Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية تدريسية قائمة على النظرية السياقية لتنمية بعض مهارات فهم المقروء لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي /
المؤلف
عبدالرحمن، شيماء عبدالحميد جاد جاد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء عبد الحميد جاد جاد عبد الرحمن
مشرف / محمود جلال الدين سليمان
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. التعليم الابتدائي - مناهج.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
192 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
29/8/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

هتتمثل مشكله البحث الحالي في ضعف تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في فهم النص المقروء، وهذا ما أكدته نتائج الدراسات السابقة، وحاجة هؤلاء التلاميذ إلى تنميه مهارات فهم المقروء لديهم؛ للتعبير عن ذاتهم وأفكارهم. وقد أظهرت الاستراتيجية القائمة على النظرية السياقية لتنميه بعض مهارات فهم المقروء لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتبين ذلك من خلال نتائج التلاميذ في اختبار مهارات فهم المقروء بعديًا لصالح المجموعة التجريبية. اعتمدت الباحثة على منهجين، أولهما: الوصفي التحليلي في جمع البيانات من خلال الاطلاع على الأدبيات والبحوث السابقة وتحليلها ثم تفسيرها وتوظيفها في بناء أدوات الدراسة، ووصف مستويات الواقع الحالي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مهارات فهم المقروء، وثانيهما: المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي؛ للتأكد من فاعليه الاستراتيجية التدريسية القائمة على النظرية السياقية لتنميه مهارات فهم المقروء. توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارات فهم المقروء لصالح المجموعة التجريبية ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار القياسين القبلي والبعدي مما يدل على أن الاستراتيجية القائمة على النظرية السياقية كانت ذات تأثير فعال في تنمية مهاارات فهم المقروء لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.