Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية التهيئة الحافزة المدعومة بالوسائط المتعددة في تدريس مادة العلوم لتنمية الدافع للإنجاز والتحصيل لدى طلاب المرحلة الاعدادية /
المؤلف
بندق، منى السعيد محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / منى السعيد محمد محمد بندق
مشرف / عايدة عبدالحميد سرور
مشرف / محمد رشدى أبوشامة
مناقش / ممدوح محمد عبدالمجيد
مناقش / عبدالعال عبدالله السيد
الموضوع
التحصيل العلمي. طرق التدريس. العلوم - دراسة وتعليم (إعدادي). الإبداع في التعليم. الاختبارات والقياسات التعليمية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (279 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد فعالية التهيئة الحافزة المدعومة بالوسائط المتعددة في تنمية كل من التحصيل الدراسى؛ والدافع للإنجاز؛ ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في اختبار التحصيل الدراسي، ومقياس الدافع للإنجاز، علاوة على مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في دليل المعلم، ودليل نشاط الطالب، وتمثلت عينة البحث في (85) طالباًوطالبة بالصف الأول الإعدادى بمدرستين تابعتين لإدارة غرب المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية، حيث تم تقسيمهم إلى (40) طالباً وطالبة للمجموعة التجريبية بمدرسة ميت الصارم الإعدادية المشتركة، و(45) طالباً وطالبة للمجموعة الضابطة بمدرسة جديدة الهالة الإعدادية المشتركة، وأسفر البحث عن النتائج الآتية: 1. وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات مجموعتى البحث( التجريبية والضابطة) فى التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. 2. وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات مجموعتي البحث( التجريبية والضابطة) فى التطبيق البعدى لمقياس الدافع للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية. 3. وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة ( α ≤ 0.05) بين التحصيل الدراسى والدافع للإنجاز لدى طلاب الصف الأول الإعدادى في مادة العلوم. وفى ضوء تلك النتائج قدم البحث عدداً من التوصيات والمقترحات.