Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المناخ الأسرى المدرك وعلاقته بكل من قلق المستقبل وفاعلية الذات لدى الطلاب المتفوقين دراسياً /
المؤلف
محمد، ريهام أحمد سالم.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام أحمد سالم محمد
مشرف / أشرف أحمد عبد القادر
مشرف / عبد الرحمن أحمد سماحة
مناقش / هشام عبد الرحمن عبد الصادق الخولى
مناقش / أيمن سالم عبد الله
الموضوع
القلق(علم النفس). النبوغ. الطلبة الموهوبون.
تاريخ النشر
2022.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
25/12/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - الصحة النفسية والتربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

تعد فئة المتفوقون دراسيا من أهم الفئات في المجتمع، باعتبارهم ركيزة لتطور ونمو المجتمعات، فهم مستقبل الأمة وأملها في النهوض والتقدم والازدهار في شتي مجالات الحياة، لأنهم فئة متميزة تمثل العقل المفكر القادر على العطاء، فالأسرة هي الخلية الأساسية المكونة للمجتمع وهي المدرسة الأولى للطفل، فيها ينشأ وينمو ويتعلم عبر مراحل عمره المختلفة والمتتابعة، فهي المسئولة الأولى عن تلقينه مبادئ الحياة المجتمعية، إذ نجد شخصيته تتأثر وتتشكل بحسب المناخ السائد فيها، لذلك فالأسرة تؤثر بشكل غير مباشر على سلوك الأبناء عن طريق المناخ الأسري الذي يسودها وألوان التفاعل والسلوك الذي يحاول محاكاته و تقليده (هدی قناوي، 1983، 59)
فالمناخ الأسري السوي يسهم في بناء شخصية متزنة للفرد، ويجعله قادر علي تحمل المسئولية، وتكوين علاقات اجتماعية متوافقة مع الآخرين. كما أن المناخ الاسري غير السوي يعمل علي عدم إشباع الحاجات النفسية للفرد أو يؤدي إلي إحباطها بشكل يدفع الأفراد إلي القلق فالمناخ الأسري ونوع التربية التي يتلقاها الفرد في أسرته أيام طفولته تؤثر بشكل كبير علي قلق المستقبل (عاطف الحسيني، 2011، 50).
كما أن للأسرة دوراً هاماً وقوياً في بناء شخصية المراهق وسواءه أو اضطرابه، حيث أن الدعم النفسي والاجتماعي الذي تقدمه الأسرة للمراهق يسهم في رفع مستوى فاعلية الذات لديه2005).Turnbull,et al).
ويمكن التأكيد على الدور الذى يلعبه المناخ الأسري في تحقيق فاعلية الذات لأفراد الأسرة، ويتمثل ذلك في المناخ الإيجابي السوي الذى يقدم الدعم الاجتماعى والنفسي والمادى للأبناء، ويساعدهم علي تحقيق طموحاتهم وأهدافهم، وزيادة فاعلية الذات لديهم لمواجهة تحديات الحياة (Hartwig,2003).
كما وتعد فاعلية الذات أحد المفاهيم المهمة في تفسير سلوك الأفراد وتحديد صفاتهم الشخصية، حيث يرى باندورا أن مصطلح فاعلية الذات يحتوي على معتقدات الأفراد حول تنظيم سلوكياتهم اليومية وقدرتهم على تنظيم الأفعال المطلوبة لإدارة المواقف المستقبلية وتنفيذها Bandura,1995))
فخطورة قلق المستقبل وانعكاسه سلباً على إدراك الطلاب لفاعلية الذات لديهم، وقدراتهم الذاتية، وطموحهم المستقبلي يجعلهم عرضة للاضطرابات النفسية والسلوكية والتكيف غير الفعال في المجتمع، وهذا يؤثر سلبا على مستقبلهم العلمي والعملي، حيث إن قلق المستقبل هو من الاضطراب الذي يشكل خطراً ظاهراً على صحة الأفراد وإنتاجيتهم (طلعت غبريال، 1995).
ومما تقدم فالدراسة الحالية هي محاولة من الباحثة في هذا الاتجاه، تسعي من خلالها للتحقق من مدي تأثير المناخ الأسري علي كل من قلق المستقبل وفاعلية الذات لدي الطلاب المتفوقين دراسيا.
