Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أسس ومعايير التصميم الداخلى لمدارس التربية الخاصة =
المؤلف
البرعي، صفا محمد مسعد.
هيئة الاعداد
باحث / صفا محمد الرعي
مشرف / عمر عبدالفتاح غنيم
مشرف / احمد كمال الدين رضوان
الموضوع
المدارس - الديكور. التصميم الداخلي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
271 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
29/8/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية الفنون التطبيقية - التصميم الداخلي والاثاث
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 367

from 367

المستخلص

تتناول الرسالة دراسة المعايير والأسس التصميمية التى يجب توافرها في مدارس التربية الخاصة وفقا لاحتياجاتهم الجسدية والنفسية وتأهيلهم للمجتمع من خلال تطوير مهاراتهم وتنمية مواهبهم والاستفادة منها، ويأتى ذلك من خلال فصول الرسالة حيث تتناول خصائصهم وتصنيفاتهم وماهية الصعوبات التى تواجههم ومن ثم دراسة متطلبات الإعاقة في الفراغات المعمارية والاشتراطات الواجب توافرها في محيط الأبنية التعليمية من حيث الموقع العام ومسارات الحركة الخارجية، ثم دراسة الفراغات الداخلية للمدارس حيث تنقسم إلى فراغات خدمية وتعليمية وترفيهية ، الفراغات الخدمية تشمل المداخل والممرات والسلالم والتجهيزات الصحية، بينما تشمل الفراغات التعليمية الفصل الدراسي والمكتبة والمعامل، والفراغات الترفيهية متمثلة في صالة الطعام صالات التدريب المختلفة ، وقد أعقب ذلك دراسة تحليلية لنماذج محلية وعالمية ووضع تصور لفراغ من فراغات إحدى مدارس التربية الخاصة في جمهورية مصر العربية.