Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية القدرة على اتخاذ القرار والتحصيل الدراسي لمادة الاقتصاد المنزلي لدي تلميذات المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الجرف، علا إبراهيم عبد الله،
هيئة الاعداد
باحث / علا إبراهيم عبد الله الجرف
مشرف / عبد الملك طه الرفاعي
مناقش / منى عبد الرازق أبو شنب
مناقش / أحمد حسن سيف الدين
الموضوع
التعليم الاعدادي. الاقتصاد المنزلي- تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
288 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم الاقتصاد المنزلي والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 321

from 321

المستخلص

الكشف عن فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية القدرة على اتخاذ القرار والتحصيل الدراسي لمادة الاقتصاد المنزلي لدي تلميذات المرحلة الإعدادية؟
مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث في الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
”ما فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية القدرة على اتخاذ القرار والتحصيل الدراسي في مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية؟”
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية:
ما التصور المقترح لوحدتين من منهج الاقتصاد المنزلي للصف الثاني الإعدادي معدة في ضوء استراتيجية التساؤل الذاتي؟
ما فعالية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية القدرة على اتخاذ القرار لدى تلميذات المرحلة الإعدادية؟
ما فعالية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية التحصيل الدراسي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية؟
ما نوع العلاقة بين كل من القدرة على اتخاذ القرار والتحصيل الدراسي في مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية؟
فروض البحث:
تم صياغة فروض البحث والتي يسعي لتحقيقها في ضوء الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة على النحو التالي:
يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس القدرة على اتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية.
يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيل الدراسي ككل وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية.
توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي ككل ومقياس القدرة على اتخاذ القرار ككل.
حدود البحث:
اقتصر البحث على الحدود الآتية:
الحدود الزمنية: الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2017/ 2018.
الحدود المكانية: مدرسة سبرباي الإعدادية المشتركة التابعة لإدارة شرق طنطا التعليمية بمحافظة الغربية.
الحدود البشرية: تمثلت في (90) تلميذة من تلميذات المرحلة الإعدادية (الصف الثاني الإعدادي) قسمت إلى (53) تلميذة مجموعة تجريبية، (37) تلميذة مجموعة ضابطة.
الحدود الموضوعية: تم اختيار وحدتين من مقرر الاقتصاد المنزلي للصف الثاني الإعدادي هما (أسرة متعاونة، وأسرة منتجة)، وتدريسهم وفق استراتيجية التساؤل الذاتي، ومتغيرات لتنمية القدرة على اتخاذ القرار، والتحصيل الدراسي.
أدوات البحث والمواد التعليمية:
أولا: أدوات البحث:
مقياس القدرة على اتخاذ القرار (من إعداد الباحثة).
اختبار تحصيلي في وحدتي (من إعداد الباحثة).
ثانياً: المواد التعليمية:
تحليل محتوي لوحدتي (أسرة متعاونة، وأسرة منتجة).
دليل المعلمة.
أوراق عمل التلميذات (كراسة النشاط).