ثانيا: مشكلـــــة الدراســــة:
إن مجتمعنا العربي اليوم يعيش منعطفاً تاريخياً خطيراً يقف أفراده وجماعاته في مواجهة تحديات مصيرية تزداد حدة وقسوة مع مرور الزمن سياسية أو اقتصـادية واجتماعيـة وثقافية تهدد ذاتيته وكيانه، وأصبحنا نعيش في عصر يتشكل من خلال فتوحات علمية مذهلة في الوسائل التكنولوجية الحديثة، عصر يستحيل معه التنبؤ بما هو قادم، كل هذا وغيره جعل الانسان قلقا علي مستقبله ومستقبل أبنائه، فالأسرة في عصرنا الحاضر تواجه تغيرات كثيرة قد تبعث في كثير من الأحيان الاحساس بالتوتر والضيق والقلق ، ومن أهم هذه التغيرات تطبيق نظام التقييم الجديد في العملية التعليمية (نظام التابلت) الذي لم يعتد عليه المجتمع الطلابي، والذي جعل الأسرة أكثر تأثيرا وقلقا من أبنائهم بهذا النظام ، ونتيجة لذلك يعاني الطلاب المتفوقون دراسيا معاناة شديدة؛ حيث إنهم يتعرضون للضغوط الواقعة عليهم من الأسر، وذلك لمطالبتهم بتحقيق مستوي عالي من الإنجاز والتفوق، مما ينعكس سلبا على الطلاب المتفوقين دراسيا فيتولد لديهم الشعور بالقلق تجاه المستقبل، وتنعكس خطورة ظاهرة قلق المستقيل سلباً على إدراك الطلاب لفاعليتهم الذاتية، وطموحهم المستقبلي، فلا يستطيع الطالب المتفوق أن يحقق ذاته أو يبدع.
واستنادا على ما تقدم تتلخص مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية:
1- ما طبيعة العلاقة الارتباطية بين المناخ الأسري وقلق المستقبل لدى الطلاب المتفوقين دراسيا؟
2- ما طبيعة العلاقة الارتباطية بين المناخ الأسري وفاعلية الذات لدى الطلاب المتفوقين دراسيا؟
3- ما طبيعة العلاقة الارتباطية بين قلق المستقبل وفاعلية الذات لدى الطلاب المتفوقين دراسيا؟
4- هل توجد فروق في المناخ الأسري وفقا لمتغير النوع (ذكور- إناث) لدي الطلاب
المتفوقين دراسيا؟
5- هل توجد فروق في قلق المستقبل وفقا لمتغير النوع (ذكور- إناث) لدي الطلاب المتفوقين دراسيا؟
6- هل توجد فروق في فاعلية الذات وفقا لمتغير النوع (ذكور- إناث) لدي الطلاب المتفوقين دراسيا؟
7- هل يمكن التنبؤ بالمناخ الأسري في ضوء تفاعل كل من قلق المستقبل وفاعلية الذات لدى الطلاب المتفوقين دراسيا؟
ثالثا: أهــــداف الدراســـــة:
تهدف الدراسة الحالية إلى:
1- التعرف علي طبيعة العلاقة بين المناخ الأسري وقلق المستقبل لدي الطلاب المتفوقين دراسيا.
2- التعرف علي طبيعة العلاقة بين المناخ الأسري وفاعلية الذات لدي الطلاب المتفوقين دراسيا.
3- التعرف علي طبيعة العلاقة بين قلق المستقبل وفاعلية الذات لدي الطلاب المتفوقين دراسيا.
4- التعرف علي الفروق في المناخ الأسري وفقا لمتغير النوع (ذكور- إناث) لدي الطلاب المتفوقين دراسيا.
5- التعرف علي الفروق في قلق المستقبل وفقا لمتغير النوع (ذكور- إناث) لدي الطلاب المتفوقين دراسيا.
6- التعرف علي الفروق في فاعلية الذات وفقا لمتغير النوع (ذكور- إناث) لدي الطلاب المتفوقين دراسيا.
7- التنبؤ بالمناخ الأسري من خلال قلق المستقبل وفاعلية الذات لدي الطلاب المتفوقين دراسيا.
رابعاً: أهميـــة الدراســـة:
للدراسة الحالية أهميتان إحداهما نظرية والأخرى تطبيقية:
1- الأهميـــة النظريــــة: تأتي أهمية هذه الدراسة في أنها ركزت على فئة متميزة من فئات المجتمع ألا وهي فئة المتفوقين دراسيا، باعتبارهم ركيزة المجتمع وعلماؤه ومخترعوه، لذا كان الاهتمام منصبا على دراسة قضاياهم والضغوط التي يتعرضون لها، والتي تتمثل في المناخ الأسري وقلق المستقبل وفاعلية الذات، فقد اهتمت هذه الدراسة بأهمية الدور الذي يقدمه المناخ الأسري للمتفوق، كما توضح أهمية قلق المستقبل الذي يعد من الاضطرابات التي تؤدي إلي التأثير على صحة الفرد وإنتاجيته، كما تشير إلي أهمية الدور الإيجابي البناء لفاعلية الذات في مواجهة قلق المستقبل، حتي يتمكن الطلاب المتفوقين من تحقيق النجاح، والقدرة على مواجهة تحديات الحاضر والمستقبل.
2- الأهميـة التطبيقيــة: من المتوقع الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية في توجيه نظر المجتمع لأهمية توفير المناخ الأسري السوي للطلاب المتفوقين دراسيا، وذلك لرسم الطريق نحو مستقبل مشرق والاهتمام بفئة مهمة في المجتمع، وقد تفتح هذه الدراسة المجال لدراسات أخري تتناول قلق المستقبل وفاعلية الذات لدى الطلاب المتفوقين دراسيا، من حيث تقديم مراجع إرشادية ومن أجل خفض قلق المستقبل وزيادة فاعلية الذات لهذه الفئة، وبالتالي الارتقاء بمستواهم النفسي والاجتماعي والاستفادة من هذه الدراسات والعمل على تطبيقها في المؤسسات المختلفة المهتمة بالمتفوقين.
خامساً: مصطلحـــات الدراســــة:
1- المنــــــاخ الأســــــري ( (Family climate:
هو جملة من التفاعلات والعلاقات القائمة بين أفراد الأسرة التي تعمل كقوة مهمة في التأثير على سلوك الأفراد، والتي تتمثل في طبيعة العلاقات السائدة بين أفراد الأسرة، ويعد المصدر الأساسي في تشكيل نوعية واتجاه وسلوك كل فرد من أفراد الأسرة، ويتم ذلك من خلال التماسك بين أعضاء الأسرة، ومنحه حرية الاستقلال، والتوجيه الفكري والثقافي القائم على النظام والضبط الأسري، والتوجيه لدافعية الانجاز والتشجيع على المشاركة بالنشاطات الترفيهية، ويقاس إجرائيا على مقياس المناخ الأسري المستخدم في الدراسة إعداد الباحثة.
2- قـلــــــق المستقبــــــل (Future-Anxiety):
يعرف قلق المستقبل على أنه خبرة انفعالية غير سارة يتملك الفرد خلالها حالة من الخوف ونظرة تشاؤمية لما يحمله الغد، والتنبؤ السلبي للأحداث المتوقعة، والشعور بالانزعاج والتـوتر والضـيق عنـد الاستغراق في التفكير فيها، وفقدان الأمل والإحساس بأن الحياة غير جديرة بالاهتمام، مع الشـعور بفقـدان الأمن أو الطمأنينة نحو المستقبل، ويقاس إجرائيا على مقياس قلق المستقبل المستخدم في الدراسة إعداد الباحثة.
3- فـــاعليــــــة الـــــــــذات (Self-Efficacy):
تشير فاعلية الذات إلى ثقة الفرد الكامنة في قدراته خلال المواقف الجديدة أو المواقف ذات المطالب الكثيرة وغير المألوفة، أو في اعتقادات الفرد في قواه الشخصية، مع التركيز على الكفاءة في تفسير السلوك دون المصادر أو الأسباب الأخرى للتفاؤل
(عادل العدل، 2001، 121)، ويقاس إجرائيا على مقياس فاعلية الذات المستخدم في الدراسة إعداد (عادل العدل، 2001).
4- الطــــلاب المتفوقـــون دراسيـــاً:
ومن الناحية الإجرائية تقصد بهم الباحثة بأنهم أولئك الطلاب الذين تميزوا عن أقرانهم بحصولهم على أعلي الدرجات في المقررات الدراسية، بحيث يتراوح معدل الطالب منهم من (90% فأكثر) في الشهادة الإعدادية وكذلك بالصف الأول الثانوي.
سادسا: محـــــددات الدراســــة:
تتحدد هذه الدراسة في ضوء ما يلي:
 المنهج المستخدم: قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي.
 عينة الدراسة: تم إجراء الدراسة على عينة مكونة من (200) طالبا من الطلاب والطالبات المتفوقين دراسيا بالصف الثاني الثانوي.
أدوات الدراســـة:
1- مقياس المناخ الأسري إعداد الباحثة.
2- مقياس قلق المستقبل إعداد الباحثة.
3- مقياس فاعلية الذات إعداد عادل العدل (2001).
 الحدود المكانية: تقتصر هذه الدراسة على مجموعة من مدارس المرحلة الثانوية الموجودة في محافظة القليوبية.
 الحدود الزمانية: ترتبط الحدود الزمانية بفترة تطبيق هذه الدراسة في العام
الدراسي 2022/2023.
سابعا: أساليـــب المعالجـــة الإحصائيـــة:
استخدمت الباحثة في دراستها الحالية الأساليب الإحصائية الآتية:
1- معامل الارتباط لبيرسون.
2- اختبار (ت).
3- تحليل الانحدار المتعدد.
ثامنا: فــــروض الدراســـة:
1- توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب المتفوقين دراسيا علي مقياس المناخ الأسري ودرجاتهم على مقياس قلق المستقبل.
2- توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب المتفوقين دراسيا على مقياس المناخ الأسري ودرجاتهم على مقياس فاعلية الذات.
3- توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب المتفوقين دراسيا على مقياس قلق المستقبل ودرجاتهم على مقياس فاعلية الذات.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الاناث علي مقياس المناخ الأسري لدي الطلاب المتفوقين دراسيا.
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الاناث علي مقياس قلق المستقبل لدي الطلاب المتفوقين دراسيا.
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الاناث علي مقياس فاعلية الذات لدي الطلاب المتفوقين دراسيا.
7- يمكن التنبؤ بكل من قلق المستقبل وفاعلية الذات من خلال أبعاد المناخ الأسري لدي الطلاب المتفوقين دراسيا.
تاسعا: نتـائــج الدراســة:
توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى النتائج الحالية:
1- توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس المناخ الأسري ودرجاتهم على مقياس قلق المستقبل لدي الطلاب المتفوقين دراسيا.
2- توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس المناخ الأسري ودرجاتهم على مقياس فاعلية الذات لدي الطلاب المتفوقين دراسيا.
3- توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس قلق المستقبل ودرجاتهم على مقياس فاعلية لدي الطلاب المتفوقين دراسيا.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الاناث علي مقياس المناخ الأسري ال لدي الطلاب المتفوقين دراسيا.
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الاناث علي مقياس قلق المستقبل لدي الطلاب المتفوقين دراسيا.
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الاناث علي مقياس فاعلية الذات لدي الطلاب المتفوقين دراسيا.
The gifted students category is one of the most important groups in society, as they are a pillar for the development and growth of societies, understanding the future of the nation and its hope for advancement, progress and prosperity in various areas of life, because they are a category Distinguished representing the thinking mind capable of giving.
The family is the basic cell that makes up the society, and it is the first school for the child, in which he grows up, grows and learns through the different and successive stages of his life. The way of the family climate that prevails in it, the colors of interaction and the behavior that it tries to imitate and imitate (Huda Kenawy, 1983, 59).
The normal family climate contributes to building a balanced personality of the individual, and makes him able to assume responsibility, and to form social relations compatible with others, and the abnormal family climate works to not satisfy the psychological needs of the individual or leads to their frustration in a way that causes individuals to worry. The family climate and the type of education that he receives The individual in his family during his childhood greatly affects the anxiety of the future (Atef Al-Hussaini.50, 2011).
The family also has an important and strong role in building the adolescent’s personality, whether or not he is disturbed, as the psychological and social support provided by the family to the adolescent contributes to raising the level of self-efficacy) Turnbull,et al. 2005)
It can be emphasized the role played by the family climate in achieving self-efficacy for family members. This is reflected in the positive and normal atmosphere that provides social, psychological and material support to the children. It helps them achieve their ambitions and goals, and increase their self-efficacy to face life’s challenges (Hartwig, 2003)
Self-efficacy is also one of the important concepts in explaining the behavior of individuals and determining their personal characteristics, as Bandura believes that the term self-efficacy contains the beliefs of individuals about regulating their behaviors. and their ability to organize the actions required to manage and implement future situations and their ability to organize the actions required to manage and implement future situations (Bandura, 1995).
The danger of future anxiety and its negative impact on students, awareness of their self-efficacy, self-abilities, and future ambition makes them vulnerable to psychological and behavioral disorders and ineffective adjustment in society, and this negatively affects their scientific and practical future, as future anxiety is a disorder that poses an apparent danger to the health of individuals and their productivity (Talaat Gabriel, 1995).
The study problem:
is that our Arab society today is living at a dangerous historical juncture, its individuals and groups stand in the face of fateful challenges that become more severe and harsh with the passage of time, political, economic, social and cultural that threaten its Identity and entity, and we are living In an era that is shaped by amazing scientific conquests in modern technological means. An era In which it is Impossible to predict what is to come. All this and other things have made a person anxious about his future and the future of his children. The family In our present era faces many changes that may often cause a sense of tension, distress and anxiety. One of the most important of these changes Is the application of the new evaluation system in the educational process (the system The tablet, which the student community is not accustomed to, and which makes the family more influential and anxious than their children with this system, and as a result, students who excel In academics suffer severe suffering, as they are subjected to pressures imposed on them by families, in order to demand them to achieve a high level of achievement and excellence, which is reflected Negatively, students who excel In academics generate a sense of anxiety about the future, and the seriousness of the anxiety of the resigned Is negatively reflected on the students’ awareness of their self-efficacy and ambition. For my future, the outstanding student cannot achieve himself or innovate.
Based on the foregoing, the study problem is summarized in the following questions:
1- What is the nature of the correlation between family climate and future anxiety among the gifted students?
2- What is the nature of the correlation between the family climate and the self-efficacy of the gifted students?
3- What is the nature of the correlation between future anxiety and self-efficacy among the gifted students?
4- Are there differences in the family climate according to the gender variable (males - females) among the gifted students?
5- Are there differences in future anxiety according to the gender variable (male-female) among the gifted students?
6- Are there differences in self-efficacy according to the gender variable (male-female) among the gifted students?
7- Is it possible to predict the family climate in the light of the interaction of both future anxiety and self-efficacy among the gifted students?
Study objectives: The current study aims to:
1- Recognizing the nature of the relationship between the family climate and future anxiety among the gifted students.
2- Identifying the nature of the relationship between the family climate and self-efficacy among the gifted students.
3- Identifying the nature of the relationship between future anxiety and self-efficacy among the gifted students..
4- Recognizing the differences in the family climate according to the gender variable (male- female) among the outstanding students.
5- Identifying the differences in future anxiety according to the gender variable (male - female) among the gifted students.
6- Identifying the differences in self-efficacy according to the gender variable (male-female) among the gifted students.
7- Predicting the family climate through future anxiety and self-efficacy among the gifted students.
Study question:
1- Is there a statistically significant correlation between parental satisfaction and perceived social support among alternative families?
2- Are there statistically significant differences in perceived social support due to gender (fathers – mothers) in alternative families?
3- Are there statistically significant differences in parental satisfaction due to gender (fathers) among alternative families?
4- Are there statistically significant differences in social support due to the period of families?
5- Are there statistically significant differences in parental satisfaction due to the period of incubation In alternative families?
6- Is it possible to predict parental satisfaction in alternative families through support?
Objectives of the study: The current study aims to:
1- To identify the relationship between perceived social support and parental satisfaction Alternative families.
2- Knowing the extent of the impact of social support on the stability of incubation.