Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إثرائي في اللغة العربية قائم على المنصات التعليمية لتنمية مهارات القراءة الإبداعية :
المؤلف
الشبولى، أميرة عبدالبارى عبدالجواد.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة عبدالبارى عبدالجواد الشبولى
مشرف / سمير عبدالوهاب أحمد
الموضوع
اللغة العربية - تعليم وتدريس - طلاب المرحلة الاعدادية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
164 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
7/5/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 389

from 389

المستخلص

هدف البحث الحالي تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؛ وذلك باستخدام برنامج إثرائي في اللغة العربية قائم على المنصات التعليمية، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة المنهجين التاليين: المنهج الوصفي؛ لوصف واقع تدريس مهارات القراءة الإبداعية، واستقراء البحوث، والدراسات السابقة، واستعراض الإطار النظري للبحث، والمنهج شبه التجريبي؛ وذلك للتعرف على أثر استخدام برنامج إثرائي في اللغة لعربية قائم على المنصات التعليمية في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. كما أعدَّت الباحثة الأدوات التالية: قائمة بمهارات القراءة الإبداعية المستهدف تنميتها لدى لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، واختبارًا لقياس مستوى التلاميذ في تلك المهارات، وبرنامجًا إثرائيًا في اللغة العربية قائمًا على المنصات التعليمية لتنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، واتبعت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعة التجريبية الواحدة، وتكونت عينة البحث من (38) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الدكتور/ محمد حسن الزيات الإعدادية المشتركة التابعة لإدارة دمياط الجديدة التعليمية، وقامت الباحثة بجمع البيانات وتحليلها إحصائيًا، وأشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة الإبداعية، وذلك لصالح التطبيق البعدي، وكذلك فاعلية البرنامج الإثرائي في اللغة العربية القائم على المنصات التعليمية في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى مجموعة البحث.