Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تطوير الشراكة بين كليات التربية ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر /
المؤلف
مسعد، سمر معوض عبدالجليل.
هيئة الاعداد
باحث / سمر معوض عبدالجليل مسعد
مشرف / ميادة محمد فوزى الباسل
مشرف / على صالح جوهر
الموضوع
التعليم الفنى - مصر.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
277 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
7/5/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 351

from 351

المستخلص

هدفت الدراسة إلى :تطوير الشراكة بين كليات التربية ووزارة التربية والتعليم في مصر. وبمقتضى الشراكة تتولى كليات التربية عمليات الإصلاح التعليمي داخل المؤسسات التعليمية وحشد مواردها البشرية و العلمية واستغلالها الاستغلال الأمثل بهدف تذليل معوقات التنمية والتطوير التي تواجه المؤسسات التعليمية وحل المشكلات.
ولا تقف الشراكة عند جانب واحد من جوانب العملية التعليمية وإنما تشمل التنمية المهنية للمعلمين وجودة إعداد المعلمين الجدد وتطوير المناهج وتدريب القيادات التربوية والمشاركة في البحوث التربوية والاستشارات وغيرها
والقوانين المنظمة للشراكة أساساً راسخاً لنجاحها وبلوغها ما تسعى لتحقيقه فهي تنهى النزاع بين الأطراف وتحدد لكل طرف دوره في إطار من الاحترام المتبادل .
ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار المنهج الوصفي نظراً لملائمته لطبيعة الدراسة الحالية في جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بنظام الشراكة, وكيف يمكن التغلب على المعوقات التي تحول دون تطبيقها .
وتمثلت أداة الدراسة في استخدام استبانة موجهة الى مجتمع وعينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة دمياط، والقيادات التعليمية بديوان المديرية والإدارات التعليمية بمحافظة دمياط، والموجهين، ومديري مدارس التعليم قبل الجامعي بمحافظة دمياط؛ حيث بلغ مجتمع الدراسة (979) من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة دمياط، والقيادات التعليمية بديوان المديرية والإدارات التعليمية بمحافظة دمياط، والموجهين، ومديري مدارس التعليم قبل الجامعي بمحافظة دمياط؛ وبلغت العينة (173) بنسبة (%17.67 )
ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية ما يلى :-

- دعم وجود هيئة رقابية محايدة ذات استقلالية تابعة لمجلس الوزراء تشرف على الشراكة وتحدد مسئولية الأطراف المشاركة. تتمثل في هيئة استشارية عليا للشراكة، وتلبية الشراكة احتياجات الطرفين وتدعيم تطورهم.
- إسهام الشراكة في تبادل الخبرات المعرفية المؤهلة والقدرات والكوادر الأكاديمية والإدارية بين مستويات ومراحل التعليم المختلفة.
- إنشاء مراكز للشراكة داخل كليات التربية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وبناء شبكة شراكة واسعة تضم كليات التربية ومدارس التعليم ما قبل الجامعي عبر آليات التواصل المحددة.