Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تطوير دور المشاركة المجتمعية في دعم ممارسات الجودة :
المؤلف
إمبابي، علي شوقي عبدالقادر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / علي شوقي عبدالقادر محمد إمبابي
مشرف / إيمان توفيق صيام
الموضوع
المعاهد الازهرية - الجوده والاعتماد.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
261 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
7/5/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى وضع تصور مقترح لتطوير دور المشاركة المجتمعية في دعم ممارسات الجودة بالمعاهد الأزهرية التي لم تتقدم للاعتماد، من خلال ما يلي:
•توضيح مفهوم المشاركة المجتمعية وأهدافها وأهميتها، ودورها في تحسين جودة التعليم في ظل التحديات المعاصرة.
•تحديد متطلبات تطوير دور المشاركة المجتمعية بالمعاهد الأزهرية التي لم تتقدم للاعتماد.
•تضيق الفجوة بين الإدارة ومجالس الآباء ومؤسسات المجتمع المدني.
•وضع تصور مقترح لتطوير دور المشاركة المجتمعية بالمعاهد الأزهرية التي لم تتقدم للاعتماد.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار المنهج الوصفي نظراً لملائمته لطبيعة الدراسة الحالية في جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالمشاركة المجتمعية.
وتمثلت أدوات الدراسة في استخدام استبانة موجهة إلى مجتمع الدراسة وعينة الدراسة من معلمي وشيوخ المعاهد الإعدادية الأزهرية في محافظة الدقهلية التي لم تتقدم للاعتماد، ومسئولي الدعم الفني للجودة وأعضائه في منطقة الدقهلية الأزهرية، ومديري الإدارات التعليمية الأزهرية في محافظة الدقهلية، حيث بلغ مجتمع الدراسة (4383)، وبلغت العينة (400)، بنسبة (9,13%).
ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية ما يلي:
•دور المشاركة المجتمعية في دعم ممارسات الجودة التعليمية في المعاهد الأزهرية ككل من خلال آراء أفراد عينة الدراسة متحقق بدرجة متوسطة.
•تقديم المشاركة المجتمعية كافة الدعم للنهوض بالعملية التعليمية بالمعاهد الأزهرية، متحقق بدرجة متوسطة.
•ضعف مرونة اللوائح والقوانين المنظمة للمشاركة المجتمعية بالمعاهد الأزهرية، متحقق بدرجة كبيرة.