Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وحدة مقترحة عن تغيير المناخ وعلاقته بالبيئة المائية بمقرر الحماية البيئية لتنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدي طلاب الصف الثاني الثانوي الزراعي/
المؤلف
صالح ، سامية أحمد أحمد محمد
هيئة الاعداد
باحث / سامية أحمد أحمد محمد صالح
مشرف / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
مشرف / مجدي توفيق خليل
مناقش / ريهام رفعت محمد عبد العال
مناقش / وئام وحيد محمود إمام
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
316ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم البيئة
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 316

from 316

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تقصي فاعلية وحدة مقترحة عن تغير المناخ وعلاقته بالبيئة المائية لتنمية المفاهيم والإتجاهات البيئية لدي طلاب المدارس الثانوية الزراعية؛ إستخدم البحث المنهج التجريبي و تم إعداد وحدة عن تغير المناخ وعلاقته بالبيئة المائية، وتصميم إختبار مفاهيم ومقياس إتجاهات بيئية علي التغير المناخي وعلاقته بالبيئة المائية ،ولإختبار فاعليتها؛ تم تطبيقها علي مجموعة بلغت 41 طالبة من طالبات مدرسة كفر صقر الثانوية الزراعية، حيث تم جمع البيانات من خلال تطبيق إختبار مفاهيم التغيرات المناخية والبيئة المائية لقياس نمو المفاهيم البيئية ؛ ومقياس الإتجاهات البيئية بعديًا علي مجموعة البحث الواحدة. كما تم إستخدام التحليل الإحصائي للتحقق من صحة الفروض ، وقد تم عرض البيانات، وإختبار دلالة الفروق إستدلاليًا بإستخدام T-test ، والذي أظهر دلالة للفروق بين متوسطي عينة البحث قبليًا، وبعديًا لصالح التطبيق البعدي، حيث بينت النتائج أن هناك فرق ذو دلالة إحصائية فى الدرجات التى حصلت عليها طالبات المجموعة التجريبية فى اختبار المفاهيم البيئية المتعلقة بتغير المناخ وعلاقته بالبيئة المائية قبل وبعد تدريس الوحدة المقترحة لصالح التطبيق البعدى، وكذلك اتضح أن هناك فرق ذو دلالة إحصائية في الدرجات التي حصل عليها طالبات المجموعة التجريبية في مقياس الاتجاهات البيئيه للحد من تغير المناخ وعلاقته بالبيئة المائية قبل وبعد تدريس الوحدة المقترحة لصالح التطبيق البعدي.
ومن خلال تحليل نتائج البحث؛ إتضح أن الوحدة المقترحة فعالة في تنمية المفاهيم والإتجاهات البيئية لدي طلاب المدارس الثانوية الزراعية، وأوصي البحث بضرورة إدخال موضوعات التغيرات المناخية في مناهج العلوم الزراعية، وضرورة دعم مناهج التعليم الثانوي الزراعي بالمفاهيم والإتجاهات البيئية للتغير المناخي.