![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعتمد رقى وازدهار المجتمع بشكل أساسى على قدرات أفراده ، الامر الذى يتطلب من مؤسسات المجتمع العمل على تنمية القدرات المختلفة لهؤلاء الأفراد.ويمثل طلاب المرحلة الثانوية شريحة كبيرة ومؤثرة فى هذا المجتمع ، ومن ثم كان من الأفضل الإهتمام بهم وبنواتج تعلمهم ومدى تحقق الإندماج الأكاديمي Academic engagement لديهم من خلال الاهتمام بالعوامل المؤثرة فيه والتى تتنبأ به ، ولذلك أصبح من الضرورى دراسة مفهوم الإندماج الأكاديمي لدي الطلاب كأحد المفاهيم التربوية المهمة التى تناولتة العديد من الدراسات الحديثة على مستوى العالم. ويمكن أن تقوم رعاية طلاب الثانوية العامة على أساس التفكير المنظومي Systemic Thinking فيجب تدريب الطالب على بناء منظومات جديدة مس{تندة إلي مهاراته الفكرية ومراجعة المنهج بصورة منظومية , واستيعاب المفاهيم التعليمية وسهولة دخولها ،كما أن الطالب الذى يتمتع بالمرونه Psychological flexibility المطلوبة اثناء المواقف التعليمية المختلفة يتعامل مع هذه المواقف بطريقه ايجابيه مما يساعد على حماية الطالب من عوامل الإحباط و العجز الذى يجمد تفكيره فى إتجاه معين وبالتالى عدم اندماجه اكاديمياً. ومن ناحية أخرى أكد علماء النظرية المعرفية على أن التنظيم الذاتى Self- Regulation للتعلم وتنمية مهارات الاستذكار لدى الطلاب تساعدهم على زيادة التحصيل لديهم ، وتساعدهم على الإندماج الأكاديمي فى العديد من العمليات المعرفية التى تؤثر فى سلوكهم بشكل خاص وأدائهم الأكاديمية فى مواقف التعلم المختلفة بشكل عام . أولاً: مشكلة الدراسة نبعت مشكلة الدراسة من دعوة بعض الباحثين مثل دراسة محمد أبو العلا(2015) إلى ضرورة الاهتمام بفحص أبعاد الإندماج الأكاديمي وتأثير بعض المتغيرات على مستواه لدى الطلاب ، كما لاحظت الباحثة كونها أخصائية نفسية بالمرحلة الثانوية إنخفاض الإندماج الأكاديمي لدي عدد كبير من طلابها ومحاولة البحث عن العوامل التي يمكن أن تسهم في التنبؤ به ، وتوصي به نتائج الدراسات التي اطلعت عليها أن كل من التفكير المنظومى والمرونه النفسية وتنظيم الذات قد يسهم في التنبؤ بـالإندماج الأكاديمي. ومع اهتمام الباحثين والتربويين فى العقود الأخيرة بالعوامل المؤثرة على أداء الطلاب فى المهام الأكاديمية المختلفة خلال المراحل التعليمية ، ولكن القليل من الدراسات تناول الإندماج الأكاديمي كأحد المفاهيم المهمة والجديرة بالدراسة والدراسة فى الميدان التربوى وعلاقاته ببعض المتغيرات الاخرى التى قد تسهم فى التنبؤ باندماج الطلاب مثل التفكير المنظومى للطلاب والمرونه النفسيه وتنظيمهم للذات . ويتضح مما سبق أن بعض الدراسات التى تناولت الإندماج الأكاديمي لدى الطلاب لم يتطرق اى منها إلى بحث علاقاته بالتنبؤ به من خلال التفكير المنظومى والمرونه النفسيه وتنظيم الذات ، ولذلك أتى الدراسة كمحاولة فى هذا الصدد ، وهو ما تحاول الدراسة الحالية معرفته والإجابه عن السؤال الرئيسي الآتي :- هل يمكن التنبؤ بالإندماج الأكاديمي بكلٍ من التفكير المنظومي والمرونة النفسية وتنظيم الذات والإندماج الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية :- 1) هل توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين التفكير المنظومي والمرونة النفسية وتنظيم الذات والإندماج الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ 2) هل تختلف أبعاد التفكير المنظومي (التفكير الدينامي، مهارة التفكير في المنظومة كسبب ، التفكير الإجرائي، تفكير الحلقة المغلقة، التفكير المتشابك) بإختلاف النوع الاجتماعي ؟ 