Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية الفورمات (4mat) المدعومة بالواقع المعزز في تحصيل مادة العلـوم وتنمية الدافع للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالكويت /
المؤلف
المطيري، نجلاء سلطان محسن حمود.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء سلطان محسن حمود المطيري
مشرف / إبراهيم محمد شعير
مشرف / إيمان محد جادالمولى
مناقش / نجاح السعدي المرسي
مناقش / السيد محمد السايح
الموضوع
التحصيل العلمي. طرق التدريس. العلوم - دراسة وتعليم (ابتدائي) - الكويت.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (284 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 284

from 284

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية استراتيجية الفورمات (4mat) المدعومة بالواقع المعزز في تحصيل مادة العلوم وتنمية الدافع للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالكويت، وتكونت مجموعة البحث من (60) من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة (أممية بنت خلف ابتدائي بنات) للعام الدراسي 2022، وتم تقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تمثل المجموعة التجريبية التي تدرس باستراتيجية الفورمات (4mat) المدعومة بالواقع المعزز وعددها(30) تلميذة ، والثانية تمثل المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المعتادة في التدريس وعددها (30) تلميذة ، وقد قامت الباحثة بإعداد مواد المعالجة التجريبية : وتشمل كلاً من دليل المعلم وكراسة النشاط ، وإعداد أداتى البحث : وتشمل الاختبار التحصيلي، ومقياس الدافع للإنجاز، وقد أسفرت نتائج البحث عن الآتي: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح القياس البعدي. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافع للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الدافعية للإنجاز لصالح القياس البعدي. وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.