Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب والتعلم القائم على المشكلة في تدريس العلوم لتنمية التفكير الابتكاري والمستقبلي :
المؤلف
الشرقاوى، سمية عيسى عيسى.
هيئة الاعداد
باحث / سمية عيسى عيسى الشرقاوى
مشرف / رمضان عبدالحميد محمد الطنطاوى
مشرف / شيماء عبدالسلام عبدالسلام سليم
الموضوع
تلاميذ المرحلة الإعدادية - التفكير الابتكاري. تلاميذ المرحلة الإعدادية - تدريس العلوم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
532 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب والتعلم القائم على المشكلة في تدريس العلوم لتنمية التفكير الابتكاري والمستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد تكونت مجموعة الدراسة من (90) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدارس (كفر سعد الإعدادية بنات، ودمياط التجريبية الإعدادية المطورة المشتركة، والنيل الإعدادية بنات) بإدارة دمياط التعليمية، تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية أولى (درست باستخدام استراتيجيات التفكير المتشعب) بلغ عددها (30) تلميذًا، ومجموعة تجريبية ثانية (درست باستخدام استراتيجية التعلم القائم على المشكلة) بلغ عددها (30) تلميذًا، ومجموعة ضابطة (درست باستخدام الطريقة التقليدية) بلغ عددها (30) تلميذًا، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة اختبار مهارات التفكير الابتكاري في العلوم، واختبار مهارات التفكير المستقبلي في العلوم، واختبار التحصيل في وحدتي ”المادة وتركيبها، والطاقة” بمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب والتعلم القائم على المشكلة في تنمية مهارات التفكير الابتكاري والمستقبلي والتحصيل في مادة العلوم لدى تلاميذ المجموعتين التجربتين.