3) هل تختلف أبعاد المرونة النفسية (التقبل الايجابي للتغيير ، مرونة الذات، انفتاح الذات ووصفها بأنها مبتكره، الإدراك الدينامى والتغير للواقع، إدراك أن الواقع متعدد الأوجه) بإختلاف النوع الاجتماعي ؟ 4) هل تختلف أبعاد تنظيم الذات (معرفــة معلومــات هامــة، التقـويم، التغيير، الدراسة، تصميم خطة، تنفيذ الخطة، التقييم ) بإختلاف النوع الاجتماعي ؟ 5) هل تختلف أبعاد الإندماج الأكاديمي (الإندماج الأكاديمي السلوكي، الإندماج الأكاديمي الانفعالي، الإندماج الأكاديمي المعرفي) بإختلاف النوع الاجتماعي ؟ 6) هل يمكن أن يسهم كل من التفكير المنظومي والمرونة النفسية وتنظيم الذات في التنبؤ بالإندماج الأكاديمي لدي طلاب المرحلة الثانوية؟ 7) هل توجد تأثيرات مباشرة وغير مباشرة لكل من المتغيرات المستقلة المتمثلة في التفكير المنظومي والمرونة النفسية وتنظيم الذات على الإندماج الأكاديمي لدي طلاب المرحلة الثانوية ؟ 8) هل يختلف النموذج المستخرج للعلاقة بين التفكير المنظومي والمرونة النفسية وتنظيم الذات ( متغيرات مستقلة) ، والاندماج الاكاديمي (متغير تابع) لدى طلاب المرحلة الثانوية تبعاً لاختلاف النوع الاجتماعي؟ ثانياً: فروض الدراسة: 1) توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين التفكير المنظومي والمرونة النفسية وتنظيم الذات والاندماج الأكاديمي لدى طلاب عينة البحث. 2) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في متوسطات درجات أبعاد التفكير المنظومي (التفكير الدينامي، التفكير في المنظومة كسبب، التفكير الإجرائي، تفكير الحلقة المغلقة، التفكير المتشابك) وفي المقياس ككل. 3) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في متوسطات درجات أبعاد المرونة النفسية (التقبل الايجابي للتغيير ، مرونة الذات، انفتاح الذات ووصفها بأنها مبتكره، الإدراك الدينامى والتغير للواقع، إدراك أن الواقع متعدد الأوجه) وفي المقياس ككل. 4) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في متوسطات درجات أبعاد تنظيم الذات (معرفــة معلومــات هامــة، التقـويم، التغيير، البحث، تصميم خطة، تنفيذ الخطة، التقييم) وفي المقياس ككل. 5) لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في متوسطات درجات أبعاد الاندماج الأكاديمي (الاندماج السلوكي، الاندماج الانفعالي، الاندماج المعرفي) وفي المقياس ككل. 6) يوجد إسهام نسبي لكل من التفكير المنظومي والمرونة النفسية وتنظيم الذات في التنبؤ بالاندماج الأكاديمي لدي طلاب المرحلة الثانوية. 7) توجد تأثيرات مباشرة وغير مباشرة لكل من المتغيرات المستقلة المتمثلة في التفكير المنظومي والمرونة النفسية وتنظيم الذات على الاندماج الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. 