Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على مدخل البحوث الاجرائية لتنمية المهارات الرقمية للبحث العلمى واخلاقياته :
المؤلف
السيد، محمد السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد السيد محمد السيد
مشرف / السيد محمد السيد دعدور
مشرف / عفت مصطفى الطناوي
مشرف / مروى فايز فهمي جمعه
الموضوع
المهارات الرقمية للبحث العلمي - طلاب الدراسات العليا. كليات التربية - طلاب الدراسات العليا - المهارات الرقمية للبحث العلمي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
191 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
7/5/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 371

from 371

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية استخدام مدخل البحوث الإجرائية في تنمية المهارات الرقمية للبحث العلمي وأخلاقياته لدى طلاب الدراسات العليا بكليات التربية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وقد تم اجراء التجربة على عينة مكونة من 62طالبًا وطالبة، واستخدم الباحث عدة أدوات بحثية هي (اختبار المهارات الرقمية للبحث العلمي – بطاقة ملاحظة أداء المهارات الرقمية للبحث العلمي – اختبار أخلاقيات البحث العلمي – البرنامج القائم على مدخل البحوث الإجرائية ) وتم اختيار عينة الدراسة من طلاب الدبلوم العامة بكلية التربية جامعة دمياط وتم تقسيمهم لمجموعتين تجريبية وضابطة، وتطبيق أدوات البحث قبليًا وتدريب طلاب المجموعة التدريبية على البرنامج ثم تم تطبيق أدوات الدراسة بعديًا على مجموعة الدراسة، والتوصل إلي أهم نتائج البحث وهي فاعلية برنامج مدخل البحوث الإجرائية في تنمية المهارات الرقمية للبحث العلمي وأخلاقياته لدى طلاب الدراسات العليا بكليات التربية ومن أهم التوصيات ضرورة تدريب الطلاب والباحثين بجميع الكليات وبكافة التخصصات على المهارات الرقمية للبحث العلمي وأخلاقياته.