Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية بيئة تعلم الكترونية شخصية لتنمية التحصيل الدراسي والدافعية للإنجاز في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسط بالسعودية /
المؤلف
الرقيعي، عبدالرحمن محمد ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالرحمن محمد ابراهيم الرقيعي
مشرف / محمد عبدالرازق عبدالفتاح
مشرف / مروة سليمان أحمد سليمان
مشرف / أيمن البدري أحمد طريف جاد الحق
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
200ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

مـــقـــــدمــــة:
يتميز العصر الحالي بتحول المعرفة من مجرد وسيلة إلى غاية في حد ذاتها مما يستدعي تغير في أدوار المعلم والمتعلم على حد سواء، وذلك لإعداد جيل قادر على التعامل مع العولمة والاستفادة من المعارف في مواجهة تحديات المستقبل, ويشهد العصر تطورات في شتى مجالات الحياة, وأصبح من الضرورة استخدام وسائل التكنولوجيا في المجال التعليمي لأجل تحقيق الجودة المنشودة ورؤية المملكة 2030 في العملية التعليمية والانتقال من التعليم التقليدي في الصفوف الدراسية إلى تطبيق أليات وتقنيات أكثر عصرية وجودة, واستخدام طرائق تدريسية متنوعة تثير اهتمام وميول التلاميذ وتزيد من دافعيتهم ورغبتهم للتعلم.
وتواجه مادة العلوم العديد من المشكلات, والتحديات الكبيرة في النظام التعليمي الحالي مثل: قلة الإمكانيات وصعوبة تنفيذها في المعامل الحقيقية؛ بسبب خطورتها علي المتعلم في بعض الاحيان, نقص إمكانية العرض المرئي للبيانات والظواهر من خلال التجارب الحقيقية, وتدني إمكانية تغطية كل أفكار المقرر الدراسي بتجارب تفاعلية وهذا يصعب تحقيقه من خلال الطرق التقليدية للتعليم؛ نتيجة لعدة أمور منها محدودية الإمكانات، والمكان، والوقت المتاح, واختلاف الخطو الذاتي للتلاميذ, والفروق الفردية لديهم, وأيضا عدم التزامن بين عملية شرح الأفكار النظرية والتطبيق العملي.لها لارتباطها بجدول معامل منفصلة عن الشرح النظري, وعدم إمكانية إعادة التجربة, كما أن التدريب العملي له مخاطرة في بداية مراحل التعلم.
ونظرا لصعوبة مهنة تدريس العلوم فقد ظهرت العديد من المشروعات التطويرية في العالم، ومن أبرزها مشروع العلم والتكنولوجيا والمجتمع (Science, Technology & Society(STS حيث سعى هذا المشروع إلى بناء مناهج العلوم وتطوريها من خلال توظيف التكنولوجيا، وتوظيف المفاهيم العلمية والتكنولوجية في حل المشكلات التي تواجه المجتمع. (بسام عيطة، 2013, 133)
وقد تنامت الحاجة لطرق تدريس غير تقليدية, ومنها طرائق التدريس التي تعتمد على الجانب التكنولوجي وبخاصة في ضوء الازمة العالمية التي مر بها العالم من جائحة كورونا ”coved 19” والتي أكدت على ضرورة البحث عن طرائق تدريس غير تقليدية للتفاعل مع التلاميذ سواء داخل المدرسة أو خارجها.
ويشير يوسف قطامي (2013, 184) إلى أنه على الرغم من التوجيهات التربوية المعاصرة التي تنادي بضرورة تدريس العلوم بما يتلاءم والأنماط المختلفة لتعلم الطلاب إلا أن الممارسات المتبعة في تدريس العلوم لازالت تعتمد على التدريس الموحد لكل تلاميذ الصف بصرف النظر عن نمط التعلم المفضل الخاص بكل تلميذ. مما انعكس سلبا على نواتج التعلم عمومًا, والتحصيل الدراسي خصوصا؛ ويتضح ذلك جليا في تدني درجات تحصيل التلاميذ في مادة العلوم.
