Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية لتحسين الميزة التنافسية بالمدارس الثانوية العامة
في ضوء مدخل إدارة المعرفة /
المؤلف
الشربينى، سمر محمد شكرى عبدالرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / سمر محمد شكرى عبدالرحمن الشربينى
مشرف / ميادة محمد فوزي الباسل
مشرف / محمد حسن أحمد جمعة
الموضوع
التعليم الثانوي - مصر.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
252 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
7/5/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

بالرغم من أهمية التوجه نحو تطبيق مدخل إدارة المعرفة في المؤسسات التعليمية بشكل عام وفي المدارس الثانوية العامة بشكل خاص ، إلا أن تطبيق مدخل إدارة المعرفة في المدارس الثانوية العامة يواجه عدة صعوبات ، منها المشاكل والصعوبات الناشئة من القصور في نظم المعلومات التي توفر البيانات والمعلومات الأساسية ، بالإضافة إلى اكتسابها وتطويرها ونشرها وتخزينها مما يؤثر في تدفقها وانسيابها فيها.
وانطلاقًا من أهمية مدخل إدارة المعرفة لتحقيق ميزة تنافسية للمدارس الثانوية ونظرًا لندرة الأبحاث والدراسات التي تناولت هذا الموضوع جاءت الدراسة الحالية والتي تتحدد مشكلتها في الإجابة على السؤال الرئيسي التالي:
- إلى أي مدى يحتاج التعليم الثانوي في مصر إلى استراتيجية لتحسين الميزة التنافسية بالمدارس الثانوية العامة في ضوء مدخل إدارة المعرفة؟
وتوصلت الدراسة لوضع استراتيجية لتحسين الميزة التنافسية بالمدارس الثانوية العامة في ضوء مدخل إدارة المعرفة ، وتمثلت أهم المبادرات والمشروعات لتحقيق أهداف الاستراتيجية ، في الآتي:
أ‌- تفعيل استخدام التكنولوجيا ووسائل الاتصال.
ب‌- العمل على تعيين كوادر متخصصة فنيًا ومدربة تدريبًا جيداً على استخدام التقنيات الحديثة.
ت‌- تبني الاهتمام بإدارة المعرفة ولفت نظر المسؤولين إليها، وتثقيفهم بجوانبها وضرورة الاستشعار بأهميتها والحاجة إليها.
ث‌- تدعيم المشاركة المجتمعية بين المدرسة الثانوية العامة والمجتمع في توفير متطلبات إدارة المعرفة.
ج‌- تحقيق تعلم جيد للطلاب من خلال بيئة مدرسية عالية الجودة.
ح‌- التدريب المستمر لجميع العاملين بالمدرسة الثانوية العامة وفقًا للاحتياجات الفعلية لكل فئة من العاملين بالمدرسة بما يدعم تطبيق إدارة المعرفة.