Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة أثر تطبيق نظام إدارة المعلومات المالية المتكاملة على تحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري :
المؤلف
محمد، نيڤين عزت أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / ني?ين عزت أحمد محمد
مشرف / صفوت مصطفى الدويري
مشرف / صفوت محمد عبدالمنعم
مناقش / طارق عبدالعال حماد
مناقش / أشرف أحمد محمد غالي
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
207ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم المحاسبة والمراجعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 207

from 207

المستخلص

في ظل ما تشهده البيئة التكنولوجية من تطور هائل، دعت الحاجة إلى الحصول على المعلومات بشكل أسرع، ومواجهة التحديات والضغوط المُتزايدة على الحكومات عند تقديم خدماتها الحكومية، بالإضافة إلى رفع كفاءة عمليات تخطيط وإدارة الموارد المالية الحكومية، مما دفع العديد من والباحثين الأكاديميين للبحث عن أنظمة لإدارة المعلومات المالية الحكومية،فقـد اسـتخدمت الحكـومات مجمـوعة من الاتجـاهـات الحديثـة والمداخـل في تطـوير أدائهـا المـالي، ومنهـا نظـام إدارة المعلـومات المـاليـة المُتكـامل (IFMIS) Management Information System Integrated Financial، كأحد آليـات تطـوير أنظمة المعلومات المالية الحكومية، والتي ساهمت في حدوث التحول الجوهري في الأساليب المُتبعة لتنفيذ العمليات المالية والمحاسبية، والانتقال من العمل بالأساليب التقليدية واستخدام السجلات اليدوية، واستبدالها بنظام إدارة معلومات مالي حكومي مُوحد ومُتكامل، دعمًا لعمليات الإصلاح الحكومي المالي والإدارية.
وبناءً عليه تسعى الباحثة في هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على أثر تطبيق نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS)، وعلاقته بالأداء المالي في القطاع الحكومي المصري، من خلال بيان أثر تطبيقه على تحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي، وفقًا لمتطلبات العمل والنظم المحاسبية التي تعمل بها الوحدات الحكومية في القطاع الحكومي.
ثانيًا: مشكلة وتساؤلات الدراسة:
إن المشكلة الرئيسية لهذه الدراسة تمثلت في في الفجوة بين ما هو محقق وما هو مدرج في الموازنة العامة للدولة وكيفية تحسين الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري، من خلال استخدام الموارد المتاحة بكفاءة وفعالية.
ويمكن توضيح مشكلة الدراسة من خلال طرح التساؤلات التالية:-
1) ما هو أثر تطبيق نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS)، في القطاع الحكومي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة؟
2) هل يؤثر تطبيق نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS)، على تحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري؟
3) هل يؤثر استخدام نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS)، على رفع مستوى الدقة في تقديرات الموازنة العامة؟
4) هل يؤثر تطبيق نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS)، على تحسين كفاءة نتائج موازنة البرامج والأداء؟
ثالثًا:- أهداف الدراسة:
تسعى الباحثة من خلال هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:
الهدف الأول: بيان مدى أثر تطبيق نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS)، على تحسين نوعية البيانات والمعلومات المالية من حيث التكاملية والدقة والشمولية، وضمان جودة وشفافية الموازنة العامة للدولة.
الهدف الثاني: بيان تأثير جودة التقارير المالية باستخدام نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS)، على تحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي.
الهدف الثالث: تقييم ترشيد الإنفاق باستخدام نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS)، على تحسين كفاءة الأداء المالي في القطاع الحكومي.
الهدف الرابع: بيان تأثير حصيلة الإيرادات باستخدام نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS)، على تحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي.
الهدف الخامس: تحديد كيفية رفع كفاءة وفعالية الإنفاق الحكومي بتطبيق موازنة البرامج والأداء باستخدام نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل(IFMIS)، على تحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري.
