الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية للكشف عن فاعلية استخدام برنامج أبليز المعدل ABELLS-R في تنمية مهارات الإنتباه المشترك لدى أطفال اضطراب طيف التوحد، واستمرارية هذه الفعالية أثناء فترة المتابعة، وتكونت عينة الدراسة من 3 أطفال ممن تم تشخيصهم على أنهم من ذوي اضطراب طيف التوحد ويعانون من اضطراب الإنتباه المشترك، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (4- 9) أعوام بمتوسط عمري (5.82)، وانحراف معياري (1.93) ، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد – الإصدار الثالث Gilliam Autism Rating Scale ” GARS-3” إعداد James Gilliam تعريب عادل عبد الله محمد، وعبير أبو المجد محمد (2020)، ومقياس جود أنف – هاريس للرسم Goodenough – Harris Drawing Test، ومقياس الإنتباه المشترك المُدرك لأطفال اضطراب طيف التوحد إعداد مصطفى عبد المحسن الحديبي (2019)، وبرنامج أبليز المعدل R-ABLLS في تنمية مهارات الانتباه المشترك لدى أطفال اضطراب طيف التوحد، واعتمد البحث الحالي على المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية برنامج الأبليز المعدل ABELLS-R – واستمرارية تلك الفعالية أثناء فترة المتابعة - في تنمية مهارات الإنتباه المشترك لدى أطفال اضطراب طيف التوحد. الكلمات المفتاحية: برنامج أبليز المعدل R-BLLSA ، مهارات الإنتباه المشترك ، اضطراب طيف التوحد . |