الإحساس بمشكلة البحث:
استشعر الباحث وجود المشكلة من خلال:
1. الخبرة الميدانية: حيث انه يعمل كمعلم لمادة العلوم في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية؛ وحيث لاحظ تدني مستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ في مادة العلوم لدى التلاميذ وتبين ذلك في نتائج الاختبارات التحصيلية لمادة العلوم بالمرحلة المتوسطة.
2. ، كما أوصت العديد من الدراسات السابقة والتي تناولت بيئات التعلم الشخصية والتحصيل في العلوم, ودافعية الإنجاز بضرورة استخدام وتوظيف بيئات التعلم الشخصية وكذلك توصيات الدراسات السابقة بضرورة الاهتمام بتنمية التحصيل في العلوم وضرورة بالاهتمام بتنمية الدافعية للإنجاز ومن هذه الدراسات دراسة (ربيع رمود, 2017)، ودراسة (أحمد أبو الحمائل, على الثعلبي, 2019)، ودراسة (خلود النجار، 2022) والتي أوصت بضرورة البحث الدائم عن طرق واساليب حديثة تساعد على تنمية التحصيل الدراسي, وتعليم وتعلم العلوم في عصر المعلومات, كما اشارت العديد من الدراسات التي تناولت بيئات التعلم الشخصية التواصل إلى أهميتها، وفاعليتها، وتأثيرها الواضح على غالبية المستخدمين في جميع المجالات، ومنها التعليمية؛ نظرًا لما لها من خصائص ولسهولة استخدامها وللإقبال المتزايد عليها.
وأكدت دراسة (أسماء حسين،2013) عن دافعية الانجاز بضرورة الاهتمام من قبل المعلمين بذوي التحصيل المنخفض وبث الثقة في نفوسهم ومساعدتهم على تقبل ذواتهم والرفع من دافعية الانجاز بشتى الوسائل، كذلك أوصت بضرورة أخذ جانب الفروق الفردية بين الطلاب بجانب من الأهمية ومراعاة ذلك، والنظر اليه كعامل مميز بين ذوي التحصيل المرتفع وذوي التحصيل المنخفض، كذلك تؤكد الدراسات السابقة على أن الدافعية للإنجاز تؤثر على مستوى اداء الفرد وانتاجيته في مختلف المجالات والانشطة ومنها المجال التعليمي.
مشكلة البحث:
في ضوء العرض السابق يمكن تحديد مشكلة البحث في: ضعف طرائق التدريس العادية في تنمية التحصيل الدراسي والدافعية للإنجاز في مادة العلوم, وانخفاض مستوى التحصيل الدراسي والدافعية للإنجاز في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية
أسئلة البحث:
وللتصدي لهذه المشكلة حاول البحث الحالي الإجابة على السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية بيئة تعلم الكترونية شخصية لتنمية التحصيل الدراسي والدافعية للإنجاز في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية:
أولًا: الأسئلة الإجرائية:
1. كيف يمكن تصميم بيئة تعلم الكترونية شخصية لتنمية التحصيل الدراسي والدافعية للإنجاز في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسط بالمملكة العربية السعودية؟
2. ما معايير تصميم بيئة تعلم الكترونية شخصية لتنمية التحصيل الدراسي والدافعية للإنجاز في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية؟
3. ما التصميم التعليمي المناسب لبيئة تعلم الكترونية شخصية لتنمية التحصيل الدراسي والدافعية للإنجاز في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية؟
ثانيًا: الاسئلة البحثية:
4. ما فاعلية استخدام بيئة تعلم الكترونية شخصية لتنمية التحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية؟
5. ما فاعلية استخدام بيئة تعلم الكترونية شخصية لتنمية دافعية الإنجاز في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية؟
حدود البحث: اقتصر البحث على:
1- مجموعة من تلاميذ المرحلة المتوسطة في الصف الثاني المتوسط بمدرسة صقر قريش, مكتب تعليم غرب بريدة, التابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم.
2- الوحدة الثانية (المادة والطاقة) من منهج العلوم للصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الأول.
3- الفصل الدراسي الأول, والعام الدراسي (2020م/ 2021م)والموافق (1441ه).