رابعًا: فروض الدراسة:
في ضوء مشكلة الدراسة وأهميتها وأهدافها، طرحت الباحثة الفروض التالية:
الفرض الرئيسي:
يؤدي تطبيق نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS)، إلى تحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري.
ويتفرع عنه الفروض الفرعية التالية:
الفرض الفرعي الأول: لا توجد علاقة ذات تأثير معنوي بين ترشيد الإنفاق الحكومي باستخدام نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS) ، وتحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري.
الفرض الفرعي الثاني: لا توجد علاقة ذات تأثير معنوي بين تحصيل الموارد الحكومية باستخدام نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS)، وتحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري.
الفرض الفرعي الثالث: لا توجد علاقة ذات تأثير معنوي بين جودة التقارير المالية الحكومية باستخدام نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS)، وتحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري.
الفرض الفرعي الرابع: لا توجد علاقة ذات تأثير معنوي بين التطبيق الفعال لموازنة البرامج والأداء باستخدام نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS)، وتحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري.
الفرض الفرعي الخامس: لا توجد علاقة ذات تأثير معنوي بين انخفاض حجم الفساد والمخالفات المالية باستخدام نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS)، وتحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري.
خامسًا: أهمية الدراسة:
تستمد الدراسة أهميتها من خلال النقاط التالية:
• تمد الدراسة متخذي القرار بتوصيف منهجي لأثر تطبيق نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS)، مما قد يُسهم في زيادة تحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري.
• إلقاء الضوء على الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة المصرية في مجال تطوير نظام المعلومات المالي الحكومي، كأحد أهم آليات التطوير.
• توفير أدلة ميدانية، من خلال استطلاع آراء العاملين بوزارة المالية المصرية، بشأن أهمية نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS)، في الوحدات الحكومية المصرية، والتحديات والمخاطر التي تعترض تطبيق هذا النظام وسبل مواجهتها.
• محاولة لفت أنظار متخذي القرارعند رسم السياسات المالية بأثر تطبيق نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS)، على تحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري.
• تُساهم الدراسة في تقديم توصيات تساعد على تطبيق نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS)، باستخدام نظم معلومات محاسبية إلكترونية حديثة سيكون لها أثار إيجابية على تحسين كفاءة الإنفاق بطريقة متطورة تحد من إهدار المال العام.
• مواكبة التوجهات العالمية لمفهوم نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS)، وتطبيقاته، وأهميته، والنتائج المرجوة منه والمترتبة عليه.
سادسًا: حدود الدراسة:
 خصت الدراسة وزارة المالية والمصالح التابعة لها.
 اقتصرت الدراسة كافة ﺍﻟﻌﺎﻤﻠﻴﻥ بوزارة المالية والوحدات الحسابية التابعة لها مستخدمي نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS).
 فيما يخص الحدود الزمنية للدراسة فإن البيانات الأولية للبحث تغطّي الفترة الممتدة خلال شهري مايو ويونيه 2022 خلال أوقات العمل الرسمية.
سابعًا: هيكل الدراسة:
تتكون الدراسة من الفصول التالية:
 الفصل الأول: الإطار العام للدراسة
 الفصل الثاني: نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل
 الفصل الثالث: تحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري
 الفصل الرابع: تحليل ومناقشة نتائج الدراسة التطبيقية
 الفصل الخامس: اختبار الفروض ونتائج وتوصيات الدراسة
ثامنًا: نتائج الدراسة:
نتائج اختبار الفرض الرئيسي وفروضه الفرعية
يوضح الجدول رقم (1) نتائج اختبار الفرض الرئيسي وفروضه الفرعية، وذلك على النحو التالي:
جدول رقم (1) نتائج اختبار الفرض الرئيسي وفروضه الفرعية
الفروض النتيجة
الفرض الرئيسي يؤدي تطبيق نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS)، إلى تحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري. قبول الفرض الرئيسي لأبعاد (ترشيد الإنفاق الحكومي، تحصيل الموارد الحكومية، جودة التقارير المالية الحكومية، التطبيق الفعال لموازنة البرامج والأداء، إنخفاض حجم الفساد والمخالفات المالية) باستخدام نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل(IFMIS) ، وتحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري.
الفروض الفرعية ف1/1 : لا توجد علاقة ذات تأثير معنوي بين ترشيد الإنفاق الحكومي باستخدام نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل(IFMIS) ، وتحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري. تم رفض الفرض الفرعي الأول وقبول الفرض البديل، وبالتالي : ” توجد علاقة ذات تأثير معنوي بين ترشيد الإنفاق الحكومي باستخدام نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل(IFMIS) ، وتحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري”.
ف1/2 : لا توجد علاقة ذات تأثير معنوي بين تحصيل الموارد الحكومية باستخدام نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل(IFMIS)، وتحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري.
تم رفض الفرض الفرعي الثاني وقبول الفرض البديل، وبالتالي : ” توجد علاقة ذات تأثير معنوي بين تحصيل الموارد الحكومية باستخدام نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل(IFMIS)، وتحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري”.
ف1/3 : لا توجد علاقة ذات تأثير معنوي بين جودة التقارير المالية الحكومية باستخدام نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل(IFMIS)، وتحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري. تم رفض الفرض الفرعي الثالث وقبول الفرض البديل، وبالتالي: ” توجد علاقة ذات تأثير معنوي بين جودة التقارير المالية الحكومية باستخدام نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل(IFMIS)، وتحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري”.
ف1/4 : لا توجد علاقة ذات تأثير معنوي بين التطبيق الفعال لموازنة البرامج والأداء باستخدام نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل(IFMIS)، وتحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري. تم رفض الفرض الفرعي الرابع وقبول الفرض البديل، وبالتالي: ” توجد علاقة ذات تأثير معنوي بين التطبيق الفعال لموازنة البرامج والأداء باستخدام نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل(IFMIS)، وتحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري”.
ف1/5 : لا توجد علاقة ذات تأثير معنوي بين إنخفاض حجم الفساد والمخالفات المالية باستخدام نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل(IFMIS)، وتحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري. تم رفض الفرض الفرعي الخامس وقبول الفرض البديل، وبالتالي: ”توجد علاقة ذات تأثير معنوي بين إنخفاض حجم الفساد والمخالفات المالية باستخدام نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل(IFMIS)، وتحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري”.
من خلال الجدول السابق، وفي ضوء مراحل التحليل ونتائج اختبار الفروض الفرعية، يمكن قبول الفرض الرئيسي لأبعاد (ترشيد الإنفاق الحكومي، تحصيل الموارد الحكومية، جودة التقارير المالية الحكومية، التطبيق الفعال لموازنة البرامج والأداء، إنخفاض حجم الفساد والمخالفات المالية) باستخدام نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS)، وتحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري، وبذلك تكون الباحثة قد حققت الهدف من الدراسة بتحديد طبيعة العلاقة بين نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS)، وتحسين كفاءة وفعالية الأداء المالي في القطاع الحكومي المصري.
تاسعًا: توصيات الدراسة:
من خلال استعراض القسم النظري للدراسة وفي ضوء مناقشة نتائج الدراسة التطبيقية التي تم التوصّل إليها، يمكن للباحثة تقديم بعض التوصيات التالية:
 تعزيز قدرة الجهات المالية الحكومية على التطبيق الفعال لنظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS).
 زيادة قدرة نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS)، على التخطيط السليم.
 اعتماد نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS)، في تحصيل الإيرادات وإعداد الموازنة وتحسين جودة التقارير المالية.
 عدم قبول النظام بإدخال المصروفات بالاستبعاد (عملية دائنة).
 عدم السماح بإدخال مصروفات الحسابات والصناديق الخاصة أو الموارد الذاتية الأخرى إلا في حالة كفاية ما يقابلها من إيرادات.
 الرقابة على تنفيذ الموازنة باستخدام نظام إدارة المعلومات المالية المُتكامل (IFMIS).