Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج معرفي سلوكي قائم على المساندة الاجتماعية لتخفيف الإنهاك النفسي وتحسين التوافق الدراسي لدى طلاب الثانوية العامة /
المؤلف
زنون، أمينة فتحي زكي.
هيئة الاعداد
باحث / أمينة فتحي زكي زنون
مشرف / عبد الهادي السيد عبده
مشرف / رحاب سمير طاحون
مناقش / فاروق السيد عثمان
مناقش / آمال إبراهيم الفقي
الموضوع
التعليم الثانوي - مصر.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
171 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

هدفت الدراسة إلي الكشف عن فعالية برنامج معرفي سلوكي قائم علي المساندة الاجتماعية لتخفيف الإنهاك النفسي وتحسين التوافق الدراسي لدي طلاب الثانوية العامة. وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (50) متوسط أعمارهم يتراوح بين (16-19) من طلاب مدرسة زاويةرزين الثانوية المشتركة بمتوسط يساوي 17.7أعوام وانحراف معياري 1.4 عام، كمااستخدمت مقياس الإنهاك النفسي إعداد (Crisstiena, M.Susan, j,1987) تعريب(فاروق السيد، 2001) ومقياس التوافق الدراسي إعداد (زكريا الشربيني – نجيب محفوظ أبو بكر، 1998) وقامت الباحثة بتصميم برنامج معرفي سلوكي قائم علي المساندة الاجتماعية لتخفيف الإنهاك النفسي وتحسين التوافق الدراسي لدي طلاب الثانوية العامة، وتوصلت الدراسة إلي عدة نتائج هي :-
وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الإنهاك النفسي لصالح القياس البعدي،لاتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الإنهاك النفسي،توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس التوافق الدراسي لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب في القياسين البعدي والتتبعى على مقياس التوافق الدراسي ، وأن هناك علاقة عكسية سالبة بين كل من الإنهاك النفسي والتوافق الدراسي .
الكلمات المفتاحية :- البرنامج المعرفي السلوكي - المساندة الاجتماعية- الإنهاك النفسي - التوافق الدراسي.