Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الشركات والمؤسسات لتطبيقات الهواتف الذكية كوسيلة تسويقية وانعكاسها على الولاء للعلامة التجارية /
المؤلف
مهدي، هدير محمد مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / هدير محمد مصطفى مهدي
مشرف / هبــة شـاهـين
مشرف / شيماء عز الدين
مناقش / محمد عتران
مناقش / مي حمزة
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
248ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علوم الاتصال والإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
مشكلة الدراسة:
تتمثل المشكلة في مدى استخدام الشركات/المؤسسات لتطبيقات الهواتف الذكية بوصفها وسيلة تسويقية، وانعكاس ذلك على اتجاه ودوافع وولاء الجمهور المستخدم لتلك التطبيقات نحو العلامة التجارية”.
أهداف الدراسة:
- تعرُّف مدى استخدام المبحوثين لتطبيقات المنتجات/الخدمات على الهواتف الذكية وانعكاسها على اتجاههم نحو العلامة التجارية.
- تعرُّف أكثر تطبيقات المنتجات/الخدمات التي يقوم الجمهور باستخدامها، والقيام بالتحليل الكيفي لمضمون تلك التطبيقات.
- معرفة دوافع استخدام تطبيقات الهواتف الذكية للمنتجات/الخدمات.
- الكشف عن مدى ولاء المبحوثين للعلامات التجارية نتيجة استخدام تطبيقات الهوتف الذكية الخاصة بتلك العلامات.
نوع الدراسة ومنهجها:
تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، التى استخدمت منهج المسح بشقيه التحليلى والميدانى.
أدوات جمع البيانات:
- استمارة استبيان إلكتروني.
- استمارة تحليل مضمون كيفي.
مجتمع الدراسة وعينتها:
• العينة الميدانية
عينة عمدية من مستخدمي تطبيقات الشركات/المؤسسات، وقد تكونت من 440 مبحوثًا.
• العينة التحليلية
التطبيقات العشرة الأكثر استخدامًا طبقًا لاختيار جمهور عينة الدراسة الميدانية.
• النموذج المستخدم في الدراسة
- نموذج قبول التكنولوجيا (TAM).
- نموذج محددات الولاء للعلامة التجارية.
أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
• إقبال الجمهور على تحميل تطبيقات الشركات/المؤسسات، وجاءت تطبيقات شركات المحمول على قائمة التطبيقات التي يهتم الجمهور بتحميلها.
• جاءت مواقع التواصل الاجتماعي على قائمة المصادر التي عرف من خلالها الجمهور بوجود تلك التطبيقات.
• تبين أن أهم أسباب استخدام المبحوثين لتطبيقات الشركات/المؤسسات هو المساعدة في اتخاذ قرار التعامل والشراء منها، وتوفيرها للعروض المختلفة.
• ارتفاع نسب ولاء المبحوثين للعلامة التجارية بعد استخدام تطبيقها على الهاتف الذكي.
• تمتعت تطبيقات المنتجات/الخدمات بسهولة في الإستخدام، والإسهام في توفير الوقت والجهد على المستخدمين.
• اهتمت جميع تطبيقات الهاتف الذكي للشركات عينة الدراسة التحليلية بتوفير تطبيقاتها بشكل مجاني على متجر التطبيق.
• حرصت الشركات على توفير تحديثات دورية للتطبيقات لإصلاح أي مشاكل سابقة وإضافة ميزات جديدة لها.
• حصلت أغلب تطبيقات الهاتف الذكي للشركات عينة الدراسة التحليلية على معدلات تقييم عالية من جانب الجمهور المستخدم.
• اهتمت معظم تطبيقات الهاتف الذكي للشركات عينة الدراسة التحليلية من توفير مجموعة من الميزات والخدمات الحصرية من خلال تطبيقها على الهاتف الذكي، لتلبية احتياجات عملائها المختلفة، وتوفير عروض وخصومات ومكافآت إضافية داخل تطبيقها لتحفيز الجمهور على استخدامها.
• اهتمت معظم تطبيقات الهاتف الذكي عينة الدراسة التحليلية بتضمين برامج الولاء داخل التطببق الخاص بها للحفاظ على العملاء وكسب ثقتهم