Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تحسين المكانة الاجتماعية للمعلم كمدخل لتفعيل دوره فى تطوير العملية التعليمية :
المؤلف
الغنام، فاطمة محمد الشناوي.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة محمد الشناوي الغنام
مشرف / السيد سلامة الخميسي
الموضوع
المعلمون - تدريب.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
128 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
25/4/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 171

from 171

المستخلص

هدف البحث التعرف على واقع المكانة الاجتماعية للمعلم وتحسينها، كمدخل لتفعيل دوره فى تطوير العملية التعليمية، مع تحديد حقوق وواجبات المعلم، والكشف عن خبرات بعض الدول العربية والأجنبية فى تدريب وإعداد المعلم، مع توضيح مكانة المعلم بها.
استخدم البحث المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبانة على (285) معلم فى ثلاث إدارات تعليمية فى محافظة دمياط، وكذلك استخدم المقابلة مع مديري الإدارات التعليمية بالمحافظة.
توصل البحث إلى العديد من النتائج منها: ضعف إسهام مهنة التعليم فى تحقيق مكانة اجتماعية لمن ينتسب لها، اتفاق أفراد عينة البحث عن عدم الرضا لديهم لمكانة المعلم الاجتماعية، جاء دور المعلم فى العملية التعليمية أعلي وزن نسبى 92.23%.
وقد قدم البحث توصيات من شأنها تحسين المكانة الاجتماعية للمعلم منها : حفظ حقوق المعلم داخل المدرسة وخارجها، محاولة تحسين الأوضاع المادية للمعلمين.