فروض البحث:
1. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية
2. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح القياس البعدي
3. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية
4. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الدافعية للإنجاز لصالح القياس البعدي
أهداف البحث: هدف البحث إلى:
1. تحديد معايير التصميم التعليمي المناسب لبيئة تعلم الكترونية شخصية لتنمية التحصيل الدراسي والدافعية للإنجاز في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.
2. تحديد التصميم التعليمي المناسب لبيئة تعلم الكترونية شخصية لتنمية التحصيل الدراسي والدافعية للإنجاز في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.
3. الكشف عن مدى فاعلية استخدام بيئة تعلم الكترونية شخصية لتنمية التحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة.
4. الكشف عن مدى فاعلية استخدام بيئة تعلم الكترونية شخصية في تنمية دافعية الانجاز في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة.
أهمية البحث:
يأمل الباحث أن يفيد البحث الفئات الاتية:
1- التلاميذ: تلاميذ المرحلة المتوسطة في تحسين مستوى التحصيل الدراسي والدافعية للإنجاز لديهم
2- المعلمون: بتقديم نموذج لوحدة تعليمية باستخدام بيئات التعلم الشخصية في مادة العلوم.
3- مصممي المناهج: بتقديم نموذج لوحدة تعليمية باستخدام بيئات التعلم الشخصية في مادة العلوم.
4- مسايرة الاتجاهات التربوية الحديثة التي تؤكد على أهمية جعل المتعلم نشط ومنتج للمعرفة وليس سلبيًا ومتلقي لها.
5- خبراء التدريب؛ لتدريب المعلمين على استخدام استراتيجيات التعلم الرقمي ومنها بيئات التعلم الإلكتروني الشخصية في العملية التعليمية.
أدوات البحث:
1. اختبار تحصيلي للوحدة الثانية (المادة والطاقة) بمقرر العلوم للصف الثاني المتوسط بالفصل الدراسي الأول. (من إعداد الباحث)
2. مقياس دافعية الانجاز. (من إعداد فاروق عبد الفتاح موسى)
منهج البحث:
يستخدم البحث المنهج شبه التجريبي؛ لقياس فاعلية بيئة تعلم الكترونية شخصية في تنمية التحصيل الدراسي ودافعية الانجاز لتلاميذ المرحلة المتوسطة في مادة العلوم.
التصميم التجريبي للبحث:
جدول (1) التصميم التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة
المجموعة قياس قبلي المعالجة التجريبية قياس بعدي
الضابطة اختبار تحصيلي
مقياس دافعية الانجاز الطريقة المعتادة في التدريس اختبار تحصيلي
مقياس دافعية الانجاز
التجريبية بيئة تعلم الكترونية شخصية
إجراءات البحث:
للإجابة عن أسئلة البحث تم اتباع الإجراءات التالية:
أولًا: تحديد معايير تصميم بيئة تعلم الكترونية شخصية لتنمية التحصيل الدراسي ودافعية الانجاز لتلاميذ المرحلة المتوسطة في مادة العلوم؛ وذلك من خلال:
- دراسة خصائص بيئة التعلم الشخصية.
- دراسة طبيعة مادة العلوم.
- دراسة خصائص تلاميذ المرحلة المتوسطة.
- إعداد صورة مبدئية لقائمة المعايير.
- عرض القائمة على الخبراء والمختصين.
- وضع القائمة في الصورة النهائية.
ثانيًا: تصميم بيئة تعلم الكترونية شخصية:
• اختيار نموذج التصميم المناسب لبناء البيئة التعليمية
• تحليل محتوى منهج العلوم وتحديد أكثر الوحدات احتياجا للتدريب
• تصميم سيناريو تعليمي للوحدة المختارة وبناء بيئة التعلم الإلكترونية الشخصية
• عرض التصميم على مجموعة من المحكمين وإجراء التعديلات اللازمة في ضوء آرائهم
ثالثًا: تحديد فاعلية البيئة المقترحة في تنمية التحصيل الدراسي والدافعية للإنجاز من خلال:
• بناء اختبار تحصيلي وضبطه علميا
• بناء مقياس دافعية الإنجاز وضبطه علميا
• اختيار مجموعة البحث وتقسيمها (ضابطة وتجريبية)
• التطبيق القبلي اختبار التحصيل الدراسي ومقياس دافعية الإنجاز
• تطبيق مادة المعالجة التجريبية لبيئة التعلم الالكترونية الشخصية على المجموعة التجريبية
• التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي ومقياس دافعية الإنجاز
• تحليل البيانات.
