Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم بيئة تعلم رقمية قائمة على الحوسبة الضبابية لتنمية بعض مهارات تعلم اللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بجمهورية العراق /
المؤلف
عبدالحميد، رانيه ياسر عبدالحميد.
هيئة الاعداد
باحث / رانيه ياسر عبدالحميد عبدالحميد
مشرف / منال شوقي بدوي
مشرف / رشا أحمد إبراهيم
مناقش / صالح أحمد شاكر
مناقش / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
الموضوع
بيئة التعلم الرقمية. الحوسبة الضبابية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (328 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 328

from 328

المستخلص

تحددت مشكلة البحث الحالي في وجود تدني في المستوى المعرفي والمهاري لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بالمرحلة المتوسطة بإدارة بغداد التعليمية بجمهورية العراق في مهارات القراءة والكتابة بمادة اللغة الإنجليزية، وقد هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية بيئة تعلم رقمية قائمة على تكنولوجيا الحوسبة الضبابية لتنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى عينة البحث من طلاب المرحلة المتوسطة بالعراق، وتم تصميم تلك البيئة المقترحة في ضوء معايير التصميم المقترحة والتي تحددت في (23 معيارًا، و 176 مؤشرًا)، وفي ضوء نموذج التصميم التعليمي لمحمد الدسوقي (2012) لبيئات التعليم والتعلم الإلكتروني، وقد تم إعداد قائمة بمهارات القراءة والكتابة في مقرر اللغة الإنجليزية الواجب توافرها لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بالعراق اشتملت على (2 مهارة رئيسية، 14 مهارة فرعية) اشتقت من الكتاب المدرسي وبعض الكتب الإضافية الداعمة للغة الإنجليزية، وتم إعداد قائمة بأهداف بيئة التعلم الرقمية تكونت من (21 هدف)، واقتصرت عينة البحث على (30 طالبا وطالبة) من طلاب الصف الثاني المتوسط بإدارة بغداد التعليمية بالعراق، واعتمد البحث على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة وإجراء قياس قبلي لهم باستخدام أداتا القياس (الاختبار التحصيلي المكون من 30 سؤال اختيار من متعدد، 4 أسئلة مقالية، وبطاقة ملاحظة مكونة من 15 إجراء) ثم إجراء المعالجة التجريبية لهم باستخدام بيئة التعلم الرقمية القائمة على الحوسبة الضبابية، ثم تطبيق أداتا القياس بعديا (الاختبار التحصيلي المكون من 30 سؤال اختيار من متعدد، 4 أسئلة مقالية، وبطاقة ملاحظة مكونة من 15 إجراء)، ثم إجراء المعالجة الإحصائية لنتائج القياس القبلي والبعدي للإجابة عن أسئلة البحث، والتحقق من صحة الفروض البحثية، وذلك باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS V 22.0 ، وقد أثبتت النتائج فاعلية بيئة التعلم الرقمية القائمة على الحوسبة الضبابية في تنمية مهارات القراءة والكتابة في مقرر اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بجمهورية العراق، وقد أوصى البحث بضرورة الاستفادة من بيئة التعلم الرقمية القائمة على الحوسبة الضبابية في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية الأربع والمتمثلة في الاستماع والتحديث والقراءة والكتابة لدى طلاب المرحلة المتوسطة، والتوسع في توظيف الحوسبة الضبابية وتطبيقاتها في العملية التعليمة، وتوفير البنية التحتية لاستيعابها.