Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية لتطبيق مدخل إدارة العلاقات الإنسانية لتحقيق الدعم التنظيمي للمعلمين :
المؤلف
البلوشي، محمد بن علي بن محمد بن سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / محمد بن علي بن محمد بن سليمان البلوشي
مشرف / السيد سلامه الخميسى
مشرف / نيللى السيد عاشور
الموضوع
مدارس التعليم ماقبل الأساسي - سلطنة عمان.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
201 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 259

from 259

المستخلص

هدف البحث إلى عرض الإطار النظري والمفاهيمي للدعم التنظيمي وإدارة العلاقات الإنسانية في العملية التعليمية؛ والتعرف على واقع الدعم التنظيمي المقدم للمعلمين في النظام المدرسي العماني بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي وعلاقته ببعض المتغيرات الوظيفية؛ والوقوف على أهم متطلبات تفعيل دور إدارة العلاقات الإنسانية لتحقيق الدعم التنظيمي للمعلمين من قبل مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان؛ وإعداد خطة استراتيجية (التحديات المتوقعة و الفرص المتاحة) لتطبيق مدخل إدارة العلاقات الإنسانية في تحقيق الدعم التنظيمي للمعلمين بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان. واستخدم البحث الحالي منهج البحث الوصفي التحليلي في رصد وتحليل الواقع لملاءمته لطبيعة الدراسة، واعتمد البحث على استخدام أسلوب التحليل البيئي ( SWOT ) في بناء الخطة الاستراتيجية ” البيئة الداخلية ( نقاط القوة والضعف)، والبيئة الخارجية ( الفرص والتحديات) ”، لتطبيق مدخل إدارة العلاقات الإنسانية في تحقيق الدعم التنظيمي للمعلمين بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان. وتتمثلت أدوات البحث في: مقابلة للوقوف على ” مدى إدراك مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان لمحددات الدعم التنظيمي للمعلمين ”. واستبانه للتعرف على ” متطلبات تفعيل إدارة العلاقات الإنسانية لتحقيق الدعم التنظيمي للمعلمين من قبل مديري مدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان ”. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها: تبين من تحليل نتائج المقابلة حرص المديرين على تقدير الجهود التي يقوم بها المعلمون في المدرسة، واتفاق أفراد عينة الدراسة نحو موجهات تحقيق الدعم التنظيمي للمعلمين من قبل مديري المدارس وبخاصة إسهامهم في دعم الجوانب الإنسانية للمعلمين وتكوين مشاعر إيجابية نحو الوظيفة والمدرسة، اتفاق أفراد عينة الدراسة نحو متطلبات تحقيق مبادئ إدارة العلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية؛ اتفاق أفراد عينة الدراسة نحو متطلبات تحقيق الأسس التي تقوم عليها الإدارة بالعلاقات الإنسانية في المدرسة؛ اتفاق أفراد عينة الدراسة نحو آليات تحقيق الدعم التنظيمي للمعلمين من قبل مديري المدارس في ضوء إدارة العلاقات الإنسانية وأوصى البحث بضرورة تنمية وعي مديري المدارس بالمفاهيم الصحيحة لممارسة العلاقات الإنسانية داخل المدرسة، وتنمية الوعي التنظيمي لدى مديري المدارس لتحقيق التبادل الاجتماعي مع المعلمين، إعداد الوزارة للبرامج والسياسات التي تنمى إدراك المديرين لمحددات الدعم التنظيمي للمعلمين.