• تفسير النتائج.
• تقديم المقترحات والتوصيات في ضوء نتائج البحث.
مصطلحات البحث:
1. بيئات التعلم الالكترونية الشخصية:
عرفها محمد خميس (2018, 556) بأنها مفهوم لتنظيم عملية التعلم من خلال التنسيق بين مجموعة من التكنولوجيات أو الأدوات وتطبيقات الويب2.0 المحددة, والتي يجمعها المتعلم وينظمها لبناء المحتوى الخاص به, والتحكم في عملية تعلمه الخاص وتنظيمها وإدارتها والاتصال بالآخرين.
التعريف الاجرائي:
بيئات التعلم الشخصية: هي نظام تعليم الكتروني يساعد المتعلم على إدارة التعلم الذاتي والسيطرة عليه لتقدم خدمات تعليمية للطلاب في مادة العلوم للمرحلة المتوسطة من خلال استخدامها لتنمية التحصيل ودافعية الانجاز بما يحقق اهداف تدريس العلوم.
2. الدافعية للإنجاز:
سعي الفرد إلى تحقيق التفوق واحترام الذات وتحقيق النجاح, وأن يكون الفرد متميزًا عن الأخرين, كما تتضمن قدرته على مقاومة ضغوط الدراسة واستعداده لتحمل المسؤولية والسعي إلى النجاح ومناقشة الآخرين ومحاولة التفوق عليهم. (ربيعة عبد الجليل, فرج العجيل, حوراء أبو سطاش، 2021)
التعريف الاجرائي:
رغبة التلميذ لدراسة مادة العلوم واكتشاف المعرفة بنفسه أثناء التعلم من خلال بيئة تعلم الكترونية شخصية, وأداء الأنشطة العلمية بحماس لتعلم العلوم والاستمتاع به, والإحساس بالرضا عن أداءه؛ من أجل رفع مستوى تحصيله الدراسي على مستوى التذكر والفهم والتطبيق, ويستدل عليه في هذا البحث بأنه الدرجة التي يحصل عليها تلميذ المرحلة المتوسطة في قياس الدافعية للإنجاز في الدراسة الحالية.
نتائج البحث:
هدف البحث لتنمية التحصيل الدراسي والدافعية للإنجاز في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة المتوسط بالسعودية، وتكونت عينة البحث من (48) تلميذ، وتم توزيع عينة البحث عشوائياً إلى مجموعتين تجريبيتين، تكونت المجموعة تجريبية من (24) تلميذ، والمجموعة الضابطة من (24) تلميذ، وكانت النتائج كما يلي أولًا القياسين القبلي والبعدي: أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0،01 بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للاختبار التحصيلي، وكان هذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية حيث أن المتوسط الحسابي لدرجات التلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي للاختبار بلغ 42.33 والانحراف المعياري3.807وهو أعلى من المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة والذي بلغ 27.13 والانحراف المعياري3.699، وأشارت قيمة (ت) المحسوبة إلى وجود دلالة احصائية حيث بلغت (14.037) وهي أكبر من قيمة ت الجدولية عند مستوي الدلالة (0.01)، بحجم التأثير كبير حيث بلغ مربع إيتا 0.81 وهي قيمة عالية ترجع إلى تأثير بيئة التعلم الشخصية على تنمية التحصيل في مادة العلوم.
أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي، وكان هذا الفرق لصالح الاختبار البعدي حيث أن المتوسط الحسابي لدرجات التلاميذ في الاختبار البعدي 42.33 والانحراف المعيارى 3.807 وهو أعلى من المتوسط الحسابي للقياس القبلي الذي بلغ 28.29 والانحراف المعياري 6.636 وأشارت قيمة (ت) المحسوبة إلى وجود دلالة احصائية حيث بلغت (10.942) وهي أكبر من قيمة ت الجدولية عند مستوي الدلالة (0.01)، بحجم التأثير كبير حيث بلغ مربع إيتا 0.84 وهي قيمة عالية ترجع إلى تأثير بيئة التعلم الشخصية على تنمية التحصيل في مادة العلوم. وبذلك يتحقق صحة الفرض.
أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس الدافعية للإنجاز، وكان هذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية حيث أن المتوسط الحسابي لدرجات التلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي للمقياس بلغ 96.08 والانحراف المعياري12.063، هو أعلى من المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة والذي بلغ 65.96 والانحراف المعياري 12.063، وأشارت قيمة (ت) المحسوبة إلى وجود دلالة احصائية حيث بلغت (5.907) وهي أكبر من قيمة ت الجدولية عند مستوي الدلالة (0.01)، بحجم التأثير كبير حيث بلغ مربع إيتا 0.82 وهي قيمة عالية ترجع إلى تأثير بيئة التعلم الشخصية على تنمية الدافعية للإنجاز لدى مجموعة البحث.
أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الدافعية للإنجاز، وكان هذا الفرق لصالح التطبيق البعدي حيث أن المتوسط الحسابي لدرجات التلاميذ في الاختبار البعدي بلغ 96.08 والانحراف المعياري 21.881 وهو أعلى من المتوسط الحسابي للقياس القبلي الذي بلغ 63.71 والانحراف المعياري 11.055 وأشارت قيمة (ت) المحسوبة إلى وجود دلالة احصائية حيث بلغت (6.551) وهي أكبر من قيمة ت الجدولية عند مستوي الدلالة (0.01)، بحجم التأثير كبير حيث بلغ مربع إيتا 0.80 ما يؤكد تأثير بيئة التعلم الشخصية على تنمية الدافعية للإنجاز لدى مجموعة البحث.
توصيات البحث
في ضوء نتائج البحث، يمكن عرض توصيات البحث من خلال النقاط التالية:
 ضرورة الاهتمام بتوظيف بيئات التعلم الالكترونية الشخصية في تدريس مادة العلوم وخاصة بيئات التعلم الشخصية نظراً لأهميتها في زيادة فعالية المتعلمين.
 ضرورة الاهتمام بدراسة فاعلية بيئة التعلم الشخصية على إداء مهارات مادة العلوم.
 ضرورة الاهتمام بدراسة فاعلية بيئة التعلم الشخصية على التحصيل الدراسي لمواد دراسية أخرى.
 ضرورة الاهتمام بزيادة الدافعية للإنجاز لدى المتعلمين وتحفيزهم على استمرارية التعلم باستخدام التطبيقات التكنولوجية المستحدثة وبيئات التعلم الالكترونية التي ترتبط بتقديم المعارف والمعلومات بطريقة شيقة تراعي ميول المتعلمين واتجاهاتهم.
 توظيف تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها العملية في التدريس بمراحل التعليم المختلفة لتنمية الجوانب المعرفية المهارية المختلفة.
 ضرورة تدريب معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية وجميع مراحل التعليم على كيفية تصميم بيئات التعلم الالكترونية الشخصية نظراً لأهميتها في تحقيق أهداف المواد التعليمية ولاتسامها بالقبول من قبل المستخدمين وتيسر التعلم بتخطي حدود الزمان والمكان.
 نشر الوعي بأهمية توظيف بيئات التعلم الالكترونية في التدريس والاستفادة من إمكاناتها في حل مشكلات التعليم.
اثنا عشر. البحوث المقترحة
 فعالية برنامج تدريبي قائم على توظيف بيئات التعلم الشخصية لتنمية الأداء التدريسي لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية.
 فعالية استخدام بيئات التعلم السحابية في تدريس العلوم لتنمية مهارات التنظيم الذاتي وخفض العبء المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
 فعالية برنامج تدريبي لمعلمي المرحلة الثانوية لتنمية مهارات استخدام بيئات التعلم الشخصية في تدريس الكيمياء.
 فعالية استخدام تطبيقات جوجل التعليمية في تدريس العلوم لتنمية التحصيل الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
 فعالية استخدام بيئات التعلم الشخصية لتنمية التنظيم الذاتي والتحصيل والميل نحو مادة العلوم بالمراحل التعليمية المختلفة.