Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصورة في روايات جمال الغيطاني
نماذج مختارة :
المؤلف
محمد، ياسمين محمد جمعة.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين محمد جمعة محمد
مشرف / مصطفى عبد الشافي محمد الشورى
مناقش / إبراهيم محمد عوض
مناقش / نجيب عثمان نجيب
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
305ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 305

from 305

المستخلص

ملخص الرسالة
هذا البحث دراسة فنية سردية لدراسة (الصورة فى روايات جمال الغيطانى) نماذج مختارة.
وقد تناولت الدراسة دراسة الصورة فى ثلاث روايات وهم (الزينى بركات – شطح المدينة – متون الأهرام).
وجاء البحث فى مقدمة وتمهيد وأربعة فصول وخاتمة.
وتعرض المقدمة سبب اختيار الموضوع، والهدف منه والمنهج المستخدم وهو الفنى السردي، كما تعرض خطة البحث فى تناولها لروايات الغيطانى.
ويتناول التمهيد تعريفاً لمفهوم الصورة في الشعر وفي السرد والفرق بينهم.
ويتناول الفصل الأول مبحثين يتناول المبحث الأول الحديث عن الغيطانى كروائي ومكانته بين أدباء عصره وأهم الجوائز التى حصل عليها وآراء النقاد عنه.
بينما يتحدث المبحث الثاني عن الوسائل البلاغية في الروايات الثلاث وهي(المفارقة اللفظية وعلاقتها بالصورة، التضمين وأثره علي الصور، والتكرار وعلاقته بالصورة، والمناجاة والصورة، والمونولوج وعلاقته بالصورة.
أما الفصل الثاني فيتناول تحليل عناصر الصورة فى الثلاث روايات، ويتحدث أولاً عن مفهوم السرد لغةً واصطلاحاً ثم تعريف الصورة السردية ثم بيان عناصر السرد وشرحها وبيانها وهى عنصر الزمان وعنصر المكان والشخصية ثم اللغة وأخيرا الحدث،والاستشهاد بنماذج تطبيقية لكل عنصر سبق ذكره.
ثم يأتى الفصل الثالث في مبحثين، الأول بيان مصادر الصورة عند الغيطانى وهى ترجع لعدة عوامل: أولاً: خبرات شخصية واجتماعية، ثانياً: خبرات ثقافية وأخيراً: أسفار خارجية.
أما المبحث الثانى فيتناول تطور تشكيل الصور السردية فى روايات الغيطانى ثم بيان الصور السمعية والبصرية فى رواياته.
أما الفصل الرابع والأخير فهو يمثل مقاربة لدراسة الصور المتواتر الغالبة في رواياته ويأتي هذا الفصل في مبحثين:
يتناول المبحث الاول ذكر بعض الصور الغالبة عنده مثل صورة الرجل، صورة المرأة، وصورة (المكان) المتمثل في مدينته القاهرة، وصورة الخوف والقلق والفزع.
اما المبحث الثاني فيتناول الحديث عن الأسباب التي أدت الي ظهور صوره على هذا النحو وهي
أولاً: العنوان ثم اللغة المستخدمة فى رواياته، ثم بيان العنصر الدينى والتاريخى وظهوره فى روايته، ثم أهم الصور الفنية الغالبة عنده ثم آراء النقاد عنه وعن رواياته وصوره بيان الأسباب والدوافع التى أدت في النهاية لكتابة رواياته.
أما الخاتمة فقد سجلت أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة، حيث تناولت هذه الدراسة كاتباً كبيراً أبدع الكثير من الأعمال الروائية وأردنا من خلال هذه الدراسة أن نضع أيدينا على ظاهرة لم يتناولها أحد بالبحث فى حديثهم عن هذا الكاتب وهى الصورة السردية فى رواياته وطبيعتها عنده.