Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج تدريس مقترح قائم على النظريتين البنائية و البنيوية لتنمية مهارات التذوق الأدبى و النقد الأدبى لدى طلاب الصف العاشر من التعليم الأساسى فى الكويت =
الناشر
عيد حامد جزاع الضفيرى :
المؤلف
عيد حامد جزاع الضفيرى
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
396 ص ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 421

from 421

المستخلص

يهدف البحث الحالى تعرف فاعلية نموذج تدريس مقترح قائم على النظريتين: البنائية و البنيوية فى تنمية مهارات التذوق الأدبى و النقد الأدبى لدى طلاب الصف العاشر من التعليم الأساسى بدولة الكويت: و إعداد قائمة بمهارات التذوق الأدبى: و قائمة أخرى بمهارات النقد الأدبى اللازمة لطلاب الصف العاشر: و يمكن الإفادة منها فى تحسين مستوى طلاب الصف العاشر فى مهارات التذوق الأدبى و النقد الأدبى: و معرفة الطلاب مقومات التذوق و النقد و معاييره: و مساعدة مخططى مناهج الأدب العربى على تضمين هذه المهارات فى المنهج. أهمية البحث: يتوقع أن يفيد هذا البحث كلاً من: معلمى اللغة العربية: تعرف معلمى اللغة العربية بالتعليم الأساسى النصوص الشعرية المعدة باستخدام النموذج المقترح. يتغلب معلمو اللغة العربية عند التدريس بالنموذج على صعوبة الأدب و مفرداته لدى الطلاب: و اكتشاف مداخل لإظهار طاقات الطلاب الإبداعية فيما يتعلق بالأدب. إفادة البرنامج المعَد و خطة تدريسه المعلمين فى تنمية مهارات التذوق الأدبى و مهارات النقد الأدبى المقترحة فى الوقوف على مستوى الطلاب فى التذوق و النقد الأدبي للنص و ما عندهم من مهاراته يبنى عليها. قد يفيد النموذج المعَد و خطة تدريسه المعلمين فى تقويم الطلاب بشكل موضوعى: و يبنى عليه خطة معالجة المستويات المتوسطة و الضعيفة فى تنمية مهارات التذوق الأدبى و مهارات النقد الأدبى المقترحة. موجهى اللغة العربية بالمرحلة الثانوية: إفادة النموذج المقترح موجهى اللغة العربية بالتعليم الأساسى فى توجيه المعلمين و تقويم أدائهم؛ مما يبرز أمامهم الاحتياجات التدريبية عند المعلمين و وضعها فى الاعتبار عند إجراء الدورات التدريبية و التركيز عليها