الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق بين التلاميذ ذوي وجهة الضبط الداخلي والخارجي فى التفاؤل والكشف عن الفروق بين التلاميذ ذوي وجهة الضبط الداخلي والخارجي فى الاندماج الدراسي وقد استخدمت الباحثة المنهج السببي المقارن، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس وجهة الضبط (ترجمة علاء كفافي)، ومقياس التفاؤل (تعريب مجدي الدسوقي) ومقياس الاندماج الدراسي (تطوير محمد أحبيس عبد اللطيف) ومن خلال عينة الدراسة المكونة من 107 طالب وطالبة من طلبة الصف السادس الإبتدائي، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقا لنوع الضبط في التفاؤل لصالح الضبط الخارجي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقا لنوع الجنس في التفاؤل لصالح الذكور، وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقا لنوع الضبط في الاندماج الدراسي لصالح الضبط الداخلى، كما انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقا لنوع الجنس في الاندماج الدراسي لصالح الإناث، كما استخدمت الباحثة أسلوب تحليل التباين ثنائي الاتجاه بين وجهة الضبط (داخلي وخارجي) والنوع (ذكر وأنثى) في التفاؤل حيث تبين اعتماد (نوع الضبط والجنس) على بعضهم البعض، واستخدمته أيضا في الاندماج الدراسي وتبين إعتماد (نوع الضبط والجنس) على بعضهم البعض. |