Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
لتنمية مهارات العناية بالذات والتواصل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين HELP فاعلية برنامج /
الناشر
عزة جمال عبدالعظيم محمد :
المؤلف
عزة جمال عبدالعظيم محمد
هيئة الاعداد
باحث / عزة جمال عبدالعظيم محمد
مشرف / نهى محمود الزيـات
مشرف / أحمد عبدالرحيم العمرى
مناقش / أحمد عبدالرحيم العمرى
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
249ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
19/9/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 368

from 368

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات العناية بالذات ومهارات التواصل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين بإستخدام برنامج هيلب : وتكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية تتكون من (10) أطفال ذكور وإناث من ذوى إضطراب الذاتوية: وقد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس جيلبام لتقدير درجة الذاتوية: مقياس التواصل الإجتماعى: ومقياس العناية بالذات الملحقين ببرنامج هيلب : برنامج هيلب : وقد توصلت النتائج إلى : 1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين قبل تطبيق البرنامج وبعد التطبيق على مقياس مهارات التواصل الاجتماعى فى إتجاه القياس البعدى. 2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين قبل تطبيق البرنامج وبعد التطبيق على مقياس مهارات العناية بالذات فى إتجاه القياس البعدى. 3-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الواحدة فى التطبيقين البعدى والتتبعى للبرنامج على مقياس مهارات التواصل الاجتماعى والعناية بالذات. 4-قدرة برنامج هيلب ” وانشطته الفعالة لخدمة الأطفال الذاتويين وقدرته على توفير بيئة تنمى قدرات الأطفال الذاتويين وتطور مهارات التواصل الاجتماعى والعناية بالذات لديهم.