الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة البحث الحالي في وجود تدني في المستوى المعرفي والمهاري لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بالمرحلة المتوسطة بإدارة بغداد التعليمية بجمهورية العراق في مهارات القراءة والكتابة بمادة اللغة الإنجليزية، وقد هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية بيئة تعلم رقمية قائمة على تكنولوجيا الحوسبة الضبابية لتنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى عينة البحث من طلاب المرحلة المتوسطة بالعراق، وتم تصميم تلك البيئة المقترحة في ضوء معايير التصميم المقترحة والتي تحددت في (23 معيارًا، و 176 مؤشرًا)، وفي ضوء نموذج التصميم التعليمي لمحمد الدسوقي (2012) لبيئات التعليم والتعلم الإلكتروني، وقد تم إعداد قائمة بمهارات القراءة والكتابة في مقرر اللغة الإنجليزية الواجب توافرها لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بالعراق اشتملت على (2 مهارة رئيسية، 14 مهارة فرعية) اشتقت من الكتاب المدرسي وبعض الكتب الإضافية الداعمة للغة الإنجليزية، وتم إعداد قائمة بأهداف بيئة التعلم الرقمية تكونت من (21 هدف)، واقتصرت عينة البحث على (30 طالبا وطالبة) من طلاب الصف الثاني المتوسط بإدارة بغداد التعليمية بالعراق، واعتمد البحث على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة وإجراء قياس قبلي لهم باستخدام أداتا القياس (الاختبار التحصيلي المكون من 30 سؤال اختيار من متعدد، 4 أسئلة مقالية، وبطاقة ملاحظة مكونة من 15 إجراء) ثم إجراء المعالجة التجريبية لهم باستخدام بيئة التعلم الرقمية القائمة على الحوسبة الضبابية، ثم تطبيق أداتا القياس بعديا (الاختبار التحصيلي المكون من 30 سؤال اختيار من متعدد، 4 أسئلة مقالية، وبطاقة ملاحظة مكونة من 15 إجراء)، ثم إجراء المعالجة الإحصائية لنتائج القياس القبلي والبعدي للإجابة عن أسئلة البحث، والتحقق من صحة الفروض البحثية، وذلك باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS V 22.0 ، وقد أثبتت النتائج فاعلية بيئة التعلم الرقمية القائمة على الحوسبة الضبابية في تنمية مهارات القراءة والكتابة في مقرر اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بجمهورية العراق، وقد أوصى البحث بضرورة الاستفادة من بيئة التعلم الرقمية القائمة على الحوسبة الضبابية في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية الأربع والمتمثلة في الاستماع والتحديث والقراءة والكتابة لدى طلاب المرحلة المتوسطة، والتوسع في توظيف الحوسبة الضبابية وتطبيقاتها في العملية التعليمة، وتوفير البنية التحتية لاستيعابها. |