Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطويرالممارسات القيادية لمديري المدارس الثانوية العامة في مصر في ضوء القيادة الموزعة /
المؤلف
سمعان، فيفيان نلسن يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / فيفيان نلسن يوسف سمعان
مشرف / شاكر محمد فتحي أحمد
مشرف / دعاء محمود جوهر
مناقش / رسمي عبد الملك رستم
مناقش / سعاد بسيوني عبد النبي
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
288ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تطوير الممارسات القيادية لمديري المدارس الثانوية العامة في مصر في ضوء القيادة الموزعة، والكشف عن واقع الممارسات القيادية لمديري المدارس الثانوية العامة في مصر في ضوء القيادة الموزعة من وجهة نظر عينة الدراسة، وأخيراً التعرف على آراء خبراء الإدارة والتخطيط التربوي بشأن التصور المقترح لتطوير الممارسات القيادية لمديري المدارس الثانوية العامة في مصر في ضوء القيادة الموزعة، واعتمد البحث على المنهج الوصفي؛ وذلك لملائمة هذا المنهج لطبيعة الدراسة، واستخدمت الباحثة الاستبانة كأداة بحثية؛ لتحقيق أهداف الدراسة الميدانية، ومن ثم طبقت الدراسة على عينة بلغت (300) من المديرين والوكلاء والمعلمين الأوائل بالمدارس الثانوية العامة في مصر في كل من المحافظات التالية: (القاهرة – البحيرة – المنيا) للتعرف على واقع الممارسات القيادة لمديري المدارس الثانوية العامة في مصر في ضوء القيادة الموزعة من وجهة نظر عينة الدراسة، وتم الاستعانة برأي الخبراء؛ للوصول إلى التصور المقترح لتطوير الممارسات القيادة لدى مديري المدارس الثانوية العامة في مصر.
وأشارت أهم نتائج الدراسة الميدانية أن الدرجة الكلية للممارسات القيادية لمديري مدارس الثانوية العامة في مصر في ضوء القيادة الموزعة جاءت بدرجة متوسطة وجاءت درجة محاور الممارسات القيادية بدرجة متوسطة وهي (قيادة التغيير- العمل كفريق – التحفيز – التمكين)، كما ركزت أهم الدراسات والبحوث المقترحة على تبني نمط القيادة التوزيعية في جميع المؤسسات التعليمية بمختلف مراحلها لما لها من إسهام في تطوير العمل الإداري داخل المؤسسات التعليمية والتوسع نحو اللامركزية والمشاركة الجماعية في العمل القيادي.