8) يختلف النموذج المستخرج للعلاقة بين التفكير المنظومي والمرونة النفسية وتنظيم الذات ( متغيرات مستقلة) ، والاندماج الاكاديمي (متغير تابع) لدى طلاب المرحلة الثانوية تبعاً لاختلاف النوع ( ذكور- إناث ). ثالثاً : منهج الدراسة تحقيقاً لأهداف هذه الدراسة وإتماماً لإجراءاتها تم الاعتماد على المنهج الوصفى الارتباطى وذلك لمناسبته لطبيعة الأهداف والفروض المدروسة. رابعاً : حدود الدراسة أ-عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة الأساسية من (683) من طلاب المرحلة الثانوية ، منقسمين على (326) من الذكور، و(357) من الاناث ، من 5 مدارس مختلفة من مدارس مدينة ابوتشت بمحافظة قنا، تراوحت اعمارهم الزمنية من (14-17) سنة، بمتوسط عمرى (15.56)، وانحراف معيارى (9543.). ب- منهج الدراسة : تحقيقاً لأهداف هذه الدراسة وإتماماً لإجراءاتها تم الاعتماد على المنهج الوصفى الارتباطى وذلك لمناسبته لطبيعة أهداف وفروض الدراسة. ج - أدوات الدراسة : تم تطبيق الادوات التالية فى الدراسة الحالية : 1- اختبار التفكير المنظومي (أعداد :الباحثة) 2- اختبار المرونة النفسية Ben-ltzhak,Bluvstein& Maor(2014) (ترجمة وتعريب : الباحثه) 3- اختبار تنظيم الذات Moilanen, 2007)) (ترجمة وتعريب : الباحثه ) 4- اختبار الإندماج الأكاديمي (اعداد : الباحثة) خامساً : مصطلحات الدراسة : 1- التفكير المنظومى Systemic Thinking: ويعرف إجرائيا بأنه: التفكير الشامل فـي تناول الموضوعات من خلال وعى الفرد بأنه يفكر في منظومـات واضـحة وأن يكون قادرا على تحليلها وتركيبها بطريقة دينامية وإدراك وتحديد العلاقـات بين أجزائها، والتركيز على العلاقات المتبادلة التي تشكل سلوك المنظومة. وتتبني الباحثة في الدراسة الحاليه مهارات التفكير المنظومي التي اقترحها Richmond عام 1993 وقام بتحديثها عام 1997 ، وتناولتها ايضاً بالدراسة ( دينا إسماعيل ، 2012 ، 107-111) وهي: 1- مهارة التفكير الدينامي. 2- مهارة التفكير في المنظومة كسبب. 3- مهارة التفكير الإجرائي. 4- مهارة تفكير الحلقة المغلقة. 5- مهارة التفكير المتشابك . 2- المرونة النفسية Psychological flexibility: وتتبني الباحثة في الدراسة الحاليه تعريف (Ben-Itzhak et al.,2014,1) والذي يشير الي أن المرونة النفسية هي القدرة على الانفتاح والتركيز على الحاضر وتغيير السلوك أو الاستمرار فيه وفقًا للظروف الداخلية والخارجية المتغيرة. وهي بناء نفسي معقد يشمل الجوانب العاطفية والمعرفية والسلوكية. والمرونة النفسية تتضمن خمسة ابعاد تتمثل فى التالى : (التقبل الايجابى للتغيير، مرونة الذات، انفتاح الذات ووصفها بأنها مبتكره، الادراك الدينامى والتغير للواقع ، ادراك أن الواقع متعدد الأوجه ). 3- تنظيم الذات Self- Regulation : هو عملية عقلية اساسية تهدف الى تنظيم المعلومات على اساس العناصر المشتركة التي تجمع بينها , لتخزن في الذاكرة على شكل أنماط عامه ووحدات مجردة . وتنظيم الذات يتضمن سبعة ابعاد تتمثل فى التالى : 1-معرفــة معلومــات هامــة ” ”Receiving،”ويقــصد بــذلك حــصول الــشخص علــى معلومات هامة تؤثر في قراراته. ٢- التقـويم “Evaluating”ويقـصد بهـا”: قـدرة الفـرد علـى الحكـم علـي سـلوكياته مـن خلال مقارنة نفسه بمن حوله. ٣ - التغيير “Triggering ””ويقصد بذلك: إثارة الشخص للتغيير. ٤ -البحث “Searching ”ويقصد بها: البحث عن خيارات بديلة. ٥-تصميم خطة” Formulating ”ويقصد بذلك:وضع خطة تنظيمية. ٦ -تنفيذالخطة” Implementing ” ويقصد بذلك: تنفيذ ومتابعة الخطة التنظيمية. ٧ -تقيـيم الخطـة التنظيميـة ”Assessing ” وهـي تـدوربـين الخطـوتين ٢،١ ويقـصد بذلك: تقييم نواتج فعالية الخطة التنظيمية. 