الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى وضع تصور مقترح لتطوير دور المشاركة المجتمعية في دعم ممارسات الجودة بالمعاهد الأزهرية التي لم تتقدم للاعتماد، من خلال ما يلي: •توضيح مفهوم المشاركة المجتمعية وأهدافها وأهميتها، ودورها في تحسين جودة التعليم في ظل التحديات المعاصرة. •تحديد متطلبات تطوير دور المشاركة المجتمعية بالمعاهد الأزهرية التي لم تتقدم للاعتماد. •تضيق الفجوة بين الإدارة ومجالس الآباء ومؤسسات المجتمع المدني. •وضع تصور مقترح لتطوير دور المشاركة المجتمعية بالمعاهد الأزهرية التي لم تتقدم للاعتماد. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار المنهج الوصفي نظراً لملائمته لطبيعة الدراسة الحالية في جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالمشاركة المجتمعية. وتمثلت أدوات الدراسة في استخدام استبانة موجهة إلى مجتمع الدراسة وعينة الدراسة من معلمي وشيوخ المعاهد الإعدادية الأزهرية في محافظة الدقهلية التي لم تتقدم للاعتماد، ومسئولي الدعم الفني للجودة وأعضائه في منطقة الدقهلية الأزهرية، ومديري الإدارات التعليمية الأزهرية في محافظة الدقهلية، حيث بلغ مجتمع الدراسة (4383)، وبلغت العينة (400)، بنسبة (9,13%). ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية ما يلي: •دور المشاركة المجتمعية في دعم ممارسات الجودة التعليمية في المعاهد الأزهرية ككل من خلال آراء أفراد عينة الدراسة متحقق بدرجة متوسطة. •تقديم المشاركة المجتمعية كافة الدعم للنهوض بالعملية التعليمية بالمعاهد الأزهرية، متحقق بدرجة متوسطة. •ضعف مرونة اللوائح والقوانين المنظمة للمشاركة المجتمعية بالمعاهد الأزهرية، متحقق بدرجة كبيرة. |