Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فلسفة الكارما فى الفكر الهندى /
المؤلف
سليمان، أميرة فهمى مبروك.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة فهمى مبروك سليمان
مشرف / سها عبدالمنعم منصور شبايك
مشرف / حسين عبده حسين
مناقش / جيهان السيد سعد الدين
الموضوع
الفلسفة.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
320ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 318

from 318

المستخلص

ملخص الدراسة
الكارما موجودة منذ فجر الإنسانية، فهى ليست وليدة اللحظة التى نعيشها لأنها مرتبطة فى الأصل بالغريزة الإنسانية، فقد خلق الله عز وجل الإنسان ومنحة المقومات الأساسية التى تقتضيها طبيعته البشرية، وكان أهم تلك المقومات قدرته على الفعل والذى برزت أهميته فى تنظيم التجمعات البشرية لتحقيق حياةٍ أفضل.
فالإنسان هو الكائن الوحيد الذى وهبهُ الله العقل الذى به يتدبر أفعاله وما يترتب عليها من نتائج تُشكل حياته ومصيره، فمنذ وجود البشرية برزت أهمية وجود قانون يحكم الفعل الإنساني ونتائجه ، ومن ثم أصبح الفعل الإنساني مثار جدل ومحط اهتمام الفكر الإنساني فى شتى العصور ، وأصبح للكارما دورًا هامًاً فى حياة الإنسان حيث عملت على تحقيق الانسجام والسلام والطمأنينة بداخل الإنسان منذ القدم، وهكذا يمكن إرجاع أصول هذا المصطلح وفلسفته للفكر الشرقي القديم خاصة الهندي، ومنذ هذا التاريخ أضحت قضية الكارما ”الفعل وما يترتب عليه من نتائج” مثار اهتمام الفكر الإنساني خاصةً عندما تخوض المجتمعات غمار الفوضى والظلم ،حينئذ ينتفض الحس الداخلي مطالبًاً إعادة النظر لأفعال الإنسان وضرورة التزامه بالفعل الخُلقي لتحقيق حياةٍ أفضل وهذا هو جوهر فلسفة الكارما.
أسباب اختيار الموضوع:
أسهمت عوامل عديدة فى اختيار الباحثة لهذا الموضوع ليكون مجالا للبحث أهمها ما يلى:
أولًا: ندرة الدراسات الفلسفية المتعلقة بدراسة الكارما فى الفكر الشرقى القديم خاصة الفكر الهندى، فجميع الدراسات التى تم التوصل إليها إما مقالات أو مقدمات مختصرة حول هذا الموضوع، لذا رأت الباحثة ضرورة الكشف عن تلك الفكرة بشيء من التفصيل فى الفكر الهندى.
ثانيًا: معظم الدراسات المتعلقة بالكارما ”الفعل الإنسانى” تناولتها فى الفكر الفلسفى الحديث والمعاصر وقليل منها فى الفكر الوسيط فدائما ما يتم تأصيل هذا الموضوع بدءًا من اليونان.
ثالثا: أن أكثر الدراسات المتعلقة بالكارما تناولتها باعتبارها الفعل الإنسانى فى حين بقيت مراحل تطور هذا المفهوم بحاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث.
ونحاول فى هذا البحث الإجابة عن عدة تساؤلات هى:
- ما المقصود بالكارما وإلى أى مدى كان الفكر الهندى موفقًا فى تناوله لها؟
- ما علاقة الكارما بفلسفة الألوهية وإلى أى مدى ساهمت الكارما فى بناء قضية الألوهية فى الفكر الهندى؟
- ما علاقة الكارما بفلسفة الطبيعة فى الفكر الهندى وإلى أى مدى ساهمت فى تشكيل كوزمولوجيا الفكر الهندى؟
- ما العلاقة بين معتقد الكارما وفلسفة الأخلاق والفعل الإنسانى؟
- إلى أى مدى تأثرت الفلسفات بدأ من اليونان حتى الفكر الحديث والمعاصر بمعتقد الكارما؟
أهداف الدراسة:
1. محاولة احياء الفكر الشرقى القديم خاصة الهندى وأثره على الثقافات التالية له، وتأكيد أن الفكر الإنسانى متصل الحلقات يسهم فيه السابقون ويطوره اللاحقون.
2. تشجيع الفكر الإنسانى على ضرورة إنشاء حضارة جديدة يكون العنصر البشرى (الإنسان) محور اهتمامها وليس العنصر المادى وذلك عبر تكريس معتقد الكارما بمعنى الفعل الأخلاقي وما يترتب عليه من نتائج تحقق تناغماً وانسجاماً يشمل العالم ككل.
3. إثبات أن دراسة الكارما جزء أصيل من العمل الفلسفى حيث تم تناولها فى (فلسفة الأخلاق بمعنى الفعل الإنسانى).
4. إظهار أن الكارما التى نالت اهتمام عدد كبير من الباحثين فى الفكر الغربى لها امتدادات وجذور أصيلة فى الفكر الشرقى القديم خاصة الهندى عبر فلسفات متلاحقة.
5. بيان أن الكارما ليست نتاجًا للعقل الغربى فحسب سواء قديمًا عند اليونان أو حديثًا فى أوروبا، وإنما كان للفكر الهندى دور لا ينكر فى بناء قضية الفعل الإنسانى وظهورها.
6. توضيح أثر الكارما على فلسفات ومعتقدات الفكر الهندى سواء الدينية أو الأخلاقية أو المتعلقة بالطبيعة .
تقسيم الدراسة:
اشتملت الرسالة على خمسة فصول مع مقدمة وخاتمة وفهارس متنوعة على النحو التالى:
- الفصل الأول: مدخل إلى الفكر الهندي
تناول عرضًا للفكر الهندي من حيث أهم عوامل ساهمت فى تكوينه ونشأته واهم الاعراق التى دخلت إلى الهند وسمات الفكر الهندي وأهم مراحل تطور الفكر الهندي وأشهر التيارات الفكرية التى ظهرت فى الهند مثل الفيدية والبرهمامنية والبوذية والجاينية والمدارس الهندوسية الست وشمل عرضا لأهم سمات تلك المذاهب.
- الفصل الثانى: الإطار المعرفى للكارما.
تناول تعريف الكارما من حيث الللغة والاصطلاح، والموقف الفلسفى من الكارما وكيف صنفها المعنين بها وأهميتها بالنسبة للإنسان والمجتمع
- الفصل الثالث: علاقة الكارما بالألوهية فى الفكر الهندى.
تناول مظاهر الفكر الدينى فى الفكر الهندي وأهم النزعات الدينية بداية من التعدد والتجسيد وصولا إلى الوحدة والتجريد ثم نزعات الإنكار لوجود إله، وبيان علاقة ذلك بالكارما من حيث اعتبارها إلهًا تم تقديسه.
- الفصل الرابع: علاقة الكارما بالطبيعة فى الفكر الهندى.
تناول فلسفة الطبيعة فى الفكر الهندي وأثر الكارما فى تصورهم للطبيعة وتقديسهم للكارما باعتبارها قانونا يتحكم فى الطبيعة وجميع ما فيها من أحداث).
- الفصل الخامس: علاقة الكارما بالفعل الإنسانى.
عرض فيه أخر مراحل تطور مصطلح الكارما باعتبارها الفعل الإنسانى وما يترتب عليه من نتائج، وعلاقتها بحرية الإرادة والمسئولية، وأثرها على بعض المعتقدات الدينية مثال التناسخ والجزاء والخلود والنيرفانا.