطوات التالية:
(1) تحديد مشكلة البحث وأهدافه ومجاله.
(2) إعداد الإطار النظري للبحث، ويتضمن مراجعة وتحليل الأدبيات والدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث، وهي:
● مفهوم حشد المصادر، خصائصه، مميزاته، وإمكانياته التعليمية.
● أنواع حشد المصادر، طرق عرضه، ومنصاته.
● حشد المصادر من حيث التوجيه (الموجه، الحر) من حيث خصائصهما، وإمكانياتهما التعليمية.
● تصميم وتطوير نمطي حشد المصادر (الموجه، الحر) ببيئة التعلم الاجتماعي.
● المواقف التعليمية وعلاقتها بحشد المصادر بنمطيه (الموجه، الحر) ببيئة التعلم الاجتماعي.
● التعلم الاجتماعي وعلاقته بحشد المصادر (الموجه، الحر).
(3) إعداد قائمة بالمعايير التصميمية لحشد المصادر التعليمية في ضوء نمطيه (الموجه، الحر).
(4) تطوير نمطين لحشد المصادر ببيئة تعلم اجتماعي الكترونية بنمطيه (الموجه، الحر)، وفقًا لنموذج عبد اللطيف الجزار للتصميم التعليمي، 2014.
(5) إعداد أدوات البحث والتأكد من صدقها وثباتها.
(6) اختيار عينة البحث وتقسيمها وفق التصميم التجريبي.
(7) إجراء تجربة البحث، والتي تتضمن:
● تطبيق الاختبار التحصيلي القبلي، مقياس التعلم الاجتماعي وبطاقة تقييم المنتج.
● تطبيق بيئة التعلم الاجتماعي بنمط حشد المصادر الموجه للمجموعة الأولى، وتطبيق بيئة التعلم الاجتماعي بنمط حشد المصادر الحر للمجموعة الثانية.
● التطبيق البعدي: للاختبار التحصيلي، ومقياس التعلم الاجتماعي.
● تصحيح ورصد الدرجات لإجراء المعالجة الإحصائية.
(8) عرض نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها.
(9) تقديم التوصيات المقترحة.
نتائج البحث:
تم التوصل في هذا البحث إلى نتائج عديدة، أهمها:
أسفرت نتائج البحث الحالي عن الآتي:
● أن متوسط درجات الطالبات في الاختبار التحصيلي البعدي يختلف بفرق دال إحصائيًا عن متوسط درجاتهن في الاختبار التحصيلي القبلي.
● عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين المجموعتين التجريبيتين في التحصيل وبطاقة تقييم المنتج بطاقة تقييم المنتج والكسب.
● عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين المجموعتين التجريبيتين في مقياس التعلم الاجتماعي.
أ- الفروض البحثية الخاصة بالجانب المعرفي:
• يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (حشد المصادر الحر) في الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي للجانب المعرفي لمهارات تصميم المواقف التعليمية، لصالح الاختبار البعدي.
• يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (حشد المصادر الموجه) في الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي للجانب المعرفي لمهارات تصميم المواقف التعليمية، لصالح الاختبار البعدي.
• لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (حشد المصادر الحر) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (حشد المصادر الموجه) في الاختبار التحصيلي البعدي للجانب المعرفي لكفايات تصميم المواقف التعليمية.
• لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (حشد المصادر الحر) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (حشد المصادر الموجه) في الكسب في التحصيل للجانب المعرفي لكفايات تصميم المواقف التعليمية
• لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (حشد المصادر الحر) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (حشد المصادر الموجه) في الاختبار التحصيلي البعدي للجانب المعرفي لكفايات تصميم المواقف التعليمية بعد الضبط لأثر الاختبار القبلي في التحصيل.
ب- الفروض البحثية الخاصة بمقياس التعلم الاجتماعي:
• يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (حشد المصادر الحر) في مقياس التعلم الاجتماعي القبلي والبعدي للجانب، لصالح المقياس البعدي.
• يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (حشد المصادر الموجه) في مقياس التعلم الاجتماعي القبلي والبعدي للجانب، لصالح المقياس البعدي.
• لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (حشد المصادر الحر) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (حشد المصادر الموجه) في مقياس التعلم الاجتماعي البعدي
• لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (حشد المصادر الحر) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (حشد المصادر الموجه) في الكسب في مقياس التعلم الاجتماعي.
• لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (حشد المصادر الحر) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (حشد المصادر الموجه) في مقياس التعلم الاجتماعي البعدي بعد الضبط لأثر المقياس القبلي.
ج- الفروض البحثية الخاصة بالجانب المهاري:
• لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (حشد المصادر الحر) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (حشد المصادر الموجه) في التطبيق البعدي لمهارات تصميم المواقف التعليمية.