Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة فارقة بين الطلبة ذوي وجهة الضبط الداخلي والخارجي
وكل من التفاؤل والاندماج الدراسي عند المرحلة الابتدائية /
المؤلف
مها محمد عبد القادرعلي سالم،
هيئة الاعداد
باحث / مها محمد عبد القادرعلي سالم،
مشرف / نادية محمود شريف.
مشرف / آمنة أحمد سالم.
مناقش / هيام صابر صادق.
مناقش / عاصم عبد المجيد كامل.
الموضوع
علم النفس التربوى 19881107997
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
149 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/5/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق بين التلاميذ ذوي وجهة الضبط الداخلي والخارجي فى التفاؤل والكشف عن الفروق بين التلاميذ ذوي وجهة الضبط الداخلي والخارجي فى الاندماج الدراسي وقد استخدمت الباحثة المنهج السببي المقارن، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس وجهة الضبط (ترجمة علاء كفافي)، ومقياس التفاؤل (تعريب مجدي الدسوقي) ومقياس الاندماج الدراسي (تطوير محمد أحبيس عبد اللطيف) ومن خلال عينة الدراسة المكونة من 107 طالب وطالبة من طلبة الصف السادس الإبتدائي، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقا لنوع الضبط في التفاؤل لصالح الضبط الخارجي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقا لنوع الجنس في التفاؤل لصالح الذكور، وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقا لنوع الضبط في الاندماج الدراسي لصالح الضبط الداخلى، كما انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقا لنوع الجنس في الاندماج الدراسي لصالح الإناث، كما استخدمت الباحثة أسلوب تحليل التباين ثنائي الاتجاه بين وجهة الضبط (داخلي وخارجي) والنوع (ذكر وأنثى) في التفاؤل حيث تبين اعتماد (نوع الضبط والجنس) على بعضهم البعض، واستخدمته أيضا في الاندماج الدراسي وتبين إعتماد (نوع الضبط والجنس) على بعضهم البعض.