Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إثرائى قائم على المدخل الجمالى فى الجغرافيا لتنمية التحصيل والوعى البيئى :
المؤلف
البرجيسى، مروة شحاتة.
هيئة الاعداد
باحث / مروة شحاتة البرجيسى
مشرف / فوزى عبدالسلام الشربينى
مشرف / علاء عبدالله مرواد
الموضوع
التعليم الثانوى - الطلاب.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
453 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
7/5/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية التحصيل والوعى البيئى لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال برنامج إثرائى قائم على المدخل الجمالى فى الجغرافيا والتعرف على فاعلية وحدة من وحداته فى تنمية التحصيل والوعى البيئى لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث ومواده وتضمنت: قائمة بموضوعات البرنامج الإثرائى القائم على المدخل الجمالى للمرحلة الثانوية، تصور مقترح لبرنامج إثرائى قائم على المدخل الجمالى، وحدة من وحدات البرنامج الاثرائى بعنوان ”جماليات السياحة البيئية”، دليل المعلم فى تدريس الوحدة المقترحة، كتيب الطالبة للأنشطة والتدريبات فى الوحدة، اختبار تحصيل فى الوحدة الدراسية المقترحة، اختبار مواقف لقياس الوعى البيئى، وقد تم تدريس الوحدة المقترحة ” جماليات السياحة البيئية” على مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوى بمدرسة اللوزى الثانوية بنات بإدراة دمياط التعليمية بمحافظة دمياط كمجموعة تجريبية واحدة وبلغ عددها (35) طالبة فى الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 2021- 2022م، حيث استٌخدم فى البحث الحالى المنهج الوصفى والمنهج التجريبى، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج الاثرائى القائم على المدخل الجمالى في تنمية التحصيل والوعى البيئى لدى طلاب المرحلة الثانوية، حيث حققت تدريس الوحدة المقترحة درجة مناسبة من الفاعلية 82.% في تنمية التحصيل والوعى البيئى لدى الطالبات مجموعة البحث، وفى ضوء ذلك أوصت الدراسة بضرورة استخدام المدخل الجمالى في تدريس الجغرافيا والدراسات الاجتماعية، وضرورة الاهتمام بتنمية الوعى البيئى لدى الطلاب في جميع المراحل الدراسية المختلفة.