Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى لمشرفى المؤسسات الإيوائية لتنمية المواطنة والانتماء لديهم =
الناشر
ياسمين منصور رشوان منصور :
المؤلف
ياسمين منصور رشوان منصور
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
222 ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة المبكرة اهم مراحل التربية حيث ينمو فيها عقل الطفل بنسبة 70% من نموه طول العمر و لهذه الأهمية يجب ان يراعى اثناء تربيتنا للطفل فى هذه المرحلة الاهتمام بكافة جوانب النمو المختلفة الجسمية و العقلية والنفسية. و يمر بعض اطفال هذه المرحلة بظروف صعبة و هم أطفال المؤسسات الإيوائية التى قد تفرض عليهم بعض الظروف الاسرية أو الاجتماعية التعرض لبعض الأحداث التى قد تغير من مصير طفولتهم. و تحولها من بيئة أسرية طبيعية إلى بيئة مجتمعية مختلفة تتمثل فى التعايش فى إحدى المؤسسات الاجتماعية او الإقتصادية للتعرض لبعض الأحداث التى تغير من مصير طفولتهم و تحولها من بيئة أسرية طبيعية الى بيئة مجتمعية مختلفة تتمثل فى التعايش فى أحد المؤسسات الاجتماعية أو الإيوائية. مشكلة الدراسة: من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة اتضح ندرة الدراسات التى تناولت موضوع تدريب المشرفين و خاصة التى تناولت تدريبهم على موضوع المواطنة و الأبحاث التى تناولت موضوع تدريب مشرفى المؤسسات الإيوانية و خاصة الدراسات التى تناولت التدريب على مفهومى الانتماء و المواطنة. بالرغم من المرور بظروف سياسية متقلبة مما يستوجب إلقاء الضوء على البرامج التدريبية التى تقدم لمشرفى المؤسسات باعتبارها فئة هامة تحتاج لمزيد الدراسة و البحث و العناية لتعاملها مع المرحلة التى يبنى فيها الفرد و تتشكل بها شخصيته . أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الجالية إلى تحقيق الأهداف التالية: إعداد برنامج تدريبى لمشرفى المؤسسات الايوائية لتنمية قيم المواطنة و الانتماء لديهم. إعداد دليل تربوى لتنمية المواطنة والانتماء لدى لمشرفى المؤسسات الإيوانية. إكساب المشرفين بالمؤسسات الإيوانية القيم و المبادئ و المفاهيم التى تساعد على تنمية مفهوم المواطنة و الانتماء لديهم