4- الإندماج الأكاديمي Academic engagement: يشمل سلوكيات يقوم بها الطالب مثل المشاركة فى الانشطة الصفية واللاصفية التى تخدم التعلم، وكذلك الإلتزام ، والدافعية والمثابرة ، والحماس لبذل الجهد ، والأحساس بالإنتماء والعلاقة الطيبة مع المعلمين والأقران ، وأيضاً توظيف استرتيجيات معرفية وماوراء معرفية أثناء التعلم والدراسة. والإندماج الأكاديمي يتضمن ثلاثة ابعاد تتمثل فى التالى : 1- الإندماج السلوكى Behavioral Engagement ويشير إلى الحضور والالتزام. 2- الإندماج الانفعالي Emotional Engagement ويضم الدافعيه والمشاعر . 3- الإندماج المعرفى Cognitive En سادساً: أدوات الدراسة : تم تطبيق الادوات التالية فى الدراسة الحالى : 1- اختبار التفكير المنظومي (أعداد الباحثة) 2- اختبار المرونة النفسية Ben-ltzhak,Bluvstein& Maor(2014) ( ترجمة الباحثه ) 3- اختبار تنظيم الذات Moilanen, 2007)) (ترجمة : الباحثة ) 4- اختبار الإندماج الأكاديمي (اعداد : الباحثة ) سابعاً : الأساليب الإحصائية: تم استخدام برنامج spss لحساب النتائج كما يلي: 1- أسلوب تحليل المسار Path Analysis. 2- التحليل العاملي لمصفوفة ارتباطات عبارات المقياس بطريقة المكونات الأساسية Principle Component Method. 3- طريقة Varimax Rotation Method لتدوير العوامل تدويراً مائلاً. 4-اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين Independent Sample t-Test. 5-أسلوب الانحدار المتعدد Multiple Regression Analysis MRA)). ثامناً: نتائج الدراسة 1) توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين التفكير المنظومي والمرونة النفسية وتنظيم الذات والإندماج الأكاديمي لدى طلاب عينة الدراسة. 2) عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الذكور والإناث في أبعاد التفكير المنظومي (التفكير الدينامي، التفكير في المنظومة كسبب، التفكير الإجرائي، تفكير الحلقة المغلقة، التفكير المتشابك) وفي المقياس ككل. 3) عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في متوسطات درجات أبعاد المرونة النفسية (التقبل الايجابي للتغيير ، مرونة الذات، انفتاح الذات ووصفها بأنها مبتكره، الإدراك الدينامى والتغير للواقع، إدراك أن الواقع متعدد الأوجه) وفي المقياس ككل. 4) عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في متوسطات درجات أبعاد تنظيم الذات (معرفــة معلومــات هامــة، التقـويم، التغيير، الدراسة، تصميم خطة، تنفيذ الخطة، التقييم) وفي المقياس ككل. 5) عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في متوسطات درجات أبعاد الإندماج الأكاديمي (الإندماج الأكاديمي السلوكي، الإندماج الأكاديمي الانفعالي، الإندماج الأكاديمي المعرفي) وفي المقياس ككل. 6) يوجد إسهام نسبي لكل من التفكير المنظومي والمرونة النفسية وتنظيم الذات في التنبؤ بالإندماج الأكاديمي لدي طلاب المرحلة الثانوية. 7) توجد تأثيرات مباشرة وغير مباشرة لكل من المتغيرات المستقلة المتمثلة في التفكير المنظومي والمرونة النفسية وتنظيم الذات على الإندماج الأكاديمي لدي طلاب المرحلة الثانوية . 8) لايختلف النموذج المستخرج للعلاقة بين التفكير المنظومي والمرونة النفسية وتنظيم الذات ( متغيرات مستقلة) ، والاندماج الاكاديمي (متغير تابع) لدى طلاب المرحلة الثانوية تبعاً لاختلاف النوع (ذكور-اناث). |