Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة على برمجة الكتلة وأثرها في تنمية مهارات البرمجة الأساسية والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
أحمد، مصطفي أحمد محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / مصطفي أحمد محمد أحمد
مشرف / مصطفي محمود عارف
مشرف / أمل نصر الدين سليمان
مشرف / أميره سمير سعد
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
176ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

هدف البحث الحالي الي الكشف عن أثر استخدام بيئات التعلم الالكترونية القائمة على برمجة الكتلة في تنمية مهارات البرمجة الأساسية والدافعية للتعلم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد استخدم الباحث مجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة تتوافق مع متغيرات البحث، وقد تناول ذلك محتويين مختلفين أحدهما هي الطريقة التقليدية لتعلم البرمجة والأخرى عن طريق استخدام بيئات التعلم الالكترونية القائمة على برمجة الكتلة، وتكونت عينة البحث “وهي عينة عشوائية لطلاب المرحلة الإعدادية” من (٢٠) طالب وقد تم تقسيمهم بصورة متساوية (١٠) طلاب لكل مجموعة، وقد اشتمل البحث على العديد من الأدوات البحثية وهي الاختبار التحصيلي وذلك في صورته القبلية والبعدية وذلك لقياس الجانب المعرفي لمهارات البرمجة، وبطاقة ملاحظة وذلك لقياس الجانب الادائي لمهارات البرمجة، كما اشتمل البحث على مقياس للدافعية للتعلم (من اعداد الباحث) وذلك لقياس الدافعية للتعلم لدي العينة، واتبع الباحث استراتيجية التعليم الالكتروني وذلك لمناسبته مع متغيرات البحث،وقد توصلت النتائج الي وجود أثر لاستخدام بيئات تعلم البرمجة القائمة على الكتلة في تنمية مهارات البرمجة الأساسية والدافعية للتعلم لدي طلاب المرحلة الإعدادية في كل من الجانبين (المعرفي - الادائي) ويرجع ذلك الاختلاف الي استخدام بيئات التعلم الالكترونية والقائمة على برمجة الكتلة، وقد أوصت الدراسة بتطبيق بيئات التعلم الالكترونية القائمة على برمجة الكتلة في العديد من المستويات التعليمية وفي المراحل التعليمية المختلفة.