Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التسويق الالكتروني لإستخدام الأكياس القابلة للتحلل البيولوجي على تنمية الوعي البيئي :
المؤلف
الهربيطي، أسامة السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسامة السيد محمد الهربيطي
مشرف / نهال محمد فتحي الشحات
مشرف / كمال عبد الرؤف الدهشان
مناقش / مصطفي محمود عارف
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
156ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإقتصاد ، الإقتصاد والمالية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 156

from 156

المستخلص

المستخلص
استهدفتْ هذهِ الدراسةِ التعرفُ على المفاهيمِ المختلفةِ للتسويقِ الإلكترونيِ، والأكياسُ القابلةُ للتحللِ البيولوجيِ ، ومدى تأثيرِ التسويقِ الإلكترونيِ على تنمية الوعيِ البيئيِ. من خلال التعرف على ماهية التسويق الالكترونى واهدافه ومتطلبات تحقيقة ومميزات استخدامة، وذلك من خلال الإجابة على مشكلة الدراسة والتى تتمحور فى سؤالين رئيسيين، أولهما: هلْ للتسويقِ الإلكترونيِ أثرٌ على تنميةِ الوعيِ البيئيِ لدى المستهلكِ؟ وثانيهما : هلْ يؤثرُ التسويقُ الإلكترونيُ لاستخدامِ الأكياسِ القابلةِ للتحللِ البيولوجيِ على تنميةِ الوعيِ البيئيِ ؟ وللإجابةِ على هذهِ الأسئلةِ تمَ تطوير قائمة استبيان واستخدام مقياس ) Likert Scale,[54] ( الخماسي لاعطاء الدرجات لكل اجابه في جميع اسئله الاستبيان، كما تم استخدام معامل ارتباط بيرسون، ونموذج الإنحدار البسيط لدراسة مدى تأثير المتغير المستقل وهو التسويق الالكترونى لإستخدام الاكياس القابلة للتحلل البيولوجى على المتغير التابع وهو تنمية الوعى البيئى.
وللإجابةِ على هذهِ الأسئلةِ تمَ استخدامُ المنهجِ الوصفيِ وذلكَ بتوزيعِ عددٍ (500) استمارةِ استبيانٍ على منافذِ البيعِ الكبرى والصغرى بمحافظة القاهرةِ ، وقدْ تمَ تجميعُ عددٍ (400) استمارةٍ مردودةٍ وصالحةٍ للتحليلِ الإحصائيِ عليها، وقدْ توصلتْ الدراسةُ إلى نتائجَ هامةٍ ، وهيَ وجودُ علاقةٍ ذاتُ دلالةِ إحصائية بينَ التسويقِ الإلكترونيِ لإستخدامِ الأكياسِ القابلةِ للتحللِ البيولوجيِ على تنميةُ الوعيِ البيئيِ ، حيثُ بلغَ قيمةَ معاملِ الارتباطِ بينهما (0.326) عندَ مستوى معنويةٍ (0.00) أيْ أقلَ منْ (0.05) مما يوضحُ معنويةً العلاقةِ، وذلكَ يبينُ لنا أنَ التسويقَ الإلكترونيَ لإستخدام الاكياس القابلة للتحلل البيولوجى لهُ دورٌ إيجابيٌ وأثرٌ مفيدٌ في تنمية الوعى البيئى لدى المستهلكِ بالمنتجاتِ صديقةَ البيئةِ،
نتيجةٌ لذلكَ قدْ أوصى الباحث بالاتي: أولاً: زيادةُ الاهتمامِ بإعدادِ وتنظيمِ حملاتٍ تسويقيةٍ ذاتِ الهدفِ بالتوعيةِ البيئيةِ، ثانيا: تنظيمُ بثِ الحملاتِ التسويقيةِ البيئيةِ في مختلفِ وسائلِ التواصلِ الاجتماعيِ ، وذلكَ لخلقِ عاداتِ مشاهدةٍ جديدةٍ وإيجابيةٍ. ثالثا: تصميمُ حملاتٍ تسويقيةٍ تصورَ الواقعِ الحقيقيِ، وأخيرا وليسَ آخرا : نشرُ وثائقَ إلكترونيةٍ عنْ فوائدِ استخدامِ الأكياسِ القابلةِ للتحللِ البيولوجى على البيئةِ .