Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم الجمالية والتشكيلية لشواهد القبور والأضرحة والاستفادة منها في تصميم النصب التذكارى /
المؤلف
الزميتي، خالد محمود عطية.
هيئة الاعداد
باحث / خالد محمود عطية الزميتي
مشرف / مايسة أحمد على الفار
مشرف / أحمد حسن الشافعى
الموضوع
النصب التذكارى - تصميم. العمارة الجنائزية - تصميم. الاضرحه - تصميم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
197 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
الناشر
تاريخ الإجازة
7/5/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية الفنون التطبيقية - النحت والتشكيل المعماري والترميم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

إن العمارة الجنائزية أوعمارة الخلود والتي تمثلت في المقابر كالمصاطب والأهرامات والمعابد أطلق عليها القدماء المصريون عمارة العالم الأخر، وكان للنحت دور مهم في العمارة الجنائزية حيث أن إعتقاد المصري القديم بالبعث والخلود وإيمانهم بوجود الحياة الأبدية؛ ولذلك اهتم المصري القديم بوضع كل ما يحتاجة في الحياة الأخرى كالتماثيل كانت تصنع لتكون بديلاً عن الجسم إذا تعرض للتلف وشواهد القبور التي كانت تنقش عليها الرموز للدعاء للمتوفى وتصور أهل المتوفى يقدمون القرابين للآله معه في القبر، وذلك يدل على أن شواهد القبور والأضرحة تعتبر جزء من العمارة الجنائزية، وللقيم الجمالية الموجودة في شواهد القبور دور مهم في الاستفادة في تصميم نصب تذكارية معاصرة ،وبتطور مفهوم شاهد القبر وصولاً إلى فكرة النصب التذكاري المعاصر نجد مدى اهتمام المصمم النحات بالتأكيد على التراث في كل حضارة في الأعمال النحتية بداية من الحضارة المصرية القديمة وحتى اليوم، فلا توجد حضارة بدون تراث، لذلك ظهرت ضرورة التأكيد على فكرة تطبيق التراث كمصطلح شامل يتسع لكل ما له علاقة بالعمل الفني ويظهر هنا في شواهد القبور باختلاف أشكالها، لذلك تكلم الفصل الأول عن: العمارة الجنائزية وشواهد القبور والأضرحة ،وتكلم الفصل الثاني عن: النصب التذكارية، ثم انتقلنا الى الفصل الثالث بدراسة تحليلية لبعض من شواهد القبور والنصب التذكارية في مصر والاستفادة من ناتج التحليل كمصدر إلهام لتصميم نصب تذكاري معاصر، ثم الفصل الرابع يوضح النتائج التطبيقية وإمكانية الاستفادة من الدراسة التحليلية في الفصل السابق في تصميمات معاصرة.