Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على التعلم المدمج لتنمية الثقافة الجغرافية المصرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية/.
الناشر
جامعة عين شمس.كلية التربية.قسم المناهج وطرق التدريس.
المؤلف
سحر عبد اللطيف أمين.
هيئة الاعداد
باحث / سحر عبد اللطيف أمين هيكل
مشرف / أحمد إبراهيم شلبي
مشرف / حنان عبد السلام عمر
مناقش / جيهان كمال محمد السيد
مناقش / هبه حلمي سعيد
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
370ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 370

from 370

المستخلص

التعرف على فاعلية برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على التعلم المدمج لتنمية الثقافة الجغرافية المصرية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
عينة البحث: تكونت العينة من(30) تلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الشيماء الإعدادية، إدارة المطرية التعليمية، التابعة لمديرية التربية والتعليم محافظة القاهرة.
استخدم هذا البحث تصميماً تجريبياً يعتمد على مجموعة بحث واحدة ،وقد تم استخدام القياسين القبلي/ البعدي على مجموعة البحث، وذلك بتطبيق الاختبار التحصيلي في الثقافة الجغرافية المصرية ومقياس الميل نحو الثقافة الجغرافية المصرية على مجموعة البحث تطبيقا قبليا، ثم تطبيقا بعديا، وذلك بعد تدريس الوحدة المقترحة، وقد كان المتغير المستقل هو التعلم المدمج وأنشطته المتنوعة والمتغير التابع هو الثقافة الجغرافية المصرية التي تتضمنتها الوحدة الدراسية المشتقة من البرنامج المقترح.
أدوات البحث وموادة التعليمية: قائمة بمتطلبات وأبعاد الثقافة الجغرافية المصرية، وإطار برنامج في ضوء متطلبات وأبعاد الثقافة الجغرافية المصرية قائم على التعلم المدمج.
بناء وحدة تعليمية لتنمية الثقافة الجغرافية المصرية في ضوء التعلم المدمج، بناء كراسة أنشطة للتلميذات، وإعداد اختبار تحصيلي في الثقافة الجغرافية المصرية، ومقياس الميل نحو جغرافية مصر.
أهم النتائج:
-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار الثقافة الجغرافية ككل لصالح التطبيق البعدي.
-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار الثقافة الجغرافية عند كل مستوى على حده لصالح التطبيق البعدي.
-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الميول ككل لصالح التطبيق البعدي.
-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الميل عند كل محور من محاوره على حده لصالح التطبيق البعدي.