Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادى لتنمية مفهوم الذات لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى اللغة الإنجليزية /
المؤلف
رمضان، محمد رفعت محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد رفعت محمد رمضان
مشرف / ايمان فؤاد كاشف
مشرف / هبة كمال مكى
مناقش / عبد الصبور منصور محمد
مناقش / سناء حامد زهران
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
128 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
15/12/2018
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 128

from 128

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادى فى تنمية مفهوم الذات لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى اللغة الإنجليزية بالصف الثانى الإعدادى . و تكونت عينة الدراسة النهائية من (50) تلميذاً من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ممن لديهم صعوبات تعلم فى اللغة الإنجليزية , ثم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية قوامها (25) تلميذاً و الأخرى ضابطة قوامها (25) تلميذاً . و قد تم إستخدام مقياس صعوبات التعلم فى الفهم القرائى و التعبير الكتابى فى اللغة الإنجليزية , و مقياس مفهوم الذات , و مقياس الذكاء للأطفال و مقياس المستوى الإقتصادى و الإجتماعى للأسرة، و كذلك برنامج إرشادى لتنمية مفهوم الذات . و أسفرت نتائج الدراسة عما يلي ” توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات افراد المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية علي مقياس مفهوم الذات بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية , كما توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى على مقياس مفهوم الذات, كما لم توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس مفهوم الذات بعد شهر من تطبيق البرنامج.