Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية تعليمية قائمة على الخرائط الذهنية لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي /
المؤلف
جيهان خليل صالح السيد قناوي،
هيئة الاعداد
باحث / جيهان خليل صالح السيد قناوي
مشرف / صابر عبد المنعم محمد عبد النبي
مشرف / أحمد محمد عيسى
باحث / جيهان خليل صالح السيد قناوي
الموضوع
التعليم الإعدادي 101454
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
391 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 439

from 439

المستخلص

يهدف هذا الملخص إلى عرض موجز لمشكلة البحث ومنهجه وخطواته المتبعة فيما يلي:
أولًا: مشكلة البحث: تمثلت مشكلة البحث في ضعف مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي ولحل هذه المشكلة تجيب الباحثة عن الأسئلة التالية:
1- ما مهارات التعبير الكتابي الإبداعي التي يجب تنميتها لتلميذات الصف الأول الإعدادي؟
2- ما المتوافر من مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لتلميذات الصف الأول الإعدادي؟
3- ما الإستراتيجية التعليمية القائمة على الخرائط الذهنية لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي؟
4- ما فاعلية الإستراتيجية التعليمية القائمة على الخرائط الذهنية لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي؟
ثانيًا- أهداف البحث:
يهدف البحث تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
ثالثًا- منهج البحث:
ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي؛ لتعرف مشكلة البحث وأيضا المنهج شبه التجريبي لتطبيق الإستراتيجية التعليمية القائمة على الخرائط الذهنية.
رابعًا- أدوات البحث ومواده التعليمية:
(1) قائمة مهارات التعبير الكتابي الإبداعي التي يجب تنميتها لتلميذات الصف الأول الإعدادي.
(2) اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لتلميذات الصف الأول الإعدادي.
(3) دليل المعلم: باستخدام إجراءات الإستراتيجية التعليمية القائمة على الخرائط الذهنية في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي.
(4) كراسة التلميذ: تتضمن أنشطة وتدريبات لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي.
خامسًا – خطوات البحث، ونتائجه:
بعد التأكد من ثبات أدوات البحث شرعت الباحثة في تطبيقها على عينة تكونت من خمس وعشرين تلميذة من مدرسة البهية البرهانية الإعدادية بنات قسمتهن الباحثة إلى مجموعتين المجموعة التجريبية (15) درست باستخدام الإستراتيجية التعليمية القائمة على الخرائط الذهنية، دون المجموعة الضابطة (10) واستمر
التطبيق سبعة أسابيع بعد التطبيق القبلي ورصدت الباحثة الدرجات الخام بعد التطبيق البعدي، واستخدمت الباحثة الحزمة الإحصائية للعلوم التربوية الإصدار (18)؛ بهدف المعالجة الإحصائية باستخدام الاختبارات
اللامعلمية، منها: اختبارات ”ويلكسون” ومان وتيني وحجم الأثر دي، ونسبة الكسب ”لبلاك”، ثم وضعت
ملخص البحث
________________________________________ الباحثة صياغة لثمانية فروض وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
- تحديد القائمة النهائية لمهارات التعبير الكتابي الإبداعي التي يجب تنميتها في مجال المقال والقصة لتلميذات الصف الأول الإعدادي.
- تحديد دليل معلم وكراسة التلميذ لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي في مجال المقال والقصة.
- يوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي: درجات تلميذات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي (مجتمعة ومنفردة) في مجال المقال والقصة لصالح المجموعة التجريبية.
- يوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق: القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي (مجتمعة ومنفردة) في مجال المقال والقصة لصالح التطبيق البعدي.
- نسبة الكسب لمتوسطات رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية على اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي (مجتمعة ومنفردة) في مجال المقال والقصة في التطبيق البعدي أعلى من نسبة الكسب لمتوسطات رتب درجات التطبيق القبلي.
- يحقق استخدام الإستراتيجية التعليمية القائمة على الخرائط الذهنية حجم أثر مرتفع في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي (مجتمعة ومنفردة) في مجال المقال والقصة لدي تلميذات المجموعة التجريبية.
- فاعلية الإستراتيجية التعليمية القائمة على الخرائط الذهنية في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي (مجتمعة ومنفردة) في مجال المقال والقصة لدى تلميذات المجموعة التجريبية.
سادسًا- التوصيات: بعد عرض النتائج تقدم الباحثة التوصيات والمقترحات التالية:
بالنسبة للمعلم:
- التخلي عن نمط التدريس بالأسلوب التقليدي القائم على الجانب الأيسر للدماغ، والأخذ بإستراتيجيات حديثة تجعل التلميذة محور العملية التعليمية مع تغيير دور المعلم إلى موجه وميسر.
- استخدام الإستراتيجية التعليمية القائمة على الخرائط الذهنية في تدريس مهارات الكتابة بأنواعها المختلفة بجميع المراحل التعليمية.
- توافر بيئة تعليمية داعمة وجو ملائم لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية.
- الإفادة من أدوات البحث الحالية في تنمية مهارات الكتابة في المراحل التعليمية المختلفة.
- ضرورة تضمين الإستراتيجية القائمة على الخرائط الذهنية في البرامج الخاصة بالإعداد للمعلمين في كليات التربية.
ملخص البحث________________________________________- دمج الإستراتيجية القائمة على الخرائط الذهنية وكراسة التلميذ في الأنشطة اليومية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.
- استخدام الخرائط الذهنية وقائمة مهارات التعبير الكتابي الإبداعي من قبل المعلمين كأداة مساعدة لتقييم تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
- توجيه التلاميذ لتطبيق الإستراتيجية القائمة على الخرائط الذهنية وتوظيفها في المواد التعليمية الأخرى.- تبني استخدام الإستراتيجية القائمة على الخرائط الذهنية في تعليم فنون اللغة العربية في كل مراحل التعليم المختلفة.- تحديد مهارات التعبير الكتابي الإبداعي التي يجب تنميتها لكل صف؛ ليقوم معلمين اللغة العربية بتنميتها بسهولة. بالنسبة لموجهي اللغة العربية للمرحلة الإعدادية:- عقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية؛ لتدريبهم على استخدام الإستراتيجية التعليمية القائمة على الخرائط الذهنية لتدريس مهارات اللغة العربية وبخاصة القراءة والكتابة لجميع المراحل التعليمية المختلفة.- توجيه المعلمين استخدام الخرائط الذهنية في كل مراحل التعليم المختلفة.
بالنسبة للتلميذ:
- توظيف مهارات التعبير الكتابي الإبداعي في كتابة موضوعات أخرى.
- الاهتمام بتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي وتوظيفها في مواجهة متطلبات العصر والحياة اليومية. سابعًا- المقترحات: - فاعلية إستراتيجية تعليمية قائمة على الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الكتابة: (الوظيفية والإبداعية) في مراحل التعليم المختلفة. - فاعلية إستراتيجية تعليمية قائمة على الخرائط الذهنية في تنمية الثروة اللغوية في مراحل التعليم المختلفة.
- فاعلية إستراتيجية تعليمية قائمة على الخرائط الذهنية في تنمية مهارات الكتابة والقراءة السريعة في مراحل التعليم المختلفة.
- أثر إستراتيجية قائمة على الخرائط الذهنية في تنمية مهارات القراءة بأنوعها المتعددة في مراحل التعليم المختلفة. - برنامج مقترح قائم على إستراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات التحدث والاستماع في مراحل التعليم المختلفة. إعداد برامج لغوية قائمة على إستراتيجيات التعلم القائم على الدماغ لتنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلبة المرحلة الجامعية.