Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين نمط الدعامات (ثابتة/ مرنة) ببيئة تعلم إلكترونية ووجهة الضبط :
المؤلف
البيلى، أمانى السيد السيد المرسى.
هيئة الاعداد
باحث / أمانى السيد السيد المرسى البيلى
مشرف / نشوى رفعت شحاته
مشرف / أمانى سمير عبدالوهاب
الموضوع
تكنولوجيا التعليم - الخرائط الذهنية الرقمية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
238 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
7/5/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات تصميم وانتاج الخرائط الذهنية الرقمية، والتعرف على أثر التفاعل بين نمط الدعامات (ثابتة/ مرنة) ووجهة الضبط (داخلية/ خارجية) في تنمية مهارات تطوير الخرائط الذهنية الرقمية لدى طلاب كلية التربية، كما قامت الباحثة بإعداد أدوات جمع البيانات تمثلت في: قائمة مهارات الخرائط الذهنية الرقمية، وقائمة معايير تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على نمطى الدعامات (ثابتة/ مرنة)، وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم الخرائط الذهنية المنتجة والاختبار التحصيلى. واتبعت الباحثة منهج البحث الوصفى لإعداد الإطار النظرى للبحث، بينما اتبعت المنهج شبه التجريبي للتحقق من أثر التفاعل بين نمط الدعامات (ثابتة/ مرنة) ووجهة الضبط في تنمية مهارات تطوير الخرائط الذهنية الرقمية لدى طلاب كلية التربية. وقد قامت الباحثة باتباع نموذج محمد عطية خميس (2003)؛ لتطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة على نمط الدعامات (ثابتة/ مرنة)، كما استخدمت الباحثة التصميم شبه التجريبى المعروف بالتصميم العاملى (2×2)، وقامت الباحثة بتطبيق المعالجة التجريبية وأدوات البحث على عينة من طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة دمياط قوامها 80 طالبًا وطالبة وذلك بعد تطبيق مقياس وجهة الضبط واستبعاد الطلاب ذوى الدرجات المتطرفة من المقياس، وتقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، كل مجموعة مكونة من 20 طالبًا وطالبة. وبتحليل البيانات إحصائيًا أظهرت النتائج تفوق المجموعة الرابعة (مرنة/ داخلية) على سائر مجموعات البحث في اكتسابهم لمهارات تطوير الخرائط الذهنية الرقمية، كما أوضحت النتائج وجود تأثير للتفاعل بين نمط الدعامات (ثابتة/ مرنة) ووجهة الضبط فى تنمية مهارات تطوير الخرائط الذهنية الرقمية لصالح المجموعة التجريبية الرابعة (مرنة/ وجهة ضبط داخلية)، هذا وقد ثبتت فاعلية بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على نمط الدعامات (ثابتة/ مرنة) في تنمية مهارات تطوير الخرائط الذهنية الرقمية لدى طلاب عينة البحث.