الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة التعرف على الصحافة المدرسية في مصر واستخدامات الطلاب فى المدارس المصرية والاشباعات المتحققة منها من خلال استطلاع اراء الطلاب فى ما تقدمه الصحافة المدرسية من مضمون وتحليل ماتحتوية هذة الصحف : وذلك من خلال تطبيق نظرية الاستخدامات والاشباعات. استخدمت الدراسة منهج المسح: وأداتي تحليل المضمون لعينة من صحف الحائط المدرسية و الدراسة الميدانية بواسطة صحيفة الاستقصاء التي طبقت على عينة قوامها 400 مفردة من طلاب المدارس لمحافظة الجيزة لاربع إدارات تعليمية ( العمرانية {u٢٠١٣}الدقى {u٢٠١٣} جنوب الجيزة {u٢٠١٣} الهرم) وذلك في الفترة من بداية العام الدراسى في شهر ستمبر 2015وتنتهى في شهر مايو لعام 2016. أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة : 1.أوضحت نتائج الدراسة التحليلية أن اكثر الاحجام استخداما هو الربع فرخ والنصف فرخ ، فى حين اشهر انواع الصحف استخداما هى صحف الحائط ومن أهم الموضوعات طرحا الموضوعات الثقافية والاجتماعية ، ومن أهم مصادر المادة المكتوبة هى الزيارات والمناسبات ،اما عن هدف المادة المكتوبة حاز التثقيف على المرتبة الاولى ، والخبر الصحفى كان من ابرز الفنون استخداما فى صحف الحائط، وحجم الصورة المتوسط ساد فى صحف الحائط مع استخدام الصور الشخصية ، واستخدام اللغة العربية الفصحة هو الغالب وكثر استخدام اللون الاحمر للعناويين . 2.وقد أشارت نتائج الدراسة الميدانية الى أن من يقراءون صحف الحائط بلغت نسبتهم 35% : وجود صحف مدرسية معلقة نسبة 59% , ووجود اخصائى بالمدارس نسبة 59%, اماعن وجود نشاط للصحافة المدرسية بنسبة 66%, وتخصيص وقت خاص لحصص الصحافة المدرسية 48%, معرفة الطلاب بتقييم نشاط الصحافة بدرجات وأعمال سنة بالمدراس المصرية 39%. |