Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة البيئة الداخلية لمؤسسات رياض الأطفال وفقًا لمعايير الجودة /
المؤلف
أبوالعز، رانيا محمد أمين.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا محمد أمين أبو العز
مشرف / مها عبدالباقي جويلي
الموضوع
رياض الاطفال.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
246 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
28/3/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى وضع خطة لتحسين مؤسسات رياض الأطفال بمصر وفقًا لمعايير الجودة من خلال تحليل البيئة الداخلية لمؤسسات رياض الأطفال، والتعرف على معايير الجودة التي يجب أن تلتزم بها البيئة الداخلية لمؤسسات رياض الأطفال، والكشف عن الواقع الحالي لتطبيق معايير الجودة بالبيئة الداخلية لمؤسسات رياض الأطفال، وتحديد متطلبات تطوير البيئة الداخلية بمؤسسات رياض الأطفال وفقًا لمعايير الجودة، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة طبقت على عينة من موجهات ومعلمات رياض الأطفال بمحافظة دمياط وعددها (10) موجهة رياض أطفال، (124) معلمة رياض أطفال، أي بإجمالي (134) فرد، وأهم ما توصلت إليه نتائج الدراسة إلى ما يلي:
أهم نقاط القوة في مؤسسات رياض الأطفال في مصر:
 الدور الإيجابي لرياض الأطفال في تربية الأطفال وتثقيفهم.
 وجود برامج دورية للتنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال.
 زيادة اهتمام أولياء الأمور بإلحاق أبنائهم برياض الأطفال.
أهم نقاط الضعف في مؤسسات رياض الأطفال فى مصر:
 تدنى مستوى البنية الأساسية والمرافق لاسيما في المناطق الريفية والنائية.
 ضعف مشاركة أولياء الأمور في حل بعض المشكلات التي يتعرض لها أطفالهم.
 ضعف الاهتمام بتوفير بعض الأجهزة التكنولوجية الحديثة داخل الروضات.
 ضعف الإعداد التربوي والفني للمعلمات.
 غياب الرؤية المستقبلية لتطوير رياض الأطفال في مصر.