Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على مسرحة المناهج لتنمية الإبداع اللغوي لدى طفل الروضة
المؤلف
شرين محمد كامل،
هيئة الاعداد
باحث / شرين محمد كامل
مشرف / علا حسن كامل سيد
مشرف / فاطمة عبد الرؤوف هاشم.
مشرف / عبير بكرى فراج
مناقش / جيهان عبد الفتاح عزام
الموضوع
رياض الاطفال
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
336 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم الاساسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 357

from 357

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على قياس فاعلية برنامج قائم على مسرحة المناهج لتنمية الإبداع اللغوي لدى طفل الروضة من 5-6 سنوات وقد استخدمت الباحثة المنهج الشبه تجريبي ذو المجموعتين، وتكونت عينة البحث من 60 طفلًا مقسمين بالتساو إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، وتراوحت أعمارهم مابين 5: 6 سنوات بالمستوى الثاني برياض الأطفال بروضة المدرسة المصرية البريطانية بالتجمع الخامس كما تم إعداد الموضوعات المتضمنة بإعادة صياغة محتوى المنهج وتقديمها في قالب مسرحي، وتم تدريب مجموعة من الأطفال (مجموعة تجريبية) وتدريبهم لتقديم العروض المسرحية، وقد درست المجموعة التجريبية الوحدة المختارة لمسرحة المناهج، في حين درست المجموعة الضابطة بالطرائق التقليدية المعتادة.
وتمثلت أدوات البحث في أختبار المصفوفات المتتابعة الملون إعداد: ”جون رافن”- تقنين عماد على، 2016، برنامج مسرحة المناهج لتنمية الإبداع اللغوي، مقياس الإبداع اللغوي المصور لأطفال الروضة، بطاقة ملاحظة سلوكيات الأطفال المرتبطة بالإبداع اللغوي، استمارة استطلاع آراء الخبراء والمحكمين على أبعاد الإبداع اللغوي المناسبة لأطفال الروضة، استمارة استطلاع آراء معلمات الروضة حول واقع تقديم مسرحة المناهج ودورها في تنمية الإبداع اللغوي لأطفال الروضة، استمارة استطلاع أراء الأمهات من خلال المقابلة حول واقع تقديم مسرحة المناهج ودورها في تنمية الإبداع اللغوي لأطفال الروضة .
توصلت نتائج البحث إلى فاعلية برنامج قائم على مسرحة المناهج لتنمية الإبداع اللغوي لدى طفل الروضة.