Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الكفايات اللازمة لمعلمي المرحلة الابتدائية في دولة الكويت في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين /
المؤلف
فوزية فالح سعد المكمش العازمي،
هيئة الاعداد
باحث / فوزية فالح سعد المكمش العازمي
مشرف / نجوى يوسف جمال الدين
مشرف / محمود حسان سعيد حسان
مناقش / نجلاء محمد حامد
مناقش / رشيدة السيد طاهر
الموضوع
التعليم الابتدائي - الكويت
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
182 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

تعد الكفايات التدريسية ركيزة أساسية في إعداد المعلم، لذا حظيت باهتمام كبير في كافة النظم التربوية، إذ أثبتت نجاحها وتأثيرها الفاعل في مساعدة المعلمين في التدريس بفاعلية عالية، مما يدلل على ما يشهده العصر الحالي من التغيرات التي حدثت في مفهوم التربية نتيجة للتقدم العام في مختلف العلوم وبخاصة في مجال إعداد المعلمين القائم على الكفايات حتى تمكنهم من ممارستها بكفاءة، وترتبط مخرجات برامج إعداد المعلم وتدريبه بالكفايات الخاصة بعمله، التي تظهر مدى كفاءته في القيام بأدواره ومسؤولياته المهنية في ميادين العمل التربوي، وهدفت الدراسة الحالية إلى تعرف متطلبات القرن الحادي والعشرين وتحديد الكفايات التي تلبي هذه المتطلبات، وتعرف الخبرات العالمية في مجال الكفايات التعليمية، وكذا تعرف واقع الكفايات التي يمتلكها معلمي المرحلة الابتدائية الكويتيين، ووضع تصور مقترح لتطوير كفايات معلمي المرحلة الابتدائية بدولة الكويت في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بالاعتماد على تطبيق الدراسة الميدانية على عينة من معلمي المدارس الحكومية في المرحلة الابتدائية في دولة الكويت وعددهم 714 مفردة. في مدارس المرحلة الابتدائية في محافظات (مبارك الكبير- حولي- الأحمدي). في الفترة من أول يوليو حتى أول ديسمبر 2021. واتضح أن الكفايات الشخصية- المعرفية- التكنولوجية- والكفايات المرتبطة بتخطيط الدرس وتنفيذه وتقييمه متوفرة بدرجة مرتفعة، وقدمت الدراسة تصورا مقترحا لتطوير كفايات معلمي المرحلة الابتدائية بالكويت.