Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ملامح الرثاء فى شعر شوقى
” دراسة أسلوبية ”
المؤلف
مشرف، شريف سيد إمام.
هيئة الاعداد
باحث / شريف سيد إمام مشرف
مشرف / عبدالمنعم أبو زيد عبدالمنعم
مشرف / بيومى محمد طاحون
مناقش / بيومى محمد طاحون
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
148 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
11/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية دار العلوم - الدراسات الأدبية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

المبحث الأول : قراءة في الدراسات الأسلوبية لشعر شوقي
لم يحظ شاعر في العصر الحديث بالاهتمام والدراسة كما حظى شوقي، وحق له ذلك، فهو كما
قال عنه الأستاذ مصطفى صادق الرافعي: " انفلت من تواريخ الآداب لمصر وحدها كانفلات المطرة من
سحابها السائر في الجوزاء، فأصبحت مصر سيدة العالم العربي في الشعر، ولم يستطع أحد من الشعراء
أن يضع تاريخ الشعر على مفرق مصر، ووضعه شوقي وحده" ( 1 ) ؛ لذا تعددت الدراسات الأسلوبية التي
تناولت شعره للكشف عن السمات الأسلوبية ومنها:
1- خصائص الأسلوب في الشوقيات :محمد الهادي الطرابلسي ( 2 ) ، وجاءت الدراسة في ثلاثة أقسام:
(1) أمير الشعراء أحمد شوقي –محمد الطاهر الزنكلوني – مجلة الأزهر- القاهرة – الجزء العاشر. – يوليو – 1986م – ص 1606.
(2) منشورات الجامعة التونسية – تونس – 1981م.
[6]
القسم الأول: أساليب مستويات الكلام، وقد تناول فيه ثلاثة مستويات: مستوى المسموعات
(موسيقى الإطار، وموسيقى الحشو)، مستوى الملموسات (الحركة)، ومستوى المرئيات (
علاقات التشابه، وعلاقات التداعي ودلالاتها).
القسم الثاني: أساليب هياكل الكلام، وقسمه إلى بابين:
الباب الأول: الهيكل الخارجي (المعارضات والحكايات).
الباب الثاني: الهيكل الداخلي (التراكيب، والتعابير، والأساليب الإنشائية)
القسم الثالث: أساليب أقسام الكلام، وفيه عشرة فصول:
التنكير والتعريف – دلالة الأعلام – الضمير – الجمع والتثنية – دلالة المباني ودلالة المعاني-
الألفاظ النابية والألفاظ المتمكنة – التخصيص والتعميم – الدخيل – الفعل – الأدوات والحروف.
2- سمات الأسلوب وأبعاده الجمالية والنفسية في أندلسيات أحمد شوقي الشعرية. للباحث إبراهيم
لعمرات ( 3 ) ، وجاءت الدراسة في ثلاثة فصول:
الفصل الأول: أحمد شوقي والأندلس.
الفصل الثاني: الإيقاع والإيحاء.
الفصل الثالث: التركيب الشعري والدلالة الشعورية.
3- جماليات التصريع في القصائد الأندلسية لأحمد شوقي "دراسة أسلوبية" للباحث: على نكاع ( 4
) ،وقد تعرض لبنية التصريع من حيث فاعليتها الجمالية في قصائد شوقي المعروفة بالأندلسيات،
وحاول أن يستوضح الأداء التركيبي والدلالي في البنية الموسيقية والمضمونية لهذه القصائد.
4- فرعونيات شوقي "دراسة أسلوبية إحصائية" للباحثة : مريم محمد الحسيني ( 5 ) ، واشتملت الدراسة
على ثلاثة فصول:
الفصل الأول: التشخيص الأسلوبي الإحصائي للنسيج اللغوي في فرعونيات شوقي، وقد
سلط الضوء على تحديد مفهوم البني التركيبية، وتحليل نتائج القياس.
الفصل الثاني: التشخيص الأسلوبي الإحصائي للصورة الفنية (التشبيه، والاستعارة).
الفصل الثالث: التشخيص الأسلوبي الإحصائي للبنية الإيقاعية في شعر شوقي، واقتصر
على الموسيقى الخارجية (الوزن والقافية) وتحليل النتائج.
5- ظواهر أسلوبية في شعر شوقي – صلاح فضل ( 6 ) ، وتعود جملة الظواهر التي لاحظها الكاتب
في بحثه إلى محور أساسي يدور حول طريقة توظيفه للتكرار بصفته يمثل عنصرًا جوهريًا
حاسمًا فيها من خلال المستويات الثلاثة [ المستوى الصوتي – مستوى التركيب التصويري –
المستوى الدلالي].
(3) رسالة ماجستير – بإشراف أ.د/ عبد القادر عباسي- كلية الآداب واللغات- جامعة الشهيد جمه لخضر – الجزائر- 1441هـ-2019م.
(1) مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية – عدد 12 – 2017م.
(2) مجلة فكر وإبداع – العدد 86 – يونيو – 2014م.
(3) منشورات الهيئة المصرية العامة للكتاب – 1401هـ - 1981م.
[7]
6- نهج البردة لأحمد شوقي "دراسة أسلوبية" للباحث: عبد الله عبد الرحمن علي ( 7 ) ، وقد سلط
الضوء على وزن البردة، وحركة الروى، واستخدامه للكثير من ألفاظ البوصيري وصوره
بطريقة مختلفة من حيث التوظيف والاختزال، وأوجه التشابه والأختلاف بينها وبين قصيدة
البوصيري.
7- الإيقاع في شعر أحمد شوقي "دراسة أسلوبية" للباحث: حسام محمد إبراهيم أيوب ( 8 ) ، وقد
اشتملت الدراسة على أربعة فصول:
الفصل الأول: الأسلوبية في إطاريها النظري والإجرائي.
الفصل الثاني: مفهوم الإيقاع ‘ والإيقاع الخارجي.
الفصل الثالث: الإيقاع الداخلي.
الفصل الرابع: الإيقاع والمعنى.
8- الصدق الفني في رثاء الأعلام عند أحمد شوقي: للباحث: عبد العزيز المطيرى ( 9 ) ، وقد تكون
البحث من مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة.
المبحث الأول: حياة أحمد شوقي "ميلاده ونشأته".
المبحث الثاني: رثاء الأعلام السياسيين عند أحمد شوقي.
المبحث الثالث: الصدق الفني في رثاء الأعلام في شعر شوقي.
وعندما يناقش الباحث هذه الدراسات يجد أن بعضها لم يتعرض لقصائد الرثاء، والبعض الأخر
ذكر بعض الشواهد القليلة في ثنايا حديثه عن شعر شوقي عامة، مع غناها بالظواهر الأسلوبية
التي دفعت الباحث إلى إفرادها بدراسة مستقلة، على أن أهم هذه الدراسات – من وجهة نظر
الباحث- دراسة محمد الهادي الطرابلسي "خصائص الأسلوب في الشوقيات"، فهي دراسة
وصفية أسلوبية تعبيرية، ويعني هذا النوع من الدراسات برصد الظواهر الأسلوبية، وسرد
إمكاناتها التعبيرية، وهي دراسة رائدة في مجالها، لأنها تمده بالمفاهيم الأساسية حول الظواهر
الأسلوبية المستقرة في الشوقيات، إلا أنها تخلو من التعمق في جزء الرثاء على الرغم من كم
الظواهر الأسلوبية التي سيتعرض لها البحث في فصوله