الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هتتمثل مشكله البحث الحالي في ضعف تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في فهم النص المقروء، وهذا ما أكدته نتائج الدراسات السابقة، وحاجة هؤلاء التلاميذ إلى تنميه مهارات فهم المقروء لديهم؛ للتعبير عن ذاتهم وأفكارهم. وقد أظهرت الاستراتيجية القائمة على النظرية السياقية لتنميه بعض مهارات فهم المقروء لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتبين ذلك من خلال نتائج التلاميذ في اختبار مهارات فهم المقروء بعديًا لصالح المجموعة التجريبية. اعتمدت الباحثة على منهجين، أولهما: الوصفي التحليلي في جمع البيانات من خلال الاطلاع على الأدبيات والبحوث السابقة وتحليلها ثم تفسيرها وتوظيفها في بناء أدوات الدراسة، ووصف مستويات الواقع الحالي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مهارات فهم المقروء، وثانيهما: المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي؛ للتأكد من فاعليه الاستراتيجية التدريسية القائمة على النظرية السياقية لتنميه مهارات فهم المقروء. توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارات فهم المقروء لصالح المجموعة التجريبية ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار القياسين القبلي والبعدي مما يدل على أن الاستراتيجية القائمة على النظرية السياقية كانت ذات تأثير فعال في تنمية مهاارات فهم المقروء لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. |