الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تسعى معظم الدول إلى تطوير المناهج وتحديثها لتلبية متطلبات التطورات الحديثة ، ومن الضرورى أن تساير المناهج التعليمية هذا التطور الحتمى وتواكبه لكى يكون التعليم محققا لطموحات الأمة وملبيا لآمالها وتطلعاتها في حياة أكثر تطورا واذدهارا لتحقيق الأهداف ومسايرة روح العصر وتحقيق غاياته وطموحاته . حددت مشكلة البحث في قصور المنهج الحالي للأحياء في المرحلة الثانوية في تضمين معايير العلوم للجيل القادم ، وقصور في تنمية عادات العقل المنتج. هدف البحث الحالي إلى: 1. تقديم قائمة معايير العلوم للجيل القادم NGSS بمنهج الأحياء للمرحلة الثانوية . 2. وصف عادات العقل المنتج الواجب تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية . 3. التنبؤ بمدى فاعلية التصور المقترح لمنهج الأحياء على ضوء معايير العلوم للجيل القادم لتنمية عادات العقل المنتج والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية. في ضوء نتائج البحث الحالي أوصت الباحثة بما يلي: 1- ضرورة اهتمام الخبراء التربويين ومطوري مناهج الأحياء بمعايير العلوم للجيل القادم وكيفية دمجها بمحتوى المنهج. 2- عقد دورات تدريبية للمعلمين عامة ومعلمى مادة الأحياء خاصة لتعريفهم بمعايير العلوم للجيل القادم وتصميم أنشطة تعليمية لتنمية عادات العقل المنتج. 3- الاستعانة بالمنهج المطور بالدراسة الحالية لتطوير منهج العلوم بالمرحلة الإبتدائية والإعدادية. 4- الخروج عن الطريقة التقليدية في التدريس والاهتمام بأساليب التدريس الفعالة التى تحفز على تنمية عادات العقل المنتج. 5- ضرورة العمل على تدريب الطلاب نحو استخدام معايير العلوم للجيل القادم في دراستهم. 6- تدريب الطلاب من خلال مناهج العلوم على تقديم أنشطة علمية متنوعة وأفكار لمشروعات علمية. |