Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الوجداني وعلاقته بالصلابة النفسية لدى مريض الاكتئاب /
المؤلف
عبد القادر، هند نبيل.
هيئة الاعداد
باحث / هند نبيل عبد القادر
مشرف / أحمد خيري حافظ
مشرف / هاشــم بحـــرى
مناقش / محمد إبراهيم الدسوقى
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
166ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 166

from 166

المستخلص

يمكننا صياغة مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية:
1. هل هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الصلابة النفسية وشدة الأعراض الاكتئابية لدى مريضات الاكتئاب في مقابل السويات؟
2. هل هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الوجداني وشدة الأعراض الاكتئابية لدى مريضات الاكتئاب في مقابل السويات؟
3. هل توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الصلابة النفسية ودرجة الذكاء الوجداني؟
4. هل تسهم الصلابة النفسية في التنبؤ بشدة الأعراض الاكتئابية لدى مجموعات الدراسة؟
5. هل يسهم الذكاء الوجداني في التنبؤ بشدة الأعراض الاكتئابية لدى مجموعات الدراسة؟
6. هل يسهم التفاعل بين متغيرات الدراسة في التنبؤ بشدة الأعراض الاكتئابية لدى مجموعات الدراسة؟
7. هل توجد فروق بين المريضات والسويات في كلٍ من الصلابة النفسية والذكاء الوجداني؟
أهداف الدراسة
- التعرف على العلاقة بين الصلابة النفسية والذكاء الوجداني وشدة الأعراض الاكتئابية لدى مريضات الاكتئاب في مقابل السويات.
- التعرف على العلاقة بين مستوى الصلابة النفسية ودرجة الذكاء الوجداني.
- التعرف على إمكانية إسهام الصلابة النفسية والذكاء الوجداني في التنبؤ بشدة الأعراض الاكتئابية لدى مجموعات الدراسة.
- التعرف على التفاعل بين متغيرات الدراسة في التنبؤ بشدة الأعراض الاكتئابية لدى مجموعات الدراسة.
- التعرف على الفروق بين المريضات والسويات في كل من الصلابة النفسية والذكاء الوجداني.
أهمية الدراسة: الأهمية النظرية: -
- تكمن أهمية هذه الدراسة في ضوء ما تتناوله من معرفة درجة الذكاء الوجداني ومستوى الصلابة النفسية لدى مريضات الاكتئاب في مقابل السويات وهل هذه المتغيرات تُسهم في تقليل شدة الأعراض.
- وضع إطار نظري للعاملين في المجال الإكلينيكي للتعَرف على مدى ارتباط هذه المتغيرات النفسية بالمرض وشدة أعراضه .
- في إطار علم النفس الإيجابي يؤكد سليجمان على أهمية مصادر القوة عند الإنسان بما فيها الصلابة النفسية، والتحول الحالي الذي يشهده البحوث السيكولوجية يوحي بإعادة النظر في التعامل مع السلوك الإنساني، من حيث التركيز على مكامن القوة بدلًا من تبني المنظور المرضي والصلابة النفسية في هذا الإطار فرضت نفسها كمتغير إيجابي مهم.
الأهمية التطبيقية:
- يمكن أن تُسهم نتائج هذه الدراسة في لفت نظر المتخصصين في العلاج النفسي بوضع برامج علاجية تسهم في مساعدة مرضى الاكتئاب في خفض شدة الأعراض الاكتئابية.
- قد تُسهم أيضًا في لفت نظر العاملين في مجال التربية والتعليم على الاهتمام بتنمية الذكاء الوجداني والصلابة النفسية لدى النشء لتحسين صحتهم النفسية، وذلك بوضع برامج إرشادية وتنموية.
- يؤكد جولمان على أنه يجب تعليم الذكاء الوجداني للأطفال بشكل مقصود ولا يجب أن نترك تعلمه للصدفة، ولابد أن تدرك المدارس أن تنمية الذكاء الوجداني يساعد الأطفال على النجاح الأكاديمي والنجاح في الحياة.
- مساعدة الأفراد والمؤسسات على تحديد مكامن القوة واستخدامها لإثراء مستويات الأمل والسعادة وتعزيزها، ويمكن للمعالجين النفسيين استخدام الأساليب العلاجية الجديدة التي تطورت على أسس علم النفس الإيجابي في أثر البناء والتحمل لدى الأفراد الذين يعانون من اضطرابات نفسية.
منهج الدراسة
انطلاقًا من طبيعة الدراسة والبيانات الُمراد الحصول عليها وفي ضوء الأسئلة التي تسعي الدراسة للإجابة عنها، سوف تقوم الباحثة باتباع المنهج الوصفي.
المنهج الوصفي يعتمد على دراسة الظاهرة بوضعها الراهن وبالتالي تعتمد هذه الدراسة على هذا المنهج في تصنيف المتغيرات وتفسير العلاقات ومعرفة الفروق، ويعبر عنها كيفيًا بوصفها وبيان خصائصها، وكميًا بإعطائها وصفًا رقميًا من خلال أرقام وجداول توضح مقدار هذه الظاهرة أو حجمها أو درجة ارتباطها مع الظواهر الأخرى.
عينة الدراسة
تكونت عينة الدراسة من (60) سيدة من الراشدات؛ إذْ انقسمت هذه العينة إلى مجموعتين، المجموعة الأولي وتمثل مجموعة المريضات والتي تكونت من (30) مريضة ممن تراوحت أعمارهم ما بين (21-57) سنة، أما عينة السويات فتكونت من (30) سيدة ممن تراوحت أعمارهن ما بين (24- 60) سنة.
أدوات الدراسة
1. مقياس ”بيك” للاكتئاب، تعريب وإعداد (أحمد عبد الخالق).
2. مقياس ”صلابة الشخصية” إعداد آمال عبد السميع باظة (2012).
3. استبيان ”الذكاء الانفعالي” إعداد رشا الديدي (2005).
نتائج الدراسة
1. لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين الصلابة النفسية و شدة الأعراض الاكتئابية لدي عينة المريضات.
2. توجد علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيًا بين الصلابة النفسية وشدة الأعراض الاكتئابية لدي عينة السويات.
3. توجد علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيًا بين الذكاء الوجداني وشدة الأعراض الاكتئابية لدي مجموعات الدراسة.
4. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الصلابة النفسية والذكاء الوجداني لدي مجموعات الدراسة.
5. تسهم الصلابة النفسية في التنبؤ بشدة الأعراض الاكتئابية لدى مجموعات الدراسة.
6. يسهم الذكاء الوجداني في التنبؤ بشدة الأعراض الاكتئابية لدى مجموعات الدراسة.
7. يسهم التفاعل بين متغيرات الدراسة في التنبؤ بشدة الأعراض الاكتئابية لدى مجموعات الدراسة.
8. توجد فروق دالة إحصائيًا بين المريضات والسويات في كلٍ من الصلابة النفسية والذكاء الوجداني في اتجاه السويات.