Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم الجمالية والتشكيلية للرموز والمفردات الشعبية الكويتية
كمدخل لإثراء التصميم الزخرفي متعدد المستويات /
المؤلف
المطوع، حصة عبد الله إبراهيم عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / حصة عبد الله إبراهيم عبد العزيز المطوع
مشرف / محمد علي عبده
مشرف / وائل حمدي عبد الله القاضي
مناقش / أحمد رفعت سليمان
مناقش / أسماء عاطف محمد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
402ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 401

from 401

المستخلص

تشكل الفنون جانباً مهماً من حياة البشر وثقافاتهم، وتحظى بقدر كبير من اهتمامهم وتشجيعهم، ويعتبر الفن والتراث الشعبي وسيلة من وسائل الكشف عن القيم الحضارية التي صاغها الإنسان عبر العصور، وحلقة وصل بين ما هو قديم أصيل وما هو حديث يستمد وجوده من حياة الشعب، وتساعد التربية الفنية بصفة عامة والتصميم الزخرفي بصفة خاصة على تعميق الإدراك والوعي بالتراث الفني وتأصيل الهوية القومية.
مشكلة البحث
اتجهت الباحثة في بحثها الحالي إلى دراسة القيم الجمالية والتشكيلية للرموز والمفردات الشعبية الكويتية كرموز للهوية الوطنية الكويتية، وتناولها بأساليب حديثة وصياغات تشكيلية معاصرة في إثراء التصميم الزخرفي متعدد المستويات، وذلك للموائمة بين ‏الأصالة والمعاصرة.
ويمكن صياغة مشكلة البحث في التساؤلان التاليان:
- ما هي القيم الجمالية والتشكيلية للرموز والمفردات الشعبية الكويتية؟
- إلى أي مدى يمكن الاستفادة من الرموز والمفردات الشعبية الكويتية لإثراء ‏التصميم الزخرفي متعدد المستويات؟ ‏
أهداف البحث: يهدف البحث الحالي إلى:
- الكشف عن القيم الجمالية والتشكيلية للرموز والمفردات الشعبية الكويتية.
‏- صياغة الرموز والمفردات الشعبية الكويتية تشكيلياً بطريقة معاصرة في التصميم الزخرفي متعدد المستويات.‏
- إثراء التصميم الزخرفي متعدد المستويات بالاستفادة من الرموز والمفردات الشعبية الكويتية.
فرضا البحث:
- يمكن الاستفادة من الرموز والمفردات الشعبية الكويتية في استحداث صياغات تصميمية للتصميم الزخرفي متعدد المستويات.
- هناك علاقة ايجابية بين دراسة القيم الجمالية والتشكيلية للرموز والمفردات الشعبية الكويتية ‏وبين إثراء التصميم الزخرفي متعدد المستويات.
أهمية البحث:
يعد هذا البحث محاولة للاستفادة من دراسة القيم الجمالية والتشكيلية للرموز والمفردات الشعبية الكويتية ‏في إثراء التصميم الزخرفي متعدد المستويات، وتتبلور أهمية البحث في الآتي:
- يعتبر هذا البحث إضافة علمية وفنية للدراسات الفنية القليلة التي تناولت الرموز والمفردات الشعبية الكويتية في مجال التصميم الزخرفي بوجه عام والتصميم الزخرفي متعدد المستويات بوجه خاص.
- إتاحة مداخل جديدة في إثراء التصميم الزخرفي متعدد المستويات بالاستفادة من القيم الجمالية والتشكيلية للرموز والمفردات الشعبية الكويتية‏.
حدود البحث:
- دراسة القيم الجمالية والتشكيلية للرموز والمفردات الشعبية الكويتية بشكل عام، ورموز ومفردات وزخارف السدو الكويتي بشكل خاص.
- التصميم الزخرفي متعدد المستويات.
- تجربة ذاتية للباحثة في تنفيذ عدد (14) تصميم زخرفي متعدد المستويات باستلهام الرموز والمفردات والزخارف الشعبية الكويتية وخاصة زخارف ومفردات السدو الكويتي، من خلال الطباعة الرقمية على خامة الكارتون الورقي الأبيض والملون مع إضافة تأثيرات لونية باستخدام ألوان الجواش وأقلام الخشب الملونة لبعض الرموز والمفردات والزخارف الشعبية الكويتية. وتم استخدام برنامجي الجرافيك أدوبي فوتوشوب (Adobe Photoshop 2020)، وأدوبي إليستريتور (Adobe Illustrator 2020) في عمل التصميمات الزخرفية المستلهمة من الرموز والمفردات والزخارف الشعبية الكويتية.
منهجية البحث
- يتبع البحث المنهجين (المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي)
أولاً: الجانب النظري:
- دراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث
- الرموز والمفردات الشعبية الكويتية.
- التراث الشعبي الكويتي.
- الفنون الشعبية الكويتية.
- خصائص الفن الشعبي الكويتي.
- أنواع مصادر رموز ومفردات الفن الشعبي الكويتي.
- السدو الشعبي الكويتي رؤية فنية وجمالية.
- الرموز والمفردات والوحدات الزخرفية في السدو الكويتي.
- الألوان المستخدمة في تصميم السدو الكويتي.
- فنانين كويتيين استلهموا الرموز والمفردات الشعبية الكويتية في أعمالهم الفنية.
- التصميم الزخرفي متعدد المستويات وجماليات الرموز والمفردات الشعبية الكويتية.
- مفهوم وأهمية التصميم والعوامل المؤثرة فيه.
- التصميم الزخرفي متعدد المستويات.
- العوامل المؤثرة في عملية التصميم الزخرفي متعدد المستويات
- عناصر التصميم وعلاقاتها الجمالية في الرموز والمفردات الشعبية الكويتية.
- القيم الفنية لعناصر التصميم في الرموز والمفردات الشعبية الكويتية.
ثانياً: الجانب التطبيقي (التجربة البحثية)
تجربة ذاتية للباحثة تقوم فيها بتنفيذ مجموعة متنوعة من اللوحات الزخرفية متعددة المستويات بالاستفادة من دراسة القيم الجمالية والتشكيلية للرموز والمفردات الشعبية الكويتية.
- نتائج البحث
- أدى استلهام رموز ومفردات وزخارف السدو الكويتي وصياغتها تشكيلياً إلى تصميمات زخرفية متعددة المستويات برؤية معاصرة حملت في مضمونها الهوية والتراث الثقافي الشعبي الكويتي.
- أتاح استلهام رموز ومفردات وزخارف السدو الكويتي إلى تنفيذ تصميمات زخرفية متعددة المستويات متفردة من نوعها ربطت بين التراث الثقافي الفني الشعبي الكويتي بما يحمله من هوية خاصة وبين التجديد والمعاصرة من خلال الطباعة الرقمية على خامة الكارتون الورقي الأبيض والملون مع إضافة تأثيرات لونية باستخدام ألوان الجواش وأقلام الخشب الملونة لبعض الرموز والمفردات والزخارف الشعبية الكويتية.
- الضوابط التي قامت الباحثة باتباعها كان لها أثر كبير في نجاح التصميم الزخرفي متعدد المستويات، واستطاعت الباحثة تصميم وتنفيذ عدد (14) تصميم متعدد المستويات كل منهم مستلهم من رموز ومفردات وزخارف التراث الفني الشعبي الكويتي وبخاصة رموز ومفردات وزخارف السدو بشكل جديد وبرؤية معاصرة. مما يدل على التأثير القوي لهذه الرموز والزخارف وما تتميز به في التنوع الشكلي والجمالي.
- أسهم البحث في تحقيق أسس التصميم وترديد عناصره في التصميمات الزخرفية متعددة المستويات من خلال صياغات تصميمية متنوعة ومبتكرة أساسها رموز وزخارف الفن الشعبي الكويتي.
- أمكن طرح رؤى تشكيلية معاصرة لتعميق المنطلق الفكري الفلسفي بالتصميم المعاصر المرتبط بالهوية والتراث الكويتي.
- أدى التعدد السطحي من خلال الارتفاعات والانخفاضات، بالإضافة إلى تأثيرات الظلال الداكنة والمتدرجة والقصيرة والطويلة الملقاة على سطح التصميم إلى تحويل سطح التصميم الزخرفي لفراغ حقيقي متنوع ومتعدد. ‏