Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم علي نمذجة الأقران لتنمية بعض المهارات الحياتية لذوي الإعاقة الذهنية للمدمجيـن بالمدارس الابتدائية /
المؤلف
علي، رحاب العدل عباس.
هيئة الاعداد
باحث / رحاب العدل عباس علي
مشرف / سناء حامد زهران
مشرف / عباس ابراهيم متولي
الموضوع
الصحة النفسية. علم النفس التربوي. المعاقون - تعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
216 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
27/2/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - علم النفس التربوي والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

استهدفت الدراسة الكشف عن فاعلية واستمرارية برنامج تدريبي قائم على نمذجة الأقران في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى التلاميذ المعاقين ذهنياً القابلين للتعليم والمدمجين.
وتكونت عينة الدراسة من (14) تلميذ من التلاميذ المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم وممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6-9) أعوام، وأعمارهم العقلية ما بين (3-5) أعوام، ونسبة ذكائهم تتراوح ما بين (65-70)، والملحقين بمدارس التعليم العام بنظام الدمج بمحافظة الدقهلية.
استعانت الدراسة بمقاييس (استمارة المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة، واختبار ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة)، وبطاقة ملاحظة المهارات الحياتية للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم ، وبرنامج قائم علي نمذجة الأقران لتنمية المهارات الحياتية لدي التلاميذ المعاقين ذهنيًا المدمجين بالمدارس الابتدائية.
أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية واستمرارية برنامج تدريبي قائم على نمذجة الأقران في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى التلاميذ المعاقين ذهنياً القابلين للتعليم